كيف أفهم معنى الألوان في رسوم طفلي؟

كيف أفهم معنى الألوان في رسوم طفلي؟

في هذه المقالة سوف نتحدث عن معنى الألوان في رسوم طفلك. فعندما يبدأ الطفل بتسمية رموزه التي يرسمها في الرسوم الخاصة به، فإنه يبدأ في استخدام اللون للتفريق بين هذة الرموز. ثم ينتقل في محاولة تقليد ونقل الألوان كما يراها في الطبيعة. وفيما يتعلق باستخدام الأطفال للألوان في رسومهم، ودلالته النفسية، فقد اهتم الباحثون بإبراز عدة عناصر للون في رسوم الأطفال. يمكن تحديدها في خمسة عناصر :

و نسرد تلك العناصر تفصيلياً كالآتي

في مرحلة الشخبطة لا يوجد فرق بين الأطفال في اختيار واستخدام الألوان. ويميل الصغار في البداية إلي عمل رسوم تحتوي علي لون واحد. كذلك يقومون بتكرار نمطي للألوان.

وعقب ذلك وبناء علي تنامي معرفة الألوان واكتمال القدارت العقلية، يبدأ الطفل في اختيار اللون عن قصد, بغرض إخفاء بعض الخصائص لشيء ما عن طريق اللون. ويصبح الإحساس باللون عند السنة الخامسة من العمر أكثر دقة.

و في سن الحضانة يفضل أغلب الأطفال الألوان الدافئة وهي (الأحمر ، الأصفر ، البرتقالي). أما الأطفال الذين يعانون من مشاكل عاطفية، فهم علي نحو عام يختارون الألوان الباردة ( الأزرق ، النيلي ، الأخضر ، البنفسجي ، الأسود ، البني )

 

يستعمل الطفل اللون متأثراً بانفعالاته (أي أن اللون الذي يضعه للشيء ليس له علاقة باللون في الواقع فمن الممكن أن يرسم الشمس زرقاء مثلاً ) وتستمر تلك المرحلة حتي  حتي سن السابعة أو الثامنة .

 

يستخدم الأطفال عادة  في رسومهم للشكل أكثرمن خمسة ألوان مختلفة بينما يكتفي الانطوائيون أو الذين لا يرغبون في إقامة علاقات مع العالم الخارجي بلون او اثنين فقط .

 

إذا استخدم الطفل عدداً قليلاً من الألوان في الرسم دل ذلك علي عجزه علي ضبط شعوره وما يحس به وخاصة إذا صاحبه استخدام غير مألوف للألوان .

 

إن غياب اللون في رسم الشكل المرسوم أو جزء منه ، يدل علي فراغ عاطفي كما يدل أحياناً علي ميل إلي معاداة المجتمع.

 

 

 

 

 

قد وجد أن هناك أربعة طرق يلجأ إليها الأطفال لوضع اللون علي اللوحة وهي :

 

 

 

 

وللتعرف علي  معني الدلالات في رسوم الطفل اضغط هنا

 

المراجع :

مسترجع من http://search.mandumah.com/Record/3955

مسترجع من https://search.mandumah.com/Record/174108

Exit mobile version