ذوي الاحتياجات الخاصة

الشلل الدماغي

الشلل الدماغي

 

لعلك سيدتي سمعتي يوما ما أو تطرقتي إلى ما يسمى بالشلل الدماغي أو .Cerebral palsy ولكن لم يتح لك الفرصة للخوض في معرفة تفاصيل هذ الخلل. فدعينا نستعرض سويا ما هو الشلل الدماغي وأشكاله وأعراضه.

هل تعرفين عزيزتي لماذا سمي مرض الشلل الدماغي بخلل؟

لأنه بالفعل عبارة عن خلل ما يحدث في الدماغ أثناء نمو الطفل. وله مضاعفات وتأثيرات سلبية مختلفة على الحواس الأخرى فقد يؤدي إلى العمى أو الصمم. ويؤثر أيضا على القدرات الحركية وعلى مستويات الذكاء. وكل ذلك بسبب الضرر الذي يقع على الدماغ غير المتنامي. فمن الأمراض أو الاضطرابات التي غالبا ما تكون مصاحبة للشلل الدماغي: صعوبات التعلم واضطرابات الكلام واللغة، اضطرابات التوحد، نقص الانتباه وفرط الحركة، الصرع، واضطرابات في الصحة العقلية.

وهنا نتساءل متى يحدث هذا الخلل؟

خلل الشلل الدماغي يمكن أي يحدث في خلال أي من فترة من الفترات الآتية؛ فترة الحمل أو أثناء عملية الولادة أو ربما يحدث بعد الولادة حتى سن الخامسة من عمر الطفل، أي في سن ما قبل المدرسة. ومن الضروري تشخيص المرض بالشكل السليم من قبل المتخصصين، إلا أنه للأسف غالبا ليس له أعراض واضحة عند الولادة مباشرة. ومن المعلوم أن الشلل الدماغي لا يتغير مدى الحياة. ولكن تأثيره يكون واضحا على الجسد. وتتغير مع النمو، ويكون تأثيره أيضا على القدرات الوظيفية بشكل كبير كمشاكل البلع، والسير واضطرابات في عضلات العين، واضطرابات في عضلات الحركة وتيبسها في بعض الأحيان. كما يوثر على القدرات العقلية فمنهم من يصاب بإعاقات ذهنية بدرجات مختلفة.

عزيزتي! للشلل الدماغي عدة أشكال منها شكلان رئيسيان هما الشلل الدماغي التشنجي والشلل الدماغي غير التشنجي. فما الفرق بينهما؟

أما عن الشلل الدماغي التشنجي، فإنه أكثر الأشكال شيوعا ويحدث فيه  توتر دائم للعضلات المتأثرة مما يؤدي إلى تشنج العضلات. وبالتالي يؤدي إلى تيبس العضلة وصلابتها. ولهذا الشكل من الشلل أنواع عدة منها نوع كالشلل الرباعي مثلا.

وأما في الشلل الدماغي غير التشنجي فيكون إما توتر العضلات منخفض أي عضلات الطفل تكون رخوة. وهذا يسبب ضعف في البنية المفصلية فيحدث فرط في حركة المفاصل وكذلك ضعف في البنية العضلية أيضا، أو الشكل قليل الحركة من الشلل الدماغي والذي يحدث فيه حركات لا إرادية للطفل. ويبدو غير مسيطر على عضلاته كحركات إيمائية غير إرادية للوجه يصاحبه بطء في الكلام واضرابات في السمع.

اعلان14

أتعلمين سيدتي أن أعراض الشلل الدماغي تختلف من حالة إلى أخرى! ولكن هناك أعراض شائعة غالبا ما تكون موجودة في أغلب الحالات بشكل واضح وعلى مستويات مختلفة!:

فعلى المستوى الحركي غالبا ما يحدث الآتي:

1.      الحركات اللا إرادية في الجسم أو ما يسمى بالرعاش.

2.      تصلب العضلات وتيبسها.

3.      تشنج للعضلات والمبالغة في ردات الفعل.

4.      هناك حالات يحدث لها تيبس للعضلات وحالات أخرى يحدث لها لين للعضلات.

5.      صعوبات في الأداء الحركي.

6.      حدوث نوبات.

7.      استخدام جانب واحد من الجسم.

8.      صعوبات الكلام  وتطور اللغة.

9.      عدم وجود للتناسق العضلي.

أما بالنسبة التي يعانون من مشاكل عصبية بجانب الشلل الدماغي فقد يصابوا بما يلي:

1.      حدوث الإعاقات الذهنية.

2.      التبول اللا إرادي أو سلس البول.

3.      صعوبات سمعية وبصرية.

4.      اضطرابات حسية كاللمس.

ولعلنا نيقن سيدتي أن مع تقدم العمر قد لا تؤول هذه الأعراض للأسوأ وذلك لأن الاضطراب الذي يتسبب في الإصابة بالشلل الدماغي لا يتغير مع العمر، بينما إذا لم يتم العلاج بشكل سليم وفي الوقت المناسب فقد تسوء حالة العضلات وتزداد تقلصا وتيبسا.

دمت سعيدة!

اظهر المزيد
اعلان6

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى