أنتِالرضاعة الطبيعية

أنواع شفاط الثدي وكيف يمكن اختيار الأفضل من بينهم

أنواعه ومميزاته

شفاط الثدي أصبحت أداة تستخدمها الكثير من الأمهات، خاصة إذا كانت أم جديدة مازالت في بداية تجربة الأمومة. فلبن الأم أعظم وأهم وسيلة تساعد الطفل في تقوية مناعته، وإكسابه بكل الفيتامينات والمعادن المهمة التي لا يوفرها مصدر آخر.

وأسباب اللجوء له كثيرة، ولها أكثر من جانب. أكثر الأمهات الاتي يلجأن لاستخدامه هن الأمهات العاملات. فالأم في هذه الحالة تريد تعويض الرضيع عن غيابها، من خلال توفير مصدر التغذية الأساسي له، وبدون اللجوء لأي مصدر تغذية صناعي.

كما أن الأم التي تجتاز تجربة الولادة والإرضاع لأول مرة قد تواجه العديد من المشاكل في بداية الإرضاع. فمنهم من تعاني من التهابات في حلمة الثدي، أو أن الرضيع لم يستطع بعد التقاط الحلمة لكونها مازالت صغيرة. وبعض الرضع يتم وضعهم في الحضانات لعلاج أي تأخر في النمو أو أي مشكلة، مثل الإصابة بالصفراء مثلاً. ولكي لا يدخل جوف الطفل أي لبن صناعي بمكن للأم تغذيته بلبنها الطبيعي من خلال استخدام شفاط الثدي.

كل هذه الأسباب وأكثر منها تدعو الأم لاستخدام شفاطات الثدي، والذي يساعدها كثيراً في حماية طفلها من مشاكل عدم الرضاعة الطبيعية. إذاً فإنه أداة مهمة في أوقات عديدة، لذلك سوف نشرح في هذه المقالة أنواعه وكيفية اختيار الأفضل من بينهم.

أنواع شفاط الثدي

يوجد أكثر من نوع لشفاطات الثدي، ولكن نفرد هذه المقالة لأهم نوعين وهما: –

  •  اليدوي.
  •  الكهربائي.

أولاً: – الشفاطات اليدوية

من اسمه، فهو يعمل من خلال الضغط باليد. ولذلك يتميز بأنه خفيف الوزن، وسهل الحمل في أي مكان. ولكن للأسف فإن عيبه الكبير أنه يقدم قوة شفط منخفضة، وبالتالي يستنزف جهد كبير من الضغط مع كمية لبن قليلة.

ولكن مع ذلك فإن هناك أنواع من شفاط الثدي اليدوي يساعد على ضخ كمية مناسبة من اللبن. سوف نذكر منها أهمها وعليكِ أن تختاري ما يناسب متطلباتك وميزانيتك.

  • شفاط  ” دكتور براونز” اليدوي

يُعد هذا النوع من أفضل شفاطات الثدي اليدوية. فهو يعتمد في عمله على ضخ اللبن من ثدي الأم من خلال الضغط عليه باليد، بالإضافة إلى أنه مدعم بزجاجة إرضاع “ببرونة” متصلة به بطريقة مباشرة. فبمجرد خروج اللبن من ثدي الأم يصل للببرونة مباشرة، ومن ثَم يتم إرضاعه للطفل أو الاحتفاظ به في الفريزر لتخزينه. ويُعد  دكتور براونز هو من أكثر شفاطات الثدي سهولة في الاستخدام، كما أنه خفيف الوزن وسهل حمله.

  • شفاط  “لوفي” اليدوي

يتميز هذا الشفاط بل وينفرد بوجود حقيبة متنقلة وظيفتها التبريد وحفظ اللبن الذي تم شفطه من الثدي. بالإضافة لتزويده بقطعة سيليكون مريحة يتم لثقها بالثدي من أجل راحة الأم أثناء شفط اللبن.

كما أن شفاط  لوفي اليدوي على درجة عالية من التعقيم، فهو مزود بقطع من البلاستيك التي تساعد في عملية تدفق أسهل وأسرع للبن في أمان تام، وعلى أعلى درجة من الحماية ضد التلوث والجراثيم.

يعتبر هذا الشفاط اليدوي أنسب للأم التي تقضي وقتاً طويلاً خارج المنزل بمصاحبة طفلها، أو وقت سفر طويل.  فهذه الأوقات لن تسطيعين إرضاع طفلك طوال الوقت وبالأريحية التي تجدينها عند إرضاعه في المنزل.

  • شفاط ” فيليبس أفنت” اليدوي

يتميز هذا الشفاط بكونه يعطي للأم قدر كبير من التحكم فيه أثناء استخدامه في شفط اللبن. وذلك من خلال مكوناته المهمة، فهو يتكون من: –

  • قبضة لحمله باليد من خلالها.
  • مع وسادة تدليك للثدي تساعد على ضخ اللبن.
  • مضخة للحليب لتثبيتها على الثدي مباشرة تتميز بالنعومة، وتوفر الكثير من الراحة للأم أثناء عملية شفط اللبن.

بالإضافة إلى أنها خفيفة الوزن، يمكن تخزينها في أي مكان والتنقل بها حيثما كنتِ مع طفلك.

ثانياً: – الشفاطات الكهربائية

توفر شفاطات الثدي الكهربائية مميزات عديدة للأم، نتيجة لمكوناتها الإلكترونية. فهي توفر عملية شفط أسهل، وضخ كمية أكبر من اللبن. ولكن بالرغم من ذلك فإن تكلفتها عالية جداً، بالإضافة إلى أنها ثقيلة الوزن مقارنة بتلك الشفاطات اليدوية. إليكِ أفضل أنواع شفاطات الثدي الكهربائية: –

  • شفاط   ” ميديلا “الكهربائي

يتميز شفاط  ميديلا بوزنه الخفيف مقارنة بأنواع شفاطات الثدي الأخرى. ويوفر قوة ضخ كبيرة للبن نظراً لقوة الشفط الهائلة التي يتميز بها والتي تقترب في قوتها لذلك المستخدم في المستشفى.

كما أنه يحتوي على شاشة رقمية توضح كمية اللبن، وتوفر 9 سرعات للشفط يمكن الاختيار فيما بينهم بضغطة زر. فضلاً عن أنه يأتي مدعوماً بشنطة وأكياس وظيفتها تبريد اللبن بشكل يحافظ على جودته.

  • شفاط  ” فيليبس أفنت” الكهربائي

أهم ما حرصت عليه فيليبس في تصميم هذا الشفاط هو أن تكون الأم في أكثر وضعية مريحة لها أثناء عملية شفط اللبن. فالكثير من الأمهات يعانين من الآم بأسفل الظهر نتيجة وضعية الرضاعة بالإنحناء للأمام أثناء عملية الرضاعة لضمان تدفق اللبن.

كما وفرت وسادة ناعمة طرية تقوم بتدليك الثدي من أجل تدفق أكبر كمية من اللبن. أما عن الرضيع فوفرت فيليبس حلمة رضاعة تشبه في تصميمها حلمة الثدي بل وتقترب منها في الشكل من أجل عملية رضاعة تشبه الرضاعة الطبيعية. كما أن شفاط الثدي الكهربائي فيليبس أفنت يوفر 3 أنواع من الإعدادات يمكن من خلالهم ضبط الجهاز.

  • شفاط ” سبيكترم” الكهربائي

هو شفاط  كهربائي قابل للشحن، يتميز باحتوائه على 9 مستويات لشدة شفط الحليب من ثدي الأم. بالإضافة إلى أنه يوفر للرضيع تجربة تكاد تكون قريبة جداً من طريقة شفط اللبن من الثدي بطريقة مباشرة.

البطارية التي توجد داخل شفاط سبيكترم الكهربائي تصمد للعمل المستمر لمدة ساعتين، بعدها يمكن شحنه مرة أخرى. فضلاً عن احتوائه على مساند من السيليكون لكيلا تشعري بالانزعاج أثناء عملية ضخ الحليب من ثديك.

 

الآن عزيزتي بين يديكِ ملخص لأهم وأفضل أنواع شفاط الثدي. إذا وجدتي نفسك لأي أسباب تخص صحتك أو صحة رضيعك في حاجة لاستخدام شفاط الثدي، نأمل أن تكون هذه المقالة مرجع لكِ.

ويسعدنا مشاركتك لنا من خلال التعليقات إذا كانت لكِ تجربة سابقة مع شفاطات الثدي، حتى وإن لم يكن النوع المفضل لكِ لم يُذكر في هذه المقالة.

 

 

مصادر خارجية

:- https://www.healthline.com/health/pregnancy/best-breast-pump

اقرأي أيضاً 

10 أمور عليك القيام بها إذا أردت تخزين حليب ثدييك

10 نصائح عند شفط حليب الثدي

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اكتب تعليق

زر الذهاب إلى الأعلى