تغذية طفلكطفلكوصفات طعام الرضع

أطعمة ومشروبات تساعد طفلك على النوم

توفر جميع الأطعمة الطاقة.  لكن بعضها له تأثير أكثر إثارة من غيرها. وأكثر الأمثلة شيوعًا هي الكافيين والسكر. فعلى سبيل المثال يحب معظم الآباء والأمهات تناول قهوة الصباح الباكر ولن يحلموا أبدًا بإعطاء مثل هذه المواد المحفزة لأطفالهم الصغار. لكن بالنسبة للسكر الموجود في الحلويات وعصائر الفاكهة والشوكولاتة (التي يمكن أن تحتوي أيضًا على مادة الكافيين) يمكن أن يجعل الأطفال يجدون صعوبة في الحصول علي نوم هاديء ومريح أثناء الليل. واليوم سنتعرف سوياً علي بعض أطعمة ومشروبات تساعد طفلك علي النوم بشكل أفضل وأكثر راحة خلال المساء.

أطعمة ومشروبات تساعد طفلك على النوم

تحتوي هذه الأطعمة على مادة التربتوفان ، وهي مادة تحفز الدماغ على إنتاج هرمون النوم (الميلاتونين)ويطلق عليه بعض العلماء اسم منشط الانوم فهو ينتج في الدماغ يساعد في تنظيم ساعتنا البيولوجية ويخبرنا عندما يحين وقت النوم. كما أن له دوراً في تنظيم الحالة المزاجية لدينا جنبًا إلى جنب مع الدوبامين.

منتجات الألبان (الحليب والجبن والبيض والزبادي )

أمثلة :

  • كوب لبن دافيء محلي بالعسل
  • كوب زبادي بالموز

    القمح والشوفان (الحبوب الكاملة)

القمح والشوفان من الأطعمة التي تساعد الأطفال علي النوم بعمق كما أن الشوفان علي سبيل المثال  غني بالفيتامينات والمعادن والأحماض الأمينية التي تعمل على تحسين إنتاج الميلاتونين.

خليط الحبوب الكاملة مع الحليب

يساعد الجمع بين الحليب والحبوب الكاملة على تشجيع طفلك على إنتاج هرمونات النوم بشكل طبيعي.

أمثلة :

  • البليلة باللبن
  • الشوفان باللبن ، ويفضل تحليتهما بالعسل بدلاً من السكر للحصول علي أفضل نتيجة.

الموز

على الرغم من أن الموز يصنف عادة ضمن الفواكه المعززة للطاقة ، إلا أن الموز يحتوي على مادة السيروتونين والميلاتونين التي تجعلنا نشعر بالراحة وتشجع على النوم كما يحتوي الموز علي الماغنسيوم الذي يساعد علي ارتخاء العضلات.

البطاطا الحلوة

يمكن أن تساعد البطاطا الغنية بالبوتاسيوم في التغلب على الحرمان من النوم.

أرز

أخف من معظم الكربوهيدرات ، فالأرز لا يساعد أطفالك على النوم بشكل أسرع فحسب ، بل يشجعهم على النوم العميق أيضًا. ويعتبر الأرز البني مغذي للغاية للأطفال والأرز الأبيض سهل الهضم وخفيف على المعدة. و الأرز باللبن هو حلوى شهيرة يمكن أن تساعد طفلك الصغير على النوم.

العسل

يساعد هذا المُحلي الطبيعي في إطلاق الميلاتونين ويقلل من مادة الأوركسين (وهو ما يبقينا يقظين).

ويمكن لملعقة صغيرة توضع علي كوب من اللبن أن تفي بالغرض.

الورقيات الخضراء

علي سبيل المثال : الجرجير والخس والبقدونس وغيرها من الورقيات الخضراء.

مشروب البابونج (الكاموميل )

البابونج هو أحد الأعشاب المفيدة جدا ويمكنك عمل كوب من مشروب البابونج لطفلك قبل النوم فيساعده علي الاسترخاء .والنوم بعمق. تحتاجين فقط إلي ملعقة من البابونج مع إضافة كوب من الماء الساخن إليها وتحليتها بالعسل

سمك السلمون

سمك السلمون من الأطعمة الغنية بالميلاتونين والسيرتونين وهما مكونان يساعدان علي النوم كما ذكرنا إلي جانب أن الأسماك بشكل عام تفيد الصحة وخاصة صحة القلب

أفضل النصائح للوجبات الخفيفة قبل النوم للأطفال

  • اجعلي الطعام بسيطًا ومباشرًا (ليس طعامه المفضل لمساعدتك على معرفة ما إذا كان الطفل جائعًا بالفعل).
  • إذا كان هناك بانتظام أكثر من 90 دقيقة بين العشاء ووقت النوم ، فمن الممكن أن يحتاج طفلك إلى وجبة خفيفة قبل النوم.
  • اختار خيارًا واحدًا أو خيارين لتناول الوجبات الخفيفة قبل النوم في منزلك حتي يكونان جاهزين وقت طلب طفلك (تجنب مفاوضات مطولة بشأن الأطعمة التي يمكن للأطفال تناولها قبل النوم كي لا تكون تلك المفاوضات المطولة سببا لذهاب النوم ).

احذري الضوء الأزرق

وبعدما تحدثنا عن افضل الأطعمة التي تساعد طفلك علي النوم بهدوء وراحىة فيجب أن نحذرك من الضوء الأزرق الذي قد يتسبب في جعل الطفل قلقاً وغير قادر علي النوم الجيد الذي يفيد نموه وتطوره.

ما هو الضوء الأزرق

هو الضوء المنبعث من الأجهزة الرقمية. وهو يجعل أطفالك يشعرون بالقلق ويكافحون من أجل الحصول على قسط جيد من الراحة أثناء الليل. لأنه قد يستبب في نقص الميلاتونين (الهرمون الذي يشعرنا عند إفرازه بالرغبة في النوم).

ولقد وجدت الدراسات أن الأطفال يقضون ما يصل إلى 47.5 ساعة في الأسبوع في النظر إلى الشاشات. بالإضافة إلي تزايد حضور الأجهزة التفاعلية في تعليمهم ، يمكن أن يؤثر ذلك على مستويات الطاقة وأنماط النوم.

فيجب علينا مراعاة وتحديد وقت الأجهزة الرقمية لأطفالنا بالإضافة إلي التغذية المناسبة فهذان عاملان يساعدان بقوة في الحصول علي نوم جيد لطفلك.

وختاماً، الأمر كله يتعلق بإجراء بعض  التغييرات الخالية من المتاعب والتي لن تعيق روتين عائلتك اليومي. فقط تأكدي من أن أطفالك يتناولون الأطعمة المناسبة التي يمكن أن تساعد في استقرار طاقتهم وتحسين مزاجهم أثناء النهار، وتؤدي إلى نوم ليلة سعيدة.

يمكنك أيضاً الاطلاع على المقالات التالية

السير أثناء النوم عند الأطفال وكيفية التعامل معه

اضطرابات النوم .. ما هي؟

المراجع

top 10 Foods to Help Children Sleep Better and Get More Done

Easy Bedtime Snacks for Kids

Foods to avoid and foods to choose to encourage your baby to sleep better

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اكتب تعليق

زر الذهاب إلى الأعلى