تغذية طفلكصحة طفلكصحتك

هل يقي البرتقال من نزلات البرد؟

هل يقي البرتقال من نزلات البرد؟

في هذه الأيام شديدة البرودة نجد أن معظم الأمهات تبحث عن  سبل لكي تحافظ على مناعة أطفالها وأهم هذه الطرق وأكثرها شهرة هو البرتقال. لأنه معروف باحتوائه على نسبة عالية من فيتامين سي والذي يعرف بأنه معززًا قويًا لجهاز المناعة. و من هذا المنطلق ، يبدو عصير البرتقال مشروبًا مثاليًا في هذا الوقت من العام للصغار والكبار.

وللإجابة عن سؤال هل يحمي البرتقال فعلًا من نزلات البرد؟

بالفعل  يمكن أن يعمل البرتقال على تعزيز المناعة ضد البرد حيث يحتوي الكوب النموذجي من البرتقال على حوالي 80 مجم (أي أكثر من 100٪ من الحصة الغذائية الموصى بها) من فيتامين سي في اليوم. فعندما يتم تناول البرتقال قبل ظهور الأعراض وبكميات كافية (ما يعادل ثلاثة برتقالات يوميًا ، وفقًا للدراسات) ، يمكن أن يساعد  في تقليل مدة الأعراض.

فيتامين ج (فيتامين سي) وأثنا عشر مصدراً أساسياً له في هذا المقال

بالرغم من ذلك  أثبتت الأبحاث  أنه بعد ظهور أعراض البرد، لا يعد تناول البرتقال أو شرب عصير البرتقال علاجًا فعالًا.

وتجدر الإشارة إلى أن أكثر الأبحاث إقناعاً تشير إلى أن تناول مكملات الزنك هي الطريقة الأكثر فعالية لتقليل شدة أعراض البرد ومدتها. ولكن عليك الحذر في الكمية التي تستهلكها ، لأن الكثير من الزنك يمكن أن يؤدي إلى فقدان دائم لحاسة الشم.  لذا من الأفضل  أن تستشير طبيب ليحدد لك الكمية قبل الاستخدام.

مشروبات لعلاج نزلات البرد .. دليلك الشامل

أطعمة أخرى بديلة عن البرتقال

 اتهمت بعض الأبحاث البرتقال  بعدم قدرة على الوقاية من البرد.  لأرتفاع نسبة السكر به. حيث ظهر  مؤخرًا بحث حول مخاطر السكر في وجباتنا الغذائية. والذي لا نجهل مخاطره فهو مرتبط بالسمنة وأمراض القلب والسكري والسرطان. كما نعلم أن السكر يثبط جهاز المناعة.  وهذا بالطبع ما نريد تجنبه لأننا نحاول تجنب نزلات البرد والانفلونزا هذا الشتاء. ويشير البحث أن  كوب عصير البرتقال يحتوي  على حوالي 36 جرامًا من الكربوهيدرات ، أو 9 ملاعق صغيرة من السكر ، هذا هو السبب الذي يجعل الكثير يدعي بأن عصائر الفاكهة تشبه المشروبات الغازية في كثرة سكرياتها.

غير أن هناك بعض  الأبحاث تؤكد أن  تناول البرتقال مفيد جدًا في الحماية من مرض السكر، لأن الألياف الموجودة في البرتقال تحمينا من السكر.

أعراض البرد في الرحم أو ما يعرف بالغازات المهبلية

الشتاء الأول للطفل: كيفية حماية الأطفال حديثي الولادة في الطقس البارد

أطعمة أخرى تحتوي على فيتامين سي

إذا كنت تبحث عن مصدر أخر غير البرتقال يقي من البرد فهناك أطعمة أخرى  تحتوي على نسبة عالية من فيتامين سي مثلها مثل البرتقال وأكثر  مثل: الفلفل الأخضر، والشمام، والجريب فروت، والطماطم والبروكلي، والخضروات ذات الأوراق الخضراء. كذلك يمكن الأستعانة بالثوم فهو رائع لأنظمة المناعة، لذا فإن تناول الطعام بالقدر الكافي يساعد في تقوية جهاز المناعة لديكي خاصة تناول الخضراوات. لذا حاولى أن تأكلي خمس حصص من الخضار يوميًا.

نصيحة أخيرة احصلي على سبع  إلى ثمان ساعات من النوم كل ليله واغسلي يديك بشكل متكرر طوال اليوم. كما أنصح أيضًا بتناول مكمل فيتامين د طوال الخريف والشتاء ( وتعتبر النسبة المناسبة من ألفين  إلى أربعة ألاف حدة دولية).

مشروبات لتعزيز المناعة عندما تكونين مريضة

مرض نقص المناعة لدى الأطفال.. أسبابه وأعراضه وطرق علاجه

المصادر :

https://dining.nd.edu/whats-happening/news/is-orange-juice-a-good-idea-for-cold-and-flu-season/

اظهر المزيد

اكتب تعليق

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى