?> الأملاح الزائدة في البول: الأعراض والعلاج - يوميات مامي - MamyDays
أنتِصحتك

الأملاح الزائدة في البول: الأعراض والعلاج

تتسبب  الأملاح الزائدة في البول في العديد من المضاعفات الضارة على صحة الإنسان، كما أنها تتسبب في شعوره بالعديد من الآلام. وترتفع نسبة الأملاح في البول نتيجة لزيادة نسبة عنصر الصوديوم في الجسم. وذلك نتيجة مباشرة للعديد من العادات الغذائية السلبية التي يمارسها العديد من الناس، فضلا عن عدم شرب الماء بكميات كافية أيضا.

نسبة الصوديوم المسموح بها للأطفال

 الأملاح الزائدة في البول

يتكون البول من عدة عناصر، وتعتبر الأملاح إحدى مكوناته. ولكنها تزيد عندما تتكون أملاح الكلى والتي بطبيعة الحال تطردها الكلى في البول. ويتم تقسيم أملاح الكلى إلى عدة أنواع وفقا لنوعها وحجمها ومقدار الكمية الموجودة في البول أيضا. ويكون وجود الأملاح في البول طبيعيا عندما تكون بكميات وأحجام قليلة. وعندما تزداد كميتها أو أحجامها، فمن الممكن أن تتكون الحصوات، وهو ما يضعنا أمام مشكلة صحية. نتيجة للآلام الشديدة التي تصاحب وجودها بالكلى أو الحالبين أو المثانة.

التهابات المسالك البولية عند الأطفال …أسبابها وطرق التعامل معها

الأعراض المصاحبة لهذا المرض

تتمثل أهم أعراض الأملاح الزائدة في البول فيما يلي:

  1. الإحساس بآلام واضحة في جانب الظهر.
  2. الشعور بآلام شديدة في أسفل البطن.
  3. الإحساس بآلام عند التبول.
  4. ميل لون البول إلى الأحمر أو البني.
  5. الشعور بالغثيان، ومن الممكن حدوث التقيؤ بشكل مستمر.
  6. ارتفاع درجة حرارة الجسم، وقد تؤدي إلى الحمى، والشعور بالقشعريرة أيضا.
  7. كثرة الحاجة إلى التبول.
  8. نزول البول بكميات قليلة.

زلال البول عند الأطفال.. ما هي أسبابه وأعراضه وكيفية علاجه

ما هى الأسباب التي قد تؤدي إلى ارتفاع نسبة الأملاح في البول؟

تعتبر العادات الغذائية السلبية أو الإفراط في تناول أطعمة معينة هي السبب الرئيسي في ارتفاع أملاح البول، وبالتالي وجود الأملاح الزائدة في البول، وذلك كنتيجة لتحول حمض اليوريك المكون الأساسي للبول وتفككه إلى حمض البيورين. وتعتبر أهم العادات الغذائية والأطعمة المتسببة في ذلك ما يلي:

عيوب فتحة مجرى البول عند الأطفال (الإحليل السفلي)

  • الإفراط في تناول الخضروات التي تحتوي على نسبة مرتفعة من الأملاح، ومن الأمثلة على تلك الخضروات الطماطم؛ إذ أنها تحتوي على الكثير من الأملاح، وعند الإفراط في تناولها فإن نسبة حمض اليوريك ترتفع في الجسم، وهو ما يؤدي إلى خلل واضح، وبالتالي تزداد أملاح الكلى، ومن ثم ترتفع أملاح البول.
  • شرب الماء بكميات قليلة غير كافية، فلا بد من شرب الماء بكميات كافية ومتوازنة لمنع ترسب الأملاح في الكلى والبول، فالماء يذيب الأملاح الزائدة في الجسم، ويساعده على التخلص منها.
  • الإفراط في تناول الفواكه ذات الأحماض العالية، وذلك مثل الليمون والمانجو والبرتقال واليوسفي، فالإفراط في الفواكه ذات الخصائص الحمضية العالية يزيد من نسبة حمض اليوريك، وهو ما يزيد أملاح البول.
  • تناول الأطعمة البروتينية خاصة اللحم الأحمر بكثرة، فتناول تلك الأطعمة يؤدي إلى الأملاح الزائدة في البول، ومن الأفضل عدم الإفراط في تناول تلك الأطعمة، ومحاولة تناول اللحوم البيضاء والأسماك أكثر من تناول اللحوم الحمراء.
  • الإفراط في استخدام ملح الطعام.
  •  تناول الكثير من الأطعمة المملحة مثل المخلل والأسماك المملحة.
  • الإفراط في تناول البقوليات والحبوب، فهي تزيد ترسب الأملاح في البول والكلى، وهو ما يجعل من الأفضل استبدالها بالخضروات الورقية الخضراء.
  • الإكثار من تناول الأطعمة عالية الدهون؛ إذ أن الدهون العالية تزيد من نسبة حمض اليوريك، لذا فلا بد من تناول أطعمة دهونها قليلة، وممارسة الرياضة بشكل منتظم.
  • استخدام بعض الأدوية التي تزيد من ترسب الأملاح في الكلى والبول.

احتباس البول عند الأطفال .. أسبابه ومدى خطورته على صحة الطفل

زيادة الأملاح في البول عند الحوامل

تعتبر السيدات الحوامل من أكثر الفئات عرضة للإصابة بالأملاح الزائدة في البول. ويزداد هذا الأمر عند عدم حفاظ الحوامل على توازن النظام الغذائي لهن. فلا بد للحامل من أن تنتقي ما تتناوله، وتوازن غذائها، ولا بد أن يكون طعاما صحيا. وشرب الماء بكميات غير كافية، وإهمال تناول الخضروات الورقية والفواكه الطازجة. وهو ما يزيد من كمية حمض اليوريك في الجسم، وبالتالي تزداد أملاح البول.

ويمكن للسيدات الحوامل تجنب ومعالجة الأملاح الزائدة بشكل طبيعي من خلال شرب الماء بكميات كبيرة. والامتناع عن شرب الكحوليات، والامتناع عن تناول الأسماك المملحة. وعدم الإفراط في تناول اللحوم الحمراء والبقوليات، وممارسة الرياضة غير العنيفة بانتظام، وفي تلك الحالات تعتبر رياضة المشي أفضل أنواع الرياضة المناسبة للسيدة الحامل. مع مراعاة استشارة الطبيب.

كيفية علاج هذا المرض بالطرق الطبيعية

يمكن استخدام بعض المواد الطبيعية والأعشاب  في علاج الأملاح الزائدة في البول، وتعتبر أهمها ما يلي:

  1. تناول مغلي الكركديه، والذي يساعد على تنظيف الكلى، ويدر البول، وهو ما يؤدي إلى التخلص من الأملاح الزائدة.
  2. تناول الريحان لأنه يحتوي على كميات عالية من عنصر البوتاسيوم، وهو ما يعادل عنصر الصوديوم، وبالتالي يساهم في التخلص من الأملاح الزائدة.
  3. شرب مغلي الشمر، وذلك لاحتوائه على نسبة عالية من البوتاسيوم، وبالتالي تقليل نسبة الصوديوم، ومن ثم تقليل الأملاح.
  4. تناول مغلي البقدونس، وتعتبر البقدونس من أهم وأكثر الأعشاب التي تحتوي على كميات كبيرة من البوتاسيوم، كما أنه يدر البول، وهو ما يساعد على التخلص من الأملاح الزائدة في البول. ويمكن أيضا إدراج البقدونس في النظام الغذائي.
اظهر المزيد

اكتب تعليق

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى