هز الطفل لرأسه يميناً ويساراً … هل الأمر طبيعي أم يسبب خطراً؟

أسباب طبيعية ومشاكل عضوية

 

هز الطفل لرأسه يميناً ويساراً من الأشياء التي يجب أن تنتبه لها الأم جيداً. فمنذ اليوم الأول لولادة طفلك، تكون الأم منتبهة جيداً لأي حركة جديدة تطرأ عليه. فالرضيع في السنة الأولى تظهر عليه كل يوم علامات وحركات جديدة. والأم الذكية هي من تتابع طفلها كل يوم، بل وكل ساعة. فبعض هذه الحركات قد يكون طبيعي والبعض الأخر هو إشارة لمشكلة ما يجب الإسراع في حلها.

من أهم هذه الحركات التي تلاحظها الكثير من الأمهات، هي أن يهز الرضيع رأسه يميناً ويساراً. فمنذ أن يتم الطفل شهره الأول سوف تجدين أنه يبدأ في تحريك رأسه، وقد تلاحظين مع نمو طفلك أن حركة رأسه بدأت في الاتجاه لليمين أو اليسار. وقد يصل الأمر إلى هز رأسه في الاتجاهين. لا تقلقي فالكثير من حالات هز الرأس يميناً ويساراً تكون حركة طبيعية من الطفل. ولكن هناك بعض المخاطر العصبية التي قد تنتج عنها هز الطفل لرأسه يميناً ويساراً.

من أجل ذلك قمنا بعرض محتوى هذه المقالة على موقعنا. تابعي معنا السطور التالية حتى تعرفي متى يكون هز الطفل لرأسه يميناً ويساراً طبيعياً، ومتى يكون الأمر خطير ويستدعي العرض على الطبيب المختص.

الأسباب الرئيسية التي تجعل الطفل يهز رأسه

في الشهور الأولى لطفلك، يستخدم بعض الحركات من أجل التواصل مع الأم. وبعض الإشارات الأخرى من أجل التعبير عن طلب معين. وهز الطفل لرأسه تعتبر في أحيان كثيرة من الحركات التي يلجأ لها الطفل للتعبير عن شيء معين، وكذلك كرد فعل لشيء يحدث حوله.

إليكِ أهم الأسباب التي من أجلها يلجأ الطفل في أن يهز رأسه كالتالي:-

أولاً:- أسباب تخص النمو

ثانياً:- أسباب طبية

أما في حالة أن تكون أسباب هز الطفل لرأسه ناتجة من ألم أو مشكلة معينة في جسمه، فسوف تجدين عزيزتي الأم أن هناك أعراض مصاحبة لهز الرأس تشير لوجود مشكلة. إليكِ المشاكل التي بسببها قد يلجأ الطفل لهز رأسه يميناً ويساراً كالتالي: –

حالات تستدعي اللجوء للطبيب المختص

وهنا يأتي السؤال المهم الذي من المؤكد أنه بادر ذهنك عند قراءتك للسطور السابقة. متى أذهب للطبيب عندما أري طفلي يهز رأسه يميناً ويساراً؟

بالطبع كما ذكرنا هز الطفل لرأسه خاصة في أيامه الأولى قد يكون أمراً طبيعياً. ولكن هناك حالات تستدعي الذهاب للطبيب. إليكِ أهمها في النقاط التالية: –

أشياء قد تساعدين بها طفلك على تقليل هز رأسه يميناً ويساراً

في حالة كان طريقة هز الطفل لرأسه طبيعية، لا تستدعي الذهاب للطبيب، يمكنك أن تقدمي له بعض المساعدة. فيما يلي بعض النقاط التي يمكنك اتباعها مع طفلك بمساعدة أبيه، وباقي أفراد الأسرة، من أجل مساعدة طفلك على التخلص من هذه العادة التي قد تسبب له الكثير من القلق والمشاكل الصحية في المستقبل.

في النهاية عزيزتي يجب عليكِ أن تراقبي طفلك خاصة في العام الأول له. ليس فقط من أجل متابعة أي شيء قد يطرأ عليه وينم عن مشكلة معينة، ولكن من أجل متابعة تطوراته وحركات نموه كل شهر. كما ننصح بالمتابعة الشهرية لدى طبيب الأطفال حتى إذا كان لا يشتكي طفلك من أي عرض ولكن من أجل الاطمئنان عليه ومتابعة وزنه وطوله وطفرات نموه كل شهر.

https://www.healthline.com/health/parenting/baby-shakes-head#nursing

Exit mobile version