تغذية طفلكطفلك

نسبة الصوديوم المسموح بها للأطفال

الصوديوم أضراره وفوائده

نسبة الصوديوم المسموح بها للأطفال لا تعلم عنها معظم الأمهات. والبعض منهن يظن أن مجرد تقليل الملح يعني ذلك تقليل أخطاره لاحتوائه على نسبة عالية من الصوديوم. ولكن هل تعلمِين عزيزتي الأم أن الصوديوم موجود بنسبة كبيرة في الأطعمة واللحوم المصنعة.

أثبتت دراسة مؤخراً أن طفل واحد من بين 6 أطفال يعاني من ارتفاع ضغط الدم. وهو مؤشر خطير وأساسي للإصابة بأمراض القلب والسكتات الدماغية. إذاً فزيادة الصوديوم في الطعام الذي نتناوله بشكل عام، وفي طعام الأطفال بشكل خاص يشكل خطراً على الصحة العامة.

الصوديوم عنصر مهم جداً للجسم بشكل عام، وله دور مهم في الكثير من العمليات الحيوية. ولكنه سلاح ذو حدين، زيادته أو انخفاضه في الجسم يسبب أمراض وأعراض خطيرة على الصحة. لذلك سوف نعرض من خلال هذه المقالة النسبة المتوازنة للصوديوم المسوح بها خاصة للأطفال.

فوائد وجود الصوديوم في الجسم

الصوديوم عنصر مهم جداً كأحد أهم المعادن المكونة للدم، كما أنه له دور كبير في عمل العضلات وكذلك الانزيمات. نحصل عليه من خلال الملح وبعض الفواكه مثل التفاح، وكذلك صفار البيض والبقوليات.

بالإضافة لفوائد أخرى كثيرة نذكرها في النقاط التالية: –

  • الصوديوم يقي من أخطار ضربات الشمس على الجسم.
  • تحسين الدماغ وتنشيط التركيز وبالتالي إبقاء العقل أكثر نشاط.
  • الحفاظ على مستوى السوائل داخل الجسم.
  • التقليل من ظهور أعراض الشيخوخة.
  • يساعد في امتصاص نسبة الجلوكوز المفيدة للجسم، وبالتالي نشر العناصر الغذائية للجسم بشكل سليم.
  • الحفاظ على التوازن في ضغط الدم.

نسبة الصوديوم المسموحة للطفل منذ يومه الأول

منذ اليوم الأول للولادة كوني حريصة على أن تكون الرضاعة الطبيعية هي مصدر الصوديوم لطفلك. بعد بلوغ الطفل 6 شهور ابدأِ في إدخال الطعام الصلب له دون ملح تماماً، مع اختيار الأطعمة المناسبة للرضع كمصدر للصوديوم الذي يحتاج له طفلك.

ويُفضل الاستمرار في الرضاعة الطبيعية على الأقل بلوغ الطفل عامه الأول. وكذلك البعد التام عن الأطعمة المجهزة مسبقاً أو المصنعة لاحتوائها على نسبة عالية من الصوديوم التي تشكل خطراً على صحة الرضيع.

بعد بلوغ الطفل عامه الأول يمكنك إضافة الملح أو التوابل الطازجة، بحيث تساعد على إكساب طعم لذيذ للطعام الذي يتناوله الطفل. مع الحرص على رش الملح بكمية خفيفة فقط من أجل تهيئة الوجبة للطعام.

أما الأطفال اللذين تتراوح أعمارهم من سنة إلى 3 سنوات مسموح لهم بتناول 1000 مليجرام من الصوديوم يومياً. والأطفال من 4 إلى 8 سنوات تزداد بنسبة بسيطة لتصل إلى 1200 مليجرام يومياً. وتزاد النسبة من احتياج الصوديوم بعد بلوغ الطفل 9 سنوات لتصل على 1500 مليجرام.

نسبة  الصوديوم في الأكلات التي يفضلها الأطفال

لمعرفة نسبة الصوديوم الموجودة في أي عام يمكنك قراءة نسب مكونات أي طعام مُعلب. ولكن كيف يمكننا معرفة نسبة الصوديوم الموجودة في أطعمة غير معلبة مثل البيتزا أو البطاطس. جمعنا لكِ أكثر الأطعمة التي يفضلها لأطفال حول العالم مع ذكر نسبة الصوديوم الموجودة بها.

  • البيتزا تحتوي على 19.1% من الصوديوم.
  • أما الهامبورجر والمقليات تحتوي على 7.4 من الصوديوم.
  • المكرونة تحتوي على 5.7 من نسبة الصوديوم.
  • الحليب السائل والمشروبات التي تحتوي على الحليب تحتوي على 4% صوديوم.
  • الصوديوم يُشكل 3.4 % من تكوين البطاطس، كما يشكل 3.2 من تكوين الجبن، ويشكل 2.9 % فقط في الصلصات.

أضرار انخفاض الصوديوم في الجسم

انخفاض  الصوديوم في الجسم بشكل كبير يؤدي إلى مشاكل داخل الجسم وتظهر في شكل أعراض خارجية. قد تتفق مع أعراض أمراض أخرى ولكن مع تكرار هذه الأعراض وعدم معرفة سبب معين لها يمكن أن يساعدنا معرفة كمية الصوديوم في الدم من خلال التحاليل على التغلب على هذه الأعراض.

نقص  الصوديوم في الجسم سواء للأطفال أو الكبار يؤدي إلى :-

  1. القيء والغثيان وعدم التوازن.
  2. قلة التركيز والقلق الدائم.
  3. إجهاد مستمر للجسم مع أقل مجهود.
  4. تأثر عضلات الجسم وضعفها بشكل ملحوظ.
  5. الغيبوبة والتي تنتج من قلة نسبة الصوديوم بشكل كبير.

في النهاية عزيزتي يجب التركيز مع تغذية الطفل خاصة في الثلاث سنين الأولى من عمره. والحرص على البعد عن مزج نسبة كبيرة من الملح للأطعمة التي تقدميها لطفلك في هذه المرحلة. ومن الأفضل ألا نعود الطفل على تناول الأطعمة الجاهزة باستمرار وكذلك المخللات وأي أطعمة تحتوي على نسبة عالية من الأملاح. ففي ذلك صحة لقلب وعقل وجسم طفلك بشكل عام.

مصدر خارجي :- https://www.nurturelife.com/blog/sodium-recommendations-kids-faqs/

اظهر المزيد

اكتب تعليق

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى