تربية طفلكعائلتك

الطريقة الأفضل لمكافأة طفلك

إن مكافأة طفلك علي ما يقوم به من أعمال جيدة شيء مهم جداً. فطفلك عندما يساعدك في أمور المنزل أو عندما ينهي واجباته وما كلفتيه به فإنه يحب أن يتم مكافأته علي ذلك. والمكافأة ليست فقط لجعلهم يشعرون بالسعادة ولكن أيضاً تخبرهم أن ما يفعلونه صحيح وأن عليهم الإكمال به طوال الوقت.

بماذا أُكافيء طفلي؟

يوجد نوعان من المكافأة للطفل:

  • المكافأة المعنوية
  • المكافأة المادية

ما صور المكافأة المعنوية؟

  • عبارات تشجيعية ( أنت رائع – كان هذا عمل مميز منك –وغيرها من العبارات التشجيعية)
  • احتضان الأطفال وتقبيلهم وإظهار الحب لهم.
  • التصفيق عقب إتمامهم لإنجاز معين.
  • قصة ما قبل النوم.

ملحوظة هامة :

لا يجب أن تحتفظي بالثناء علي طفلك للإنجازات العملاقة، يمكنك بالتأكيد استخدام كلمات التشجيع كحافز في كل وقت . عندما يعلم طفلك أنكِ تُولي اهتمامًا لجهوده ، فسيكون لديه الدافع لمواصلة العمل الجيد.

ما هي صور المكافأة المادية للطفل؟

تتعدد صور المكافأة المادية للطفل، فمن الممكن أن تكون لعبة يود شرائها أو الحلوي المفضلة له أو جهاز إلكتروني يحلم باقتناءه أو حتي وقت إضافي علي جهازه الالكتروني الموجود بالفعل.

ونحن اليوم سنعرض لكِ بعض من المكافآت المادية البسيطة والمبتكرة التي يمكنك مكافأة طفلك بها فلا يلزم دوماً أن تكون المكافآت ثمينة جداً.

  • اقرضي طفلك أحد أشياءك

الأطفال ينظرون إلي أشياء الكبار علي أنها حلم يتمنون الوصول إليه، لذا يمكنك عقد اتفاق مع طفلك أن تعطيه أحد أشياءك لبعض الوقت كمكافأة. علي سبيل المثال؛ الجلوس علي كرسيكِ الخاص أو الكتابة بقلمك المفضل.

  • جولة في الملاهي التي يحبها الطفل

الأطفال يحبون مدينة الألعاب ( الملاهي ) بشدة ، يمكنك عقد اتفاق مع طفلك أنها ستكون مكافأته في نهاية الأسبوع عند إنجاز ما اتفقتما عليه سوياً. بإمكان تلك المكافأة أن تجعله متحمساً طوال الأسبوع.

عمل بعض الوقت الإضافي للإلكترونيات

على الرغم من أهمية التأكد من أن استخدام الأجهزة الإلكترونية لطفلك محدود، إلا أنه يمكنك توفير الوقت على الأجهزة الرقمية كمكافأة. فقط تأكدي من وضع حد أقصى للوقت الذي يمكن لطفلك أن يكسبه كل يوم (مثلاً حد أقصي ساعة).

أدوات خاصة بالهواية التي يحبها

بعض الأطفال يكون لديهم شغف بالرسم وبعضهم يكون لديه شغف بأحد الرياضات فيمكننا مكافأة الطفل بألوان جديدة إذا كان يحب الرسم مثلاً.

ألعاب صناعة يدوية

يمكنك بواسطة أدوات بسيطة أن تصنعي بعض الألعاب مع طفلك في المنزل وفي الرابط التالي أمثلة كثيرة علي هذه الألعاب

https://www.easypeasyandfun.com/crafts-for-kids/

لعبة نفخ الفقاعات

اصنعي محلول الفقاعات من الصابون السائل وبعض الماء و شاركي طفلك في لعبة الفقاعات.

دعيه يختار ملابس جميع أفراد المنزل ليوم

من المكافآت اللطيفة التي يمكن أن تكافئي بها طفلك أن تجعليه يختار ماذا سيلبس كل فرد من أفراد العائلة خلال أحد الأيام.  و يمكن فعل ذلك في الملابس التي نرتديها داخل المنزل إذا تعذر فعل ذلك خارج المنزل.

 خيمة في المنزل

ضعي خيمة (باستخدام البطانيات مثلاً ) في غرفة المعيشة الخاصة بك واستعد للتخييم مع طفلك. ستكون هذه مكافأة رائعة وتجربة لطيفة لكل منكما.

مكافأة أم رشوة؟

بعض الناس يعتقدون أن المكافأة معناها الرشوة، والحقيقة أن ليست كل المكافأت هي رشاوي ولكن نحن بطريقة تصرفنا مع المكافأة من نحدد ماهيتها.

مثال:

إذا بكي طفلك في السوبرماركت وأعطيتِ له الحلوي ليسكت. فهذه الطريقة ليست مكافأة ولكنها رشوة وسيستخدم الطفل لاحقاً البكاء للضغط عليكي في المواقف المختلفة ولأن إعطاءك الحلوي في هذا الموقف كان تعزيزاً للسلوك السيء ( البكاء).

ما الصحيح في المواقف المشابهة للموقف السابق؟

إذا كنتي تعرفين أنه من طبيعة طفلك أنه سيبكي عند عدم الحصول علي حلوي فيمكنك الاتفاق معه مبكراً من قبل الخروج أنه عند التزامه الهدوء في السوبر ماركت سوف تعطينه مكافأة، وعند التزامه بذلك فعلاً تعطينه الحلوي وبهذا تكون مكافأة جيدة له علي سلوكه الجيد (التزام الهدوء  في السوبر ماركت).

الطريقة الأفضل لمكافأة طفلك

  • اجعلي المكافأت المعنوية أكثر من المكافأت المادية ليعتاد الطفل أنه ليس شرطاً أن يأخذ مقابل مادي علي أفعاله الجيدة، لأن ذلك من الممكن أن يجعله لا يفعل أي شيء جيد بدون مقابل.
  • دعي طفلك يختار مكافأة في نهاية اليوم إذا حقق أهدافه.
  • يجب أن يعرف طفلك علي ماذا يُكافيء. فإما أن تكون المكافأة متفق عليها من البداية عند إنجازه شيء معين أو تكون مفاجأة له بعد إتمام شيء معين بشكل صحيح، وعند تلك الحالة ينبغي أن توضحي له أن هذه المكافأة بسبب إتمامك الأمر الفلاني.
  • إذا وعدتي الطفل بمكافأة معينة لا بد من إعطاءها له حتي لا يفقد الثقة في كلامك لاحقاً.
  • اختاري المكافأت المحببة لنفس طفلك وليست المكافأت التي ترين فيها نفع معين فقط.

كما يمكنك أيضاً الاطلاع علي المقالات الآتية:

التصرفات السليمة والسلوك اللائق .. كيف يمكننا أن نعلمها لأطفالنا

التقليد عند الأطفال .. شيء إيجابي أم سلبي؟

حلول عملية لتنمية الذكاء الاجتماعي لدى طفلك

المراجع :

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اكتب تعليق

زر الذهاب إلى الأعلى