أنتِرحلة الحمل

فوائد وأضرار الجماع أثناء الحمل

إذا كنا نرغب في الحمل؛ فإن الله أحل لنا الزواج لتكوين أسرة نافعة لمجتمعها. يحدث ذلك من خلال العلاقة الزوجية، لكن هل العلاقة الزوجية –الجماع- آمن في الحمل؟

بداية، وقبل كل شيء، من الآمن تمامًا أن تستمر المرأة في ممارسة الجماع طوال فترة الحمل ما لم يخبرها الطبيب بخلاف ذلك. وفي الواقع، قد يزداد الدافع الجنسي للمرأة في مراحل معينة من الحمل، ويمكن أن يكون للجنس بعض الفوائد. وفي هذه المقالة، سندرس مشكلات السلامة والمخاطر ونلقي نظرة على نصائح لممارسة الجماع أثناء الحمل. نناقش أيضًا متى يجب تجنب الجماع أثناء الحمل، وكيف يمكن أن يتغير الجنس خلال الثلث الثاني والثالث من الحمل.

هل من الآمن ممارسة الجماع أثناء الحمل؟

دائما ما يقول الأطباء ” الحمل السليم سيبقى سليما بأمر الله ولو قفزت المرأة من السرير والحمل غير  السليم لن يبقى سليما ولو ظلت المرأة في السرير”

لذا لن يؤذي الجماع الطفل في أي مرحلة من مراحل الحمل غير المعقد. لأن الطفل محمي بواسطة عضلات رحم قوية، بالإضافة إلى السائل الأمنيوسي، وسدادة مخاطية تتطور حول عنق الرحم.

يعتقد بعض الناس أن النشاط الجنسي أو هزات الجماع قد تضر بالطفل، أو تزيد من فرص الإجهاض، أو تحفز المخاض المبكر. ومع ذلك فكما قلنا، في الحمل الصحي، لا شيء من هذا صحيح.

هل يمكن للجماع أثناء الحمل أن يحفز المخاض؟

خلصت العديد من الدراسات إلى أن الجماع أثناء الحمل ليس له علاقة بزيادة خطر الولادة المبكرة أو الولادة المبكرة. ومع ذلك، إذا اعتبر الطبيب أن شخصًا ما في خطر كبير، فقد يوصون بأن يتجنب الشخص الاتصال الجنسي أثناء الحمل أو في المراحل اللاحقة فقط.

من الممكن أن تؤدي النشوة الجنسية أو الاختراق الجنسي إلى حدوث انقباضات براكستون هيكس في وقت متأخر من الحمل. وتعتبر انقباضات براكستون هيكس انقباضات خفيفة تتعرض لها بعض النساء قرب نهاية الحمل. ومع ذلك، فإن هذه الانقباضات لا تحفز المخاض، لذلك لا ينبغي أن تكون مدعاة للقلق.

متى يجب تجنب الجماع أثناء الحمل؟

قد ينصح الطبيب المرأة بتجنب الجماع أثناء الحمل إذا تعرضت لما يلي:

  • الحمل بتوأم.
  • عندما تغطي المشيمة جزئيًا أو كليًا مدخل عنق الرحم.
  • عدم كفاءة عنق الرحم، حيث يفتح عنق الرحم قبل الأوان.
  • تاريخ مرضي من الولادة المبكرة.
  • فقدان كبير للدم أو نزيف مهبلي غير مبرر.
  • تسرب السائل الأمنيوسي.

من الضروري أن تحمي المرأة الحامل نفسها وطفلها من الأمراض المنقولة جنسياً. وهذا يعني استخدام وسائل منع الحمل الحاجزة، مثل الواقي الذكري خاصة أذا كان شريكك يعاني من أي نوع من الفطريات أو البكتريا.

ما هي آثار الحمل على الرغبة في الجماع؟

قد تؤدي زيادة الهرمونات إلى زيادة الرغبة في الجماع أثناء الحمل، خاصة في الثلث الثاني من الحمل. لأن الحمل يؤثر على الدافع الجنسي لدى الأشخاص بطرق مختلفة ولا توجد استجابة نموذجية.  وعلى الجانب الآخر، قد يعاني الأشخاص الآخرون من انخفاض في الدافع الجنسي بسبب تقلب الهرمونات، أو الشعور براحة أقل في الجسم، أو انخفاض مستويات الطاقة، أو الآلام الجسدية.

يمكن أن يؤثر الحمل أيضًا على الدافع الجنسي لشريك المرأة الحامل. فقد يواجه بعض الأشخاص انجذابًا متزايدًا لزوجاتهم بسبب التغيرات في شكل أجسامهم، مثل زيادة حجم الثدي. وفي بعض الحالات أيضا، قد تجعل المخاوف والتوترات التي يشعر بها كلا الشريكين أقل اهتمامًا بالجنس.

فوائد الجماع أثناء الحمل

يمكن أن يكون للجماع أثناء الحمل بعض الفوائد للمرأة الحامل وشريكها. و تشمل الفوائد المحتملة ما يلي:

  • أفضل هزات الجماع. فزيادة تدفق الدم إلى الأعضاء التناسلية قد يعني زيادة عدد هزات الجماع القوية للنساء الحوامل.
  • المحافظة على اللياقة البدنية: لأن ممارسة العلاقة الزوجية يحرق السعرات الحرارية ويمكن أن يساعد في الحفاظ على لياقة كلا الشريكين.
  • الترابط بين الشركاء: فقد يجد بعض الأزواج أن النشاط الجنسي أثناء الحمل يقربهم من بعضهم البعض.
  • تقوية جهاز المناعة: فقد وجدت دراسة أجريت عام 2004 أن الجماع يزيد من الجلوبولين المناعي (IgA) وهو جسم مضاد يساعد في منع نزلات البرد والالتهابات الأخرى.
  • زيادة السعادة: حيث تطلق هزات الجماع الإندورفين الذي يمكن أن يساعد الأم والطفل على الشعور بالسعادة والاسترخاء.

ممارسة الجماع بعد الولادة

تحتاج جميع الأمهات الجدد إلى وقت للشفاء والتعافي بعد الولادة. يجب أن تتركي الوقت للجسم للتعافي، وإغلاق عنق الرحم ، ونزيف ما بعد الولادة. ويمكن للمرأة العودة إلى النشاط الجنسي متى شعرت أنها مستعدة للقيام بذلك.

متى تتصلين بالطبيب؟

في الحمل الصحي، لا يرتبط الجماع أثناء الحمل بأي مخاطر على الأم أو الطفل. أما إذا كانت المرأة تعاني من أي ألم أو نزيف غير عادي أثناء الحمل، فعليها الاتصال بطبيبها على الفور.

الخلاصة:

في معظم الحالات، لا يشكل الجماع أثناء الحمل أي خطر على الأم أو الطفل. وقد تصبح بعض الأوضاع أكثر أو أقل راحة مع تقدم الحمل.

قد تواجه المرأة تغيرات في رغبتها في ممارسة الجنس أثناء الحمل وبعده. لكن التحدث بصراحة وصدق مع شريكك يمكن أن يساعدكما على الاستمرار في التمتع بحياة جنسية صحية طوال فترة الحمل.

للمزيد:

علاج الإمساك عند الحامل

أسباب تورم القدمين عند الحامل

مرض السكري أثناء الحمل….نصائح النظام الغذائي

المصادر:

https://www.webmd.com/baby/guide/sex-and-pregnancy

https://www.mayoclinic.org/healthy-lifestyle/pregnancy-week-by-week/in-depth/sex-during-pregnancy/art-20045318

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اكتب تعليق

زر الذهاب إلى الأعلى