أنتِرحلة الحملصحتك

وسادة الحمل، كل ما تودين معرفته عنها.

أهميتها وأنواعها.

وسادة الحمل من الأشياء التي تحتاجها الحامل أثناء شهور الحمل. خاصة بعد الشهر الرابع، أو بمعنى أخر عندما تبدأ حجم البطن أن يظهر ويُمثل ثقل على المرأة الحامل. وترجع أهميتها في كونها تريح الحامل من الآلام التي تواجهها أثناء النوم، كما أن أغلب الحوامل لا يجدن الراحة في أغلب وضعيات النوم.

ونتيجة التغيرات التي تطرأ على جسمك عزيزتي الحامل أثناء فترة الحمل، قد تجدين ألآم جديدة تظهر عليكِ خاصة في فترة الاستيقاظ من النوم. فقد تجدين ألآم في الرقبة أو الكتفين، كذلك قد تستيقظين بتخدير في اليدين، وفي بعض الأحيان قد تصدرين صوتاً أشبه بالشخير. كل هذه الأعراض يكون في الأغلب سببها وسادة غير مريحة.

تابعي معنا هذه المقالة حتى تتعرفين على أهمية وسادة الحمل، وكيف يمكنك اختيار الأفضل والمناسب لحالة حملك. كما أننا سنتطرق إلى النتائج الصحية الجيدة التي تترتب على اختيار الوسادة المناسبة. تابعي معنا السطور التالية، ويسعدنا مشاركتك في التعليقات فيما يتعلق بهذا الأمر وتجربتك مع  هذا النوع من الوسائد.

ما هي وسادة الحمل

وسادة الحمل هي وسائد تم تصميمها بشكل معين يلائم التغيرات الشكلية التي تطرأ على بطن الحامل، وتتسبب هذه التغيرات في الإصابة ببعض الآلام والتي تتمثل في ألآم بالظهر والرقبة. كما أنه مع اقتراب موعد الولادة قد تُصاب الحامل ببعض الضغط في بعض النقاط في العظام نتيجة الحِمل الزائد.

ولتحقيق هذه الفائدة وفوائد أخرى كثيرة، تم تصميم الوسادة من القطن. كما أنها ليست وسادة عادية فالمعروف عن وسادة الحمل أنها مصنوعة على شكل حرف U وهو التصميم الأمثل لتحقيق أقصى درجات الراحة للمرأة الحامل، بالإضافة لأشكال وأنواع أخرى. أما عن تصميم حرف U يتم وضع الرأس على الجزء العلوي من الوسادة، والطرف الآخر تضعه الحامل بين أرجلها.

تعتبر هذه الوضعية هي وضعية جيدة لتحقيق أعلى استفادة من النوم للحامل. بالإضافة إلى أنها تحقق تخفف الضغط على ظهر الحامل وتحميها من الآلام التي تشعر بها أثناء النوم.

أنواع وسادة الحمل

بالرغم من أهمية وسادة الحمل للمرأة الحامل بوجه عام، إلا أنه لا يوجد نوع معين يتناسب مع كل حالات الحمل. هناك أكثر من نوع لهذه الوسائد، تختلف فيما بينها حسب متطلبات كل امرأة حامل، وبالتأكيد يرجع ذلك إلى حالة حملها وما يحقق لها أعلى درجات الراحة أثناء فترة الحمل. إليكِ عزيزتي أفضل هذه الأنواع، ومدى الراحة التي تحققها لتختاري الأنسب لكِ.

 

  • وسادة حمل على شكل حرف C

يحقق هذا النوع من تصميم الوسائد 3 فوائد مهمة لجسمك أثناء فترة الحمل طبقاً للوضع الذي تضعين عليه الوسادة كالتالي:

  • تعمل على دعم الظهر والبطن بحيث تقلل الضغط على هذه المناطق أثناء النوم.
  • تحافظ على وضع الساقين والفخذين في وضع توازي مما يحقق لكِ الراحة.
  • تدعم الرقبة وتعمل على راحتها.

 

  • وسادة حمل على شكل حرف U

من أنسب أنواع وسائد الحمل، حيث أنها تحقق الراحة لجميع أجزاء الجسم بطريقة متساوية كما أنها: –

  • تعمل على تدعيم كل أجزاء الجسم بالتساوي، خاصة الظهر والبطن.
  • تجعل الساقين والفخذين في حالة متوازية مما يحقق راحة أفضل لهذه المنطقة.
  • تحافظ على صحة الرقبة لأنها تكون مدعومة بشكل جيد.

وسادة حمل للدعم “الوتد”

تعمل هذه الوسادة على دعم مناطق معينة في الجسم على حسب تواجدها. فمثلاً يمكنك وضعها بأكثر من شكل كالتالي:

  • أسفل منطقة البطن أثناء النوم.
  • خلف منطقة الظهر.
  • بين الركبتين.

وتختلف عن الوسائد الأخرى في أنها مصنوعة من مواد خارجية وحشوة داخلية مريحة فلا يمكن استبدالها بوسائد عادية.

النتائج الصحية لاختيار وسادة حمل مناسبة أثناء الحمل

إذا تحدثتِ مع أي شخص حتى ولو كانت أمك أو أم زوجك عن وسادة الحمل، بالطبع سوف تجدين سخرية فيما يشبه أن  هذا الجيل من الحوامل لا يتحمل ولا يستطيع الصمود لمجرد مرة أو مرتين حمل، ولكن إذا تعرفوا على فوائدها سوف تجدين رد فعل آخر.

  • تساعد  على استرخاء العضلات مما يخفف الضغط على مناطق معينة نتيجة الحمل مثل الظهر والبطن.
  • هذا الاسترخاء الذي تسببه  ينتج عنه تنشيط للدورة الدموية للمرأة الحامل بصورة طبيعية.
  • تعطي  الراحة أثناء النوم، وتقلل من الأرق الذي يحدث نتيجة اضطرابات النوم أو الآلام التي تحدث للحامل بشكل عام خاصة في الشهور الأخيرة للحمل.
  • لا تتوقف فائدة وسادة الحمل على فترة الحمل فقط، ولكن يمكن استخدامها كوسادة للرضاعة تساعد الأم والرضيع على البقاء في وضع مريح أثناء فترة الرضاعة.

وفي النهاية عزيزتي الحامل يجب أن تبحثي دائماً عن كل ما يدعمك في فترة الحمل،  ولا تستهيني أبداً بأي أشياء جديدة تم اختراعها من أجل تخفيف عبء الحمل عليكِ وعلى الجنين أيضاً. فبالتأكيد مرحلة الحمل مرحلة صعبة لا تمر بسهولة على أي امرأة.

وإذا كانت لديكِ تجربة سابقة مع وسادة الحمل يسعدنا مشاركتك لنا بها من خلال التعليقات .

 

 

 مصدر خارجي :-

 https://www.verywellfamily.com/do-you-need-a-pregnancy-pillow-5084502

 

اقرأي أيضاً

نصائح مهمة لنوم الحامل خلال الأشهر الأخيرة من الحمل

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اكتب تعليق

زر الذهاب إلى الأعلى