?> أنشطة منزلية يمكنك مشاركتها مع طفلك داخل المنزل - يوميات مامي - MamyDays
بيتك

أنشطة منزلية يمكنك مشاركتها مع طفلك داخل المنزل

أنشطة منزلية مسلية

أنشطة منزلية مسلية هي ما أصبح تبحث عنه الأمهات والآباء للقيام بتنفيذها داخل المنزل. خاصة إذا كانت الظروف هي من أجبرت الأم بالمكوث داخل المنزل بطفلها. قد يكون سبب هذا الإجبار هو مرض الطفل نفسه أو حتى حدث خارجي مثل ما عايشناه من وباء كورونا.

وقد يكون الجو عامل أساسي في مكوثك بطفلك داخل المنزل. عموماً أياً كان سبب استمرارك في التواجد داخل المنزل لفترة طويلة، يجب أن تتشاركِ مع الطفل مجموعة أنشطة منزلية. هذه المشاركة لا تتوقف على الأم فقط، بل يجب أن يكون للأب دور في ذلك.

ولكن لا تنسي عزيزتي أن خروج الطفل بشكل دوري للتنزه خارج المنزل أمر ضروري. ترجع ضرورته لأهمية التعرض لأشعة الشمس المباشرة من ناحية، واستنشاق هواء نقي من ناحية أخرى. بالإضافة إلى أهمية التأثير النفسي على الطفل عند الخروج للأماكن المفتوحة.

تابعي معنا هذه المقالة من أجل التعرف على أنشطة منزلية مسلية لكِ ولطفلك. يمكنك مشاركتها معه وفي نفس الوقت تساعد في تنمية مهاراته.

تخصيص وقت للتمارين الرياضية

المكوث فترة طويلة في المنزل قد يساعد على الشعور المستمر بالكسل والخمول. مما يضر بصحة الجسم ويضعف الجهاز المناعي لكِ ولطفلك. لذلك يجب تخصيص ولو 30 ثانية لممارسة بعض التمارين الرياضية داخل المنزل.

إذا كان طفلك يبلغ عام أو أكثر بمعنى أنه وصل لمرحلة المشي والحركة، إذاً يمكنك مشاركته في بعض التمارين الرياضية. نعم هذا السن قادر جداً على تقليد حركاتك بشكل مذهل، فيجب أن تستغلي الفرصة وتجعليه يقوم بعادات جيدة.

أما الأطفال أكبر من سنتين بالطبع يمكنك تعويدهم على تمارين رياضية سهلة يمكنكم مشاركتها معاً. هناك الكثير من تطبيقات الهاتف الذكي التي يمكنك تثبيتها على هاتفك الخاص. فهي تقوم بدورين أولاً لفت انتباه الأطفال من خلال الرسومات والحركات التي يحتوي عليها. ثانياً يحتوي على تمارين مختلفة تتناسب مع كل أفراد الأسرة بالإضافة لبعض الخصائص مثل حساب الوقت، ومتابعة معدل التمارين وغيرها من المميزات المهمة.

التمارين الرياضية هي أنشطة منزلية مهمة ومسلية ويمكن لجميع افراد العائلة مشاركتها معاً. ولكن يٌفضل إذا كان منزلك ملحق بحديقة أن يتم ممارستها في الهواء الطلق أو الأماكن المفتوحة. أما إذا كان السكن عبارة عن شقة عادية، إذاً عليكِ باختيار أفضل غرفة من حيث التهوية ودخول الشمس وتخصيصها لممارسة التمارين الرياضية في المنزل.

صنع سجادة للأرقام أو للحروف

هذا النشاط يجمع بين الترفيه والتسلية وتنمية المهارات وأيضاً تعلم الأرقام. وهي أيضاً أنشطة منزلية مسلية لجميع أطفالك على اختلاف فئاتهم العمرية. وإليكِ الخطوات كما يلي:-

الأدوات المطلوبة ورق مقوى كبير ( فرخ كرتون) يُفضل أن يكون ملون، ومقص، بالإضافة لورق لامع( ورق جليتر) أو ألوان، مقص، قم رصاص، صمغ أو شريط لاصق.

  • قومي بتقسيم الكرتون إلى 10 أقسام متساوية.
  • قومي بكتابة الأرقام بحجم كبير باستخدام القلم الرصاص.
  • اطلبي من أطفالك المشاركة إما بتلوين الأرقام أو بقص ورق الجليتر على حسب الرقم.
  • ثبتي الأرقام على الأماكن المخصصة لها باستخدام الصمغ أو اللاصق.

يمكنك استغلاله بأكثر من طريقة. مثلاً أن يقف الطفل على بداية السجادة، وتقومين بعرض مجموعة من الأسئلة وكل إجابة صحيحة يصل بها للرقم التالي. ومن يصل لرقم 10 في أقل وقت معناه أنه من أجاب على أكثر عدد من الأسئلة فهو الفائز. وبالطبع يجب أن تكون الهدايا يحبها الأطفال، مثل الألعاب أو الحلوى أو حتى شيكولاتة.

وإذا أحب أطفالك اللعبة يمكنك تكرار نفس الفكرة للحروف ولكن من خلال رسم متاهة أو لعبة مشابهة للسلم والثعبان. وحينها يمكن للطفل الانتقال للحرف التالي عندما يقول كلمة بها الحرف الذي يقف عليه.

عمل مسابقات بين أفراد الأسرة من خلال أنشطة منزلية

أهم أنشطة منزلية يمكن مشاركتها بين أفراد الأسرة هي المسابقات. وهناك الكثير من المسابقات التي لا تشترط وجود مساحة كبيرة من الشقة. فيمكنك مثلا اقتراح مسابقة للرسم وتخصيص جائزة لأفضل رسمة معبرة عن موضوع معين.

يمكن أيضاً عمل مسابقة من خلال عمل مسرح عرائس وطرح أسئلة من خلال العروسة. من يجيب على أكبر قدر من الأسئلة يفوز بالجائزة الكبرى، والمركز الثاني ثم الثالث… وهكذا. ويمكن جعل هذه الأسئلة حول المنهج الدراسي لكل طفل بحيث يكون حافز على المذاكرة من أجل الإجابة على الأسئلة.

 

مصادر خارجية :- https://www.goodhousekeeping.com/life/parenting/g31445865/indoor-activities-for-kids/

اقرأي أيضاً

مزايا وأضرار ألعاب الأجهزة الذكية على نمو طفلك

اظهر المزيد

اكتب تعليق

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى