أنتِقبل الحمل

ما هي علامات الحمل بتوأم وطرق اكتشافه؟

مع تزايد حالات الحمل بتوأم، أصبحت فرصة إنجاب أكثر من طفل أثناء الحمل أكثر شيوعًا من أي وقت مضى. غالبًا ما يمكن اكتشاف حالات الحمل بتوأم قبل الولادة ، ولكن ربما تعلمين بذلك مبكرًا من خلال حلم أو تعليق عابر أو ربما هاجس. ولكن على كل حال؛ هناك العديد من علامات وأعراض الحمل في توأم يمكن أن تكون بمثابة أدلة مفيدة. و يمكن لطبيبك فقط إخبارك باليقين، لذا حاولي التأكد من شكوكك. ولكن حتى يتم التأكد من خلاف ذلك، هناك دائمًا احتمال حدوث الحمل بتوأم.

علامات الحمل بتوأم

  • قد تشير الأعراض الشديدة إلى الحمل بتوأم

ويشمل ذلك أعراض الحمل واسعة النطاق، مثل غثيان الصباح، والرغبة الشديدة في تناول الطعام، والتعب، وكثرة التبول، كلها أمور شائعة لدى النساء الحوامل. ولكن قد لا يكون مفاجئًا أن وجود طفلين يؤدي إلى تفاقم هذه الأعراض.

و تشير بعض الأمهات الحوامل  التي سبق لهم الحمل مرة سابقة، بحدوث أعراض مضاعفة من الغثيان، والتعب، وألم الثدي، أو ما شابه. حيث يكون لديهن أساس للمقارنة.

بينما يحدث الحمل في توأم في بعض الأحيان ، إلا أن هناك بعض الخصائص التي تزيد من احتمالات إنجاب المرأة لتوأم أو أكثر ، بما في ذلك:

  • قد تملكين خصائص تزيد من فرص حملك بتوأم

وتتمثل تلك العوامل في الآتي:

  • الحمل أثناء الرضاعة الطبيعية

أو عند تناول حبوب منع الحمل، حيث تؤثر التقلبات الهرمونية على احتمالات إنجابك بتوأم.

  • تاريخ العائلة

إن وجود “الجين التوأم” يجعل المرأة أكثر عرضة للحمل بتوأم، حيث يتم إطلاق أكثر من بويضة واحدة في وقت واحد. قد تكون هناك أيضًا ارتباطات جينية في بعض التوائم المتماثلة، حيث ينقسم الجنين الواحد

  • علاجات الخصوبة

نظرًا لأن العلاجات الهرمونية مثل الإخصاب في المختبر (IVF) أصبحت أكثر شيوعًا، يزداد تواتر ولادة التوائم أيضًا، وذلك بفضل تحفيز المبيض الذي قد يطلق أكثر من بويضة واحدة في وقت واحد.

  • مؤشر كتلة الجسم الأعلى (BMI)

يرتبط مؤشر كتلة الجسم فوق 25 بزيادة احتمالية إنجاب التوائم.

  • عمر الأم

فحدوث الحمل فوق سن الثلاثين قد يزيد من احتمالية إطلاق أكثر من بويضة واحدة أثناء الإباضة.

ومع ذلك ، فإن العديد من حالات التوائم تكون عشوائية ولا تُعزى إلى أي سبب أو خاصية محددة. وبالنسبة للعديد من العائلات، فإن بركاتهم المزدوجة من الله والحظ !

  • عند وجود مستويات مرتفعة من hCG أو AFP

في وقت مبكر من الحمل، قد يقوم الأطباء بإجراء فحوصات شائعة للتحقق من مستويات هرمون الغدد التناسلية الذي تفرزه المشيمية البشرية وهو هرمون البروجستيرون (hCG)، وهو هرمون يتم إنتاجه أثناء الحمل. فإذا كانت المستويات مرتفعة أو متسارعة، فقد يشير ذلك إلى الحمل المتعدد.

وهناك فحص الـ AFP Alphafetoprotein ويتم إجراؤه في وقت لاحق من الحمل.  وهو اختبارات التشوهات الصبغية أو العيوب الخلقية. يمكن الإشارة إلى هذا النوع من الاختبارات على أنه فحص مصل الأم أو السونار ثلاثي الأبعاد أو رباعي الأبعاد أو شاشة بنتا. وفي هذا الفحص تظهر صورة الحمل بتوأم أو أكثر.

  • الشعور بحركة الجنين مبكرًا

من أكثر لحظات الحمل إثارة هي الشعور بحركة الجنين داخل رحمك. يربطك هذا بالهدوء والحب من أعماق بطنك إلى طفلك الذي لم يولد بعد، مما يعزز الرابطة بين الأم والطفل.

تصفها بعض النساء بأنها فراشات أو سمكة تسبح. وعادة يمكن للمرأة أن تشعر بهذا الإحساس ، المعروف باسم التسارع، في منتصف فترة الحمل تقريبًا، بين الأسبوعين 16 و 25 من الحمل. وهنا تشير بعض أمهات التوائم بشعورهن بالحركة في وقت مبكر وبشكل متكرر أثناء الحمل، وأحيانًا في وقت مبكر من الثلث الأول من الحمل. قد يكون ذلك أول دليل على وجود أكثر من يدان صغيرتان وقدمان صغيرتان تلوحان في الرحم.

  • اكتساب الوزن بسرعة

ليس هناك شك في أن حمل طفلين له تأثير كبير على جسم المرأة. فليس فقط من المرجح أن تكتسب أمهات التوائم المزيد من الوزن، ولكن الرحم أيضًا سوف يتمدد ويتوسع لاستيعاب الطفل الإضافي.

سيراقب معظم الأطباء زيادة الوزن وارتفاع قاع الرحم (قياس بين عظم العانة وأعلى الرحم) وعلى الرغم من وجود الكثير من التفسيرات الأخرى لتلك الزيادة، مثل زيادة مستويات السائل الأمنيوسي. ولكن إذا كان لدى طبيبك شك في وجود توائم متعددة، فلا تقلقي. سيقوم بإجراء مزيد من التحقيق.

كيف يتم تأكيد الحمل بتوأم

تجعل التكنولوجيا الطبية الحالية تشخيص التوائم أكثر سهولة مما كان عليه في القرن الماضي. وهناك طريقتين لتأكيد الحمل في توأم من خلال الموجات فوق الصوتية أوشاشة دوبلر الجنين.

في الماضي ، كان من المحتمل أن تفوت فحوصات الموجات فوق الصوتية الحمل بتوأم. على سبيل المثال، إذا كان هناك جنينان قريبان من بعضهما البعض وكان أحدهما يحجب الآخر. لكن الوضوح والدقة في التصوير الحديث، فضلاً عن الاستخدام المتكرر للموجات فوق الصوتية أثناء الحمل، يقلل من احتمالية بقاء التوأم مختبئًا.

كما يمكن كشف الحمل بتوأم من خلال الاستماع إلى نبضات قلب الجنين أثناء الحمل، بما في ذلك سماعة الطبيب أو منظار الجنين أو جهاز مراقبة دوبلر. فمن خلال الاستماع بعناية، يمكن للطبيب اكتشاف عدة ضربات قلب وتشك في وجود توائم. ومع ذلك، يمكن أن يكون الاستماع لنبضات القلب معقدًا وبالتأكيد ليس مضمونًا. حيث يكون من الصعب التمييز بين دقات القلب الفردية، خاصة إذا كانت النبضات بنفس الوتيرة تقريبًا. ويمكن لدقات قلب الأم أن يفسد النتائج.

في النهاية،

مهما كانت العلامات أو الأعراض التي تعاني منها، يمكن أن تخبرك الموجات فوق الصوتية ما إذا كنت على حق وستتلقى بعد ذلك العناية الطبية المناسبة للحمل المتعدد. وإذا كنت مخطئًا، فستتمكن من الاستمتاع بالحمل الفردي براحة البال.

المصادر:

https://www.healthline.com/health/pregnancy/signs-of-twins

https://www.verywellfamily.com/you-might-be-pregnant-with-twins-if-2447298

للمزيد:

هل عدم وصول المرأة للنشوة يمنع الحمل؟

20 – الأسبوع العشرون من الحمل

كيف تنجحين في الرضاعة الطبيعية للتوأم؟

 

اظهر المزيد

اكتب تعليق

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى