?> تعرفي على أهمية العسل في روتين جمالك - يوميات مامي - MamyDays
أنتِجمالك والموضة

تعرفي على أهمية العسل في روتين جمالك

غالبا ما تجدين العسل من ضمن المكونات الأساسية لكثير من المنتجات سواء المنتجات الجاهزة أو المنتجات المصنوعة منزليا كالمنتجات الغذائية والعلاجية أو حتى التجميلية. ويرجع ذلك للفوائد العديدة التي يحتوي عليها، فهو من أهم الأشياء التي يمكن للجميع الاعتماد عليه خاصة في علاج بعض الأمراض الجلدية الشائعة والتي تكون عادة ما تكون طفيفة ولكنها مزعجة. ويمكن الاعتماد عليه أيضا لعلاج بعض أمراض المعدة حيث يساعد على عملية الهضم.

ولا تقتصر فوائد العسل على ذلك فهو يحتوى ايضا على فوائد عديدة للبشرة لذلك يكثر استخدامه في منتجات العناية بالبشرة والشعر حيث يعطيهم العناية والحماية الكاملة. كما يمنح بشرتك الترطيب والنضارة. ويمكنك معرفة أكثر عن فوائد العسل التجميلية عند قراءة هذا المقال.

1- العسل كمرطب للجلد

يعتبر العسل مرطب طبيعي للجلد. حيث يساعد على الحفاظ على جلدك مرطباً لعدة ساعات.لذا  بعد استخدامه سوف تلاحظين نعومة بشرتك خاصة إذا قومتي بوضع بعض اللبن أو الزبادى.

يمكنك استخدامه مع الكركم للحصول على بشرة ناعمة وذلك بعمل قناع مكون من ملعقة صغيرة من العسل، وربع ملعقة صغيرة من الكركم، وملعقة صغيرة من الحليب. بعد ذلك، قومي بخلط المكونات جيداً معا، ثم ضعي الخليط على وجهك واتركية لمدة عشرين دقيقة. بعد ذلك اغسلي وجهك بماء فاتر ثم اغسليه بالماء البارد جيداً.

يمكنك استخدام هذا القناع مرتين أو ثلاث مرات بالأسبوع للحصول على نتائج سريعة.

تعرفي على أفضل عشر طرق تساعد في ترطيب الجسم

2- مهدأ  للحروق

يعمل العسل على تهدئة بشرتك من الحروق خاصة حروق الشمس حيث يتغلغل إلى بشرتك ويهدئها. قومي فقط بوضعه مع قليل من الصبار واستخدميه يومياً.

يمكنك معرفة أهمية غذاء ملكات النحل أيضا عند قراءة:

غذاء ملكات النحل: الفوائد والأضرار

3- مضاد للجراثيم والالتهابات

ان البشرة الدهنية تعتبر أكثر أنواع البشرة تعرضا للحبوب وذلك بسبب كثرة الزيت الذي تنتجه البشرة وذلك يزيد من إمكانية تعلق الجراثيم بالبشرة مما يلي إلى تكون الحبوب ووجود التهابات ودمامل بالبشرة.

هنا يأتي دور العسل حيث يمتص الزيوت الزائدة بالوجه وبالتالى تقليل احتمال ظهور الحبوب والدمامل بالبشرة . فهو مضاد للبكتيريا والجراثيم. وبجانب ذلك فهو يحتوى أيضا بشكل طبيعي على بيروكسيد الهيدروجين الذي يعمل كمطهر. كما يمكنك أيضا استخدامه لعلاج الأكزيما.

4- العسل يحمي البشرة من التلف

الجفاف والرياح والعوامل البيئية المختلفة من شأنهم التأثير على بشرتك وإصابتها بالتلف لذلك عيلكِ باستخدام العسل الذي يحتوى على مضادات للأكسدة التي تحمي البشرة من التلف. يمكنك أيضا عمل حمام بخار دافئ ووضع ملعقة عسل به وتعريض وجهك للبخار.

5- تقشير الجلد

العسل غني بالأكسدة والعناصر الغذائية الأخرى التى تعمل على الترطيب. يمكنك مزج بعض من العسل مع قليل من صودا الخبز ثم وضعها على وجهك وتدليكه في حركة دائرية بشكل جيد. يعمل هذا الخليط على إزالة الجلد الميت من الوجه ومنحك بشرة مشرقة.

6- تنظيف البشرة بالعسل

يمكنك استخدام العسل بعد إزالة المكياج. حيث إن العسل يعمل على تنظيف البشرة من أي شوائب. كما أنه يعطى البشرة النعومة والطرواة اللازمة. قومي فقط بوضع قليل من العسل بعد إزالة المكياج ثم قومي بتديلك وجهك ثم اتركيه لمدة خمس دقائق. بعد ذلك اغسلي وجهك بالماء الدافئ.

7- علاج جفاف الجلد

يعمل العسل على علاج جفاف الجلد نتيحة لوجود فيتامين ج وفيتامين ب 3 الذي يعمل على ترطيب الجلد وبالتالي علاج الجفاف.

8- الحماية من الشيخوخة

يحتوي العسل على عنصر الزنك و البوليفينول الذي يعمل على إبطاء عملية الشيخوخة وتقليل ظهور التجاعيد على الوجه. بجانب ذلك أيضا يعمل العسل على زيادة نمو الكولاجين الذي يعتبر أساس البشرة الصحية والشابة.

ويمكنك معرفة بعض الحلول الأخرى للحفاظ بشرتك من التجاعيد عند قراءة هذا المقال:

كيف تحافظين على بشرتك من التجاعيد؟ حلول بسيطة لذلك

9- حماية البشرة من حب الشباب

للعسل مفعول رائع على حماية بشرتك من حبوب الشباب. فهو لا يمنع تكون الحبوب بالبشرة فقط بل يعمل على تخفيف آثارها. يمكن وضع ملعقة منه مع قطعة صغيرة من الخميرة – يفضل استخدام خميرة بيرة وليس الفورية – ثم ضعي ملعقة من الزبادي واللبن البودر. قومي بعد ذلك بخلط المكونات معا في وعاء صغير وضعي الخليط على وجهك واتركية لمدة عشر دقائق أو خمس عشرة دقيقة، بعد ذلك قومي بغسل وجهك بالماء الدافئ ثم الماء البارد وستلاحظين اختفاء الحبوب من وجهك.

10- يساعد العسل على نعومة ولمعان الشعر

لا تقتصر فوائد العسل على البشرة فقط وانما أيضا له فوائد عدة على الشعر حيث يعطي الشعر لمعان  وترطيب رائع. يمكنك وضعه على كمية من الماء واستخدامه بديلا للبلسم بعد الاستحمام واستخدام الشامبو. ويمكنك أيضا وضعه مع موزة مهروسة فى وعاء صغير وعمل ماسك مفيد للشعر.

 

اظهر المزيد

اكتب تعليق

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى