المطبخبيتك

أسرار تلوين البيض بطريقة آمنة بألوان طبيعية

طرق مختلفة لكيفية “تلوين بيض شم النسيم” باستخدام مواد طبيعية صحية

أسرار تلوين البيض بطريقة آمنة بألوان طبيعية

نقدم لكم بمناسبة قدوم فصل الربيع وعيد شم النسيم إحدي أهم عادات الاحتفال بشم النسيم. وهو البيض الملون فتعتبر عادة تلوين البيض من أهم مظاهر الاحتفال بعيد شم النسيم. وهناك الكثير منا يرغبون في معرفة كيفية تلوين البيض وخاصة بالألوان الطبيعية الصحية.

أفكار مبتكرة غير تقليدية لتلوين البيض بالصور

ظهرت طرق مختلفة وجديدة لتلوين البيض بمناسبة شم النسيم، عن طريق استخدام أبسط الأشياء المتوفرة في كل بيت. من الممكن استخدام الدانتيل لتزيين البيض حيث نقوم بقص بعض أشكال من الدانتيل مثل أشكال الورود. ونضعها على البيض لحجب تلك الأجزاء من البيضة عند تلوينها. وبعد تلوين البيض بالطرق التقليدية المعروفة بالألوان الطبيعية.

يمكن تلوين البيض باستخدام الألوان الصناعية. ولكنها غير آمنة على صحة الفرد. لذلك فسوف نقوم بعرض طريقة عمل البيض الملون وتلوينه بالطريقة الصحية الأفضل من حيث الناحية الصحية. وتجنبًا للأمراض عن طريق استخدام مواد طبيعية.

تلوين البيض بألوان طبيعية

نعرض لكم الألوان الطبيعية التي يمكن استخدامها وهي عن طريق سلق البيض بعد غسله جيدا لتجنب البكتيريا وذلك بمكونات طبيعية متوافرة في المنزل:

1- قشر البصل الأحمر

استخدم كوب من قشر البصل الأحمر مع 2 كوب من الماء وقليل من الخل يُغلى جيداً حتى يتغير لون البيض.

النتيجة:

على البيض الأبيض: لافندر

على البيض الأحمر: أزرق-أخضر

2- قشر البصل الأصفر

يستخدم بنفس الطريقة السابق ذكرها مع البصل الأحمر، ولكن اللون الناتج أقل قوة من البصل الأحمر.

النتيجة:

على البيض الأبيض: أحمر مائل إلى الصفار.

على البيض الأحمر: أحمر قوي.

3- البنجر

يٌضاف كوب من البنجر المقطع أو المبشور إلى ماء سلق البيض. ويترك حتى يتغير لون البيض. كلما طالت المدة كلما تشرب البيض لون البنجر. حتى وإن رُفع من على النار.

النتيجة:

على البيض الأبيض: أحمر داكن.

على البيض الأحمر: برتقالي مائل إلى الإحمرار.

4- الكرنب الداكن

يُضاف كوب من الكرنب داكن اللون إلى الماء الذي يُسلق بها البيض. وستلاحظين تغير لون الماء سريعاً.

النتيجة:

على البيض الأبيض: أزرق فاتح.

على البيض الأحمر: وردي.

5- الحلوى

10 قطع من الحلوى الصلبة الملونة تضاف إلى البيض خلال السلق تغير اللون حسب لون الحلوى.

6- الكركم

من أهم أنواع التوابل وأكثرها فائدة. كما أنه يتميز بمادة صبغية طبيعية. يمكن الاستفادة منها لتلوين البيض من خلال إضافة 2 ملعقة فقط لماء البيض. وبالطبع تكون النتيجة لون أصفر قوي.

تلوين البيض بألوان طعام صناعية

أما بالنسبة لألوان الطعام الصناعية فهي يمكن استخدامها. ولكن لابد من التأكد من تاريخ الإنتاج والصلاحية للتأكد منها قبل استخدامها. ولدواعي أمنية للحفاظ علي صحتك وسلامتك فلابد من التأكد من نظافة الأدوات المستخدمة قبل استعمالها.

ملحوظة هامة

  • البيض المسلوق يفسد بشكل سريع أسرع من البيض العادي فيمكن تناوله خلال أسبوع من سلقه  ولكن يفضل أن تتم عملية سلقه قبل تناوله مباشرة.
  • يجب أيضا التأكد من سلقه جيدا، حتى لا يضر أحد بعد تناوله. فعندما لا يسلق الصفار جيدا داخل البيضة تتحول بداخله مادة يمكن أن تتسبب في حدوث تسمم غذائي. فيراعي سلق البيض لمدة 12:15 دقيقة.
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اكتب تعليق

زر الذهاب إلى الأعلى