?> الأيام الممطرة كيف يمكنك إغال طفلك أثناء التواجد في المنزل طوال الوقت
مهارات طفلك

أنشطة يمكنك ممارستها مع طفلك في الأيام الممطرة داخل المنزل

أنشطة وألعاب

الأيام الممطرة والطقس السىء في فصل الشتاء قد تُسبب مشاعر سلبية لدى الكثيرين، خاصة الأطفال الصغار الذين اعتادوا على الخروج سواء للمدرسة أو حتى للتنزه. ولكن هناك بعض الأيام لا يُفضل خروج الصغار من المنزل حتى لا يتعرضون لنزلات البرد نتيجة التعرض للجو الممطر.

ولكن الكثيرمن الأمهات تعاني من جلوس أطفالهن لفترة طويلة يوماً كاملاً داخل المنزل. ليس فقط بسبب انشغالهن بأعمال منزلية أو حتى العمل عن بُعد، ولكن لأن الكثير من الأطفال الذين تعودوا على الخروج يومياً يشعرون بالملل عند الجلوس داخل المنزل. خاصة من لديه طاقة حركية أكثر من غيره.

لذلك قمنا بإعداد هذه المقالة وفيها مجموعة من الأنشطة والألعاب التي يمكنها أن تُشغل طفلك داخل المنزل خاصة في الأيام الممطرة.

1- البحث عن الكنز أو عن شىء مفقود

الأمر في البداية يحتاج منك تحضير وترتيب، ثم يمكن للطفل بعد ذلك القيام به وحده. يقوم الأب أو الأم بوضع مجموعة من الألعاب أو حتى مجسمات الحورف في أماكن متفرقة في المنزل. ويطلب من الطفل البحث عنها، خاصة عند استخدام الحروف وتخبئتها. بهذا سوف يكتسب طفلك متعة اللعب والاستفادة التعليمية في نفس الوقت.

يمكنك إضافة أشياء تبدأ بكل حرف وتخبئتها بعيداً عن الحرف نفسه، ثم تطلبين من طفلك القيام بالبحث عنها ووضعها مع كل حرف. مثلا نبدأ بحرف ال أ ، يمكنك كتابته على ورقة بخط واضح والاستعانة بأشياء من المنزل تبدأ بحرف ال أ. أو حتى الاستعانة بأشياء تبدأ بالحرف.

ويقوم طفلك بالبحث عن الحروف والأشياء التي تبدأ به ووضعهم معاً على لوحة أو على السبورة الخاصة به. وفي نهاية اللعبة يحصل الطفل على مكافأة يحبها. قد تكون ثمرة فاكهة، قطعة كيك، أو حتى بعض الحلويات الصحية.

2- التشكيل بالصلصال أو عجينة الدقيق

الصلصال وتشكيله من الأشياء المفضلة للأطفال في سن صغيرة. فهي تقوي عضلات اليد وتُكسبهم مهارات التشكيل والتلوين. أما في الأيام الممطرة إذا كان صعب عليكِ الخروج لشراء الصلصال يمكنك عمل عجينة باستخدام القليل من الدقيق ومزجه بالماء لتتكون عجينة يمكن تشكيلها.

يمكنك الاستعانة بأشكال معينة ووضعها على العجينة أو الصلصال لتكوين شكل معين. مثل النجمة والقلب وغيرها من المجسمات المصممة على هيئة أشكال. كما يمكن فرد عجينة كبيرة أو صلصال بمساحة كبيرة ثم تطلبين من طفلك غرز يده لكي يطبعها على العجينة.

3- اللعب بالبالونات في الأيام الممطرة

البالونات من الأشياء المحببة لكل الأطفال والكبار معاً. لذلك يمكن أثناء التواجدداخل المنزل خاصة في الأيام الممطرة التعاون مع أطفالك في نفخ مجموعة من البالونات وإطلاقها داخل المنزل. كما يمكن عمل مسابقات بها بين أطفالك. فمثلاً يمكن ربط بالونة بحبل حول قدم كل طفل، ويقوم كلُ منهما بمحاولة تفجير بالونة الطفل الآخر.

ولكن عليكِ الحذر من بقايا البالونات خاصة في وجود طفل رضيع أو أقل من 3 سنوات.

4- التلوين وألعاب القص واللزق

من الأنشطة المسلية جداً للأطفال خاصة من يحب منهم التلوين والرسم. وفي الأيام الممطرة والبرد القارص يمكن أثناء الجلوس داخل الغرفة أو المدفئة التلوين وتشكيل أشكال باستخدام الورق المقوى والملون.

كما يمكن الاستفادة من أوراق القص واللزق لتكوين أشكال وعمل أنشطة تعليمية للطفل أيضاً ويقوم هو بنفسه بصنعها.

5- التمارين الرياضية أو الزومبا  في الأيام الممطرة

يمكنك الاستعانة ببعض الموسيقى المخصصة للأطفال ومشاركة طفلك في عمل بعض التمارين الرياضية. بالإضافة لحركات الزومبا الرائعة التي يحبها الكثير من الأطفال. الأيام الممطرة تحتاج إلى أضياء ترفع حرارة الجسم، والتمارين والحركة من الأشياء التي تساعد في ذلك. ولكن احذري من بذل مجهود عالي يصل لحد التعرق ثم التعرض للهواء البارد، فذلك من شأنه أن يصيبك أو يصيب طفلك بنزلة برد.

في النهاية عزيزتي عليكٍ دائماً بوضع ألعاب وأشياء تساعدك وتساعد طفلك على تضييع الوقت أثناء اليام الممطرة. والتي يصعب فيها الخروج من المنزل والتنزه في الخارج. خاصة في وجود العواصف  والرياح الشديدة. كما ان هذه الأنشطة ومشاركة طفلك في اللعب تبعده عن خطر التعرض لجلوس دون حركة لمتابعة اليوتيوب طوال اليوم.

 

مصادر خارجية

https://www.goodhousekeeping.com/life/parenting/g31445865/indoor-activities-for-kids/

https://selfsufficientkids.com/indoor-activities-for-kids-rainy-day/

https://www.popsugar.com/family/Rainy-Day-Activities-Kids-23437274

 

اظهر المزيد

اكتب تعليق

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى