صحتك

داء الثعلبة .. هل يمكن علاجه والقضاء عليها نهائياً؟

داء الثعلبة هو مرض يحدث بسببه فقدان للشعر من بعض أو جميع مناطق الجسم. عادة ما ينتج بسببها بقع صلعاء في فروة الرأس، والأشخاص المصابين بهذا الداء لا يُعانون من مشاكل صحية. وعلى يوميات مامي في هذا المقال سوف نسرد أهم أسباب مرض الثعلبة وهل يمكن علاجه والقضاء عليه نهائياً؟ تابعي معنا السطور التالية عزيزتي.

أسباب داء الثعلبة: 

تشير الأبحاث والدراسات أن السبب الرئيسي وراء هذا الداء هو أن جهاز المناعة يهاجم بصيلات الشعر ويضعفها تماماً بمساعدة عوامل آخرى مثل : العوامل الوراثية والإلتهابات الفطرية والضغط النفسي.

علاج داء الثعلبة:

لا يوجد علاج حالياً لداء الثعلبة. ومع ذلك هناك بعض الحلول والعلاجات قد تكون قادرة على إبطاء تساقط الشعر في المستقبل، أو مساعدة الشعر على النمو بسرعة أكبر، ويمكن أن تمنع تساقط الشعر في المستقبل. هناك أيضاً بعض العلاجات لمساعدة الأشخاص على التعامل مع الإجهاد المرتبط بتساقط الشعر، حيث يتم فرك الأدوية على فروة الرأس، للمساعدة في تحفيز نمو الشعر منها يلي:

1. المينوكسيديل:

يتم وضعه يومياً على فروة الرأس والحاجبين واللحية أو أي مكان تريده. وهو يعتبر آمن نسبياً، لكن الأمر قد يستغرق وقت طويل يصل إلى عاماً حتى تظهر النتائج.

2. الأنثرالين:

دواء يهيج الجلد من أجل تحفيز نمو الشعر.
الكريمات من فصيلة الستيروئيدات القشرية. ونتيجو لذلك هناك مراهم تخفض من التهاب بصيلات الشعر.

3. العلاج المناعي الموضعي:

هي تقنية يتم فيها وضع مادة كيميائية على الجلد وذلك لإثارة طفح جلدي تحسسي.  ويؤدي هذا الطفح إلى نمو شعر جديد في حوالي ستة أو سبعة أشهر، ولكن يجب على المريض مواصلة العلاج للحفاظ على نمو الشعر.

4. حقن الستيرويد:

نستخدمها لعلاج الثعلبة الخفيفة لمساعدة الشعر على النمو مرة آخرى على البقع الصلعاء. يتم حقن إبر الستيرويد الصغيرة في الجلد العاري في المناطق المصابة. ونتيجة لذلك يجب تكرار العلاج من شهر إلى شهرين. وذلك لإعادة نمو الشعر. وهذا العلاج لا يمنع تساقط الشعر الجديد.

5. الكورتيزون:

يستخدم لعلاج الثعلبة الشديدة، ولكن احذري من آثاره الجانبية فهي كبيرة جداً.

6. العلاج بمثبطات المناعة:

تؤخذ عن طريق الفم. وتعمل عن طريق منع استجابة الجهاز المناعي، ولكن لا يمكن استخدامها لفترة طويلة من الوقت؛ بسبب خطر الآثار الجانبية.

7. العلاج بالضوء:

يسمى العلاج الكيميائي الضوئي بالإضافة إلى أنه نوع من العلاج الإشعاعي يستخدم مع الأشعة فوق البنفسجية.

8. العلاجات الطبيعية:

تستخدم لعلاج الثعلبة البقعية مثل العلاج بالليزر والعلاج بالفيتامينات مثل الزنك والبيوتين، العلاج بالصبّار، وفرك البصل على المنطقة المصابة.

9. العلاج بنظام غذائي مضاد للإلتهابات:

نظام غذائي عبارة عن لحوم وخضروات فقط. ونتيجة لذلك يطلق عليه بروتوكول المناعة الذاتية

10. استخدام الزيتون الطبيعية:

يمكنكِ استخدام عدد من الزيوت مثل زيت شجرة الشاي، أيضاً زيت الروزماري، كذلك زيت النعناع، كذلك زيت جوز الهند، أيضاً زيت الخروع، زيت الزيتون وزيت الجوجوبا أيضاً.

لمزيد من المعلومات: مرض الثعلبة عند الأطفال، أسبابه وعلاجه

اظهر المزيد

اكتب تعليق

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى