النظافة والترتيببيتك

15نصيحة لتنظيف المنزل بمجهود قليل:

تنظيف المنزل عزيزتي يعتبر من الأمور التي تكون صعبة في تنفيذها. وتؤرق كثير من الأمهات وخصوصا إذا كانت الأم عاملة. ومع وجود طفل يصبح تنظيف المنزل من الأعمال الشاقة التي تواجه الأم. لذلك نقدم بعض النصائح التي تساعدك في ترتيب منزلك بسرعة. ويجعل منزلك نظيف باستمرار.

  1. حاولي الاستيقاظ مبكراً. فالاستيقاظ مبكرا له مفعول السحر عزيزتي لاستغلال الوقت في تنفيذ أمور لا تقومين بيها يوميا .
  2. احضري كشكول صغير تحبين شكله واكتبي فيه كل ما تريدين قيامه يوميا من تنظيف المنزل أو شراء مواد للنظافة.
  3. احضري صندوق كبير من الخوص وضعي فيه جميع الاغراض المتفرقة في المنزل لحين الانتهاء من نظافة المنزل. وبعد ذلك قومي بترتيب الأغراض التي بالصندوق.
  4. احرصي على تحسين مزاجك دائماً. وذلك بتشغيل الموسيقى أو الأغاني التي تفضلينها. واستمعي إليها أثناء القيام بعملية تنظيف المنزل لتسهيل الأمر عليك وجعله مسليا.
  5. قسمي ما تريدين القيام به على مدار أيام الأسبوع حتى لا تصابين بالملل، و يصبح الأمر شاقا عليك.
  6. لا تبالغي عزيزتي في القيام بأعمال النظافة والترتيب كلها في يوم واحد. لأنك سوف تشعرين بالإرهاق والتعب وسوف تتراكم الأعمال عليك وبنهاية الأمر لا تستطيعين إنجاز ما قمت بتحديده.
  7. ابتعدي عن الترتيب العشوائي للأشياء. لأنه في نهاية الأمر تشعرين بالإرهاق دون فائدة. وفي نهاية لم تحصلي على النتيجة التي تشعرك بالرضا.
  8. احرصي علي تهوية المنزل يوميا خصوصا في وجود أطفال. قومي بفتح الشبابيك لأن تجديد الهواء بالمنزل من الأمور التي تساعد في تحسين المزاج. و دخول الشمس إلى المنزل والتهوية الجيدة يخلصك من الأمراض ويساعد على تحسين مناعة أطفالك.
  9. احرصي على تغيير أغطية السرير كل يومين حتى تشعري بالتجديد.
  10. احرصي على وجود سلة صغيرة للقمامة داخل كل غرفة وعودي أولادك على إلقاء القمامة فيها للمحافظة على نظافة المنزل.
  11. احرصي عزيزتي الأم على تحضير الطعام من اليوم السابق حتى لا تقومين بعمل مهام المطبخ مع نظافة المنزل وتشعرين بالإرهاق والملل.
  12. اشركي أولادك في التنظيف معك حتى يعتادوا على نظافة أماكنهم. اجعليهم يقوموا بنظافة حجرة نومهم، وإعادة الأغراض إلى أماكنها.
  13. تخلصي من كل شيء لست بحاجة إليه، ومن الأغراض التي تسبب الفوضى. وبالتالي تجعل عمليه التنظيف صعبة وشاقة عليك.
  14. نظفي الغبار والأتربة من على الأسطح وابدئي بالغبار المتراكم من أعلى حتى لا يتسبب في اتساخ الأجزاء النظيفة.
  15. اجعلي لكل غرض في المنزل مكانه الثابت سواء على الرفوف، الأسطح أو الصندوق. فإن الشعور بالراحة التي يتركها بداخلك نظافة المنزل يدفعك على المواظبة على نظافته بشكل منتظم.

اظهر المزيد
اعلان6

مقالات ذات صلة

اكتب تعليق

زر الذهاب إلى الأعلى