?> كيفية العلاج بالتبريد لعنق الرحم وما هى مضاعفاته - يوميات مامي - MamyDays
أنتِصحتك

كيفية العلاج بالتبريد لعنق الرحم وما هى مضاعفاته

يتكون عنق الرحم من نسيج عضلي ليفي اسطواني الشكل ويقع في أسفل الرحم كما أنه يعمل على الربط بين الرحم والمهبل. أما العلاج بالتبريد لعنق الرحم أو ما تسمى بعملية تجميد عنق الرحم. فهي عملية يتم إجراءها في عيادة الطبيب. ويستخدم فيها غاز النيتروجين السائل حيث أنه يعمل على تدمير الخلايا المسرطنة أو الخلايا الغير صحية والتي تزيد احتمالية تسرطنها وتتواجد في عنق الرحم.

هل يمكنك تليين عنق الرحم عند الولادة في المنزل؟

ويقوم الرحم بعد هذه الجراحة بإنتاج خلايا جديدة وصحية بدلا من الخلايا الغير صحية التي يتم تدميرها من خلال الكي أو التبريد. وتحتاج هذه العملية إلى عشر دقائق تقريبًا. كما يستخدم العلاج بالتبريد أيضا في علاج بعض الأمراض الأخرى مثل الثآليل التناسلية. وفي هذا المقال سيتم التحدث عن العلاج بالتبريد لعنق الرحم.

ما هي الجراحة بالتبريد لعنق الرحم؟

عند اللجوء للتبريد لعلاج عنق الرحم نقوم باستخدام مسبار التبريد. وهو عبارة عن جهاز جراحي ينتج درجة حرارة شديدة البرودة وهو جهاز رفيع وطويل ذو طرف مدبب. يتم تسليطه على منطقة محددة بداخل عنق الرحم. وذلك حتى تتجمد الأنسجة المستهدفة وتتحلل.

كيفية التحقق من اتساع عنق الرحم – بدون فحص

كيفية كي عنق الرحم بالتبريد؟

تقوم المريضة بالذهاب لعيادة الطبيب لإجراء جراحة كي لعنق الرحم باستخدام التبريد. ويجب أن تكون المريضة واعية أثناء إجراء العملية وقد تشعر ببعض الألم والتشنجات. لذلك ينصح الطبيب بتناول مسكن قوي قبل إجراء العملية بساعة تقريبا. وذلك من أجل تخفيف الألم أثناء إجراء عملية كي عنق الرحم بالتبريد.

كل ما يهمك عن أعراض التهاب عنق الرحم

 ويتم إجراء عملية كي عنق الرحم بالتبريد كالآتي:

  • يقوم الطبيب بإدخال أداة إلى المهبل حتى يتم فتح الجدران ويستطيع الطبيب رؤية عنق الرحم بوضوح.
  • وبعد ذلك يقوم الطبيب بإدخال أداة من المهبل إلى عنق الرحم. ثم يقوم بتثبيت الأداة على سطح عنق الرحم ويغطي جميع الخلايا المصابة. وباستخدام غاز النيتروجين المضغوط يصير معدن هذا الجهاز بارد بدرجة تكفي لتدمير الخلايا المصابة.
  • ثم تتكون كرة جليدية على الخلايا المصابة داخل عنق الرحم. وتعمل هذه الكرة على تدمير الخلايا المصابة.
  • وتكون مدة العملية حوالي ثلاث دقائق وذلك للحصول على نتائج أكثر فعالية. ثم يوقف الطبيب العملية لمدة خمس دقائق حتى يسمح بذوبان الكرة الجليدية المتكونة في عنق الرحم. ثم يكرر الطبيب عملية الكي بالتبريد لمدة ثلاث دقائق أخرى.
  • وقد تشعر المريضة ببعض الدوار بعد الانتهاء من العملية مباشرة. ويتلاشى هذا الشعور بعد عدة دقائق. ولكن يجب أن تجلس المريضة وترتاح قليلًا بعد إجراء الجراحة حتى لا يحدث إغماء.
  • يقوم الطبيب بإجراء الجراحة والمريضة مستيقظة؛ حيث أنه لا يوجد حاجة للتخدير.

أسباب اللجوء إلى ربط عنق الرحم أثناء الحمل

ما هي الحالات التي تستدعي العلاج بالتبريد لعنق الرحم؟

من الحالات التي تستدعي العلاج بالتبريد لعنق الرحم ما يلي:

  1. التهاب عنق الرحم والذي يعرف أيضا باسم ثآليل عنق الرحم أو الثآليل العنقية.
  2. خلل التنسج العنقي, ويتم اللجوء للعلاج بالتبريد إذا ما تم اكتشاف واحدة أو أكثر من خلل التنسج العنقي في أسفل عنق الرحم. ويقوم الطبيب باكتشافها عادةً من خلال إجراء مسحة لعنق الرحم أو عن طريق التنظير المهبلي.

تشوهات الرحم لدى السيدات… أعراضها وأنواعها

ما هي المضاعفات الناتجة عن العلاج بالتبريد لعنق الرحم؟

بعد إجراء جراحة كي عنق الرحم بالتبريد تكون المريضة قادرة على العودة إلى ممارسة حياتها الطبيعية واستكمال نشاطاتها اليومية الاعتيادية. ولكن قد يكون هناك بعض المضاعفات والأعراض الجانبية مثل:

  1. التشنجات:

قد يصيب المريضة أثناء إجراء الجراحة بعض التشنجات، والتي يمكن تفاديها عن طريق تناول مسكنات للألم قبل العملية.

كيف يؤثر الرحم المزدوج على الحمل؟

  1. إفرازات مائية:

إن الإفرازات المائية من المضاعفات التي قد تصيب المريضة بعد الانتهاء من العملية. وقد تستمر لفترة تتراوح بين أسبوعين إلى أربعة أسابيع بعد الانتهاء من عملية الكي. وتكون السيدات السمينات أكثر عرضة للإصابة بالإفرازات المائية.

الإفرازات المهبلية عند حديثي الولادة: الأسباب والعلاج

  1. الإصابة بالعدوى:

يندر إصابة المريضة بالعدوى بعد إجراء جراحة الكي. ولذلك ليس هناك داعي لتناول المضاد الحيوي الوقائي قبل إجراء الجراحة.

  1. النزيف:

إن النزيف يعتبر أيضًا من المضاعفات التي يندر حدوثها. ولكن في بعض الحالات النادرة من الممكن أن تترك جراحة الكي ندبة في عنق الرحم أو تضييق عنق الرحم. مما قد يؤدي إلى صعوبة في حدوث حمل أو الحفاظ على الحمل أو الولادة الطبيعية. وبسبب ذلك قد يزداد حدوث تشجنات ومغص أثناء الدورة الشهرية.

ما تحتاجين لمعرفته حول نزيف ما بعد الولادة

ما هي الحالات التي تستدعي استشارة الطبيب؟

  • حدوث نزيف.
  • ارتفاع درجة حرارة المريضة.
  • الشعور بألم شديد في منطقة الحوض.
  • حدوث بعض التشجنات الخفيفة .
  • وجود إفرازات مهبلية ذات لون أصفر ورائحة كريهة.
  • عند الإصابة بالعدوى.
اظهر المزيد

اكتب تعليق

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى