نصائح وقائية لحماية طفلك من خطر التحرش الجنسي

هناك أمور يجب أخذها بعين الاعتبار، والعمل عليها مبكراً قبل ظهور أي مشكلة، فإننا بذلك نكون بمثابة من يصنع حصن حول أطفاله ليحميهم من الخطر عموماً ومن خطر التحرش الجنسي خصوصاً.

يجب تعليم الطفل حسن التعامل مع الأزمات، وكيفية التصرف في حالة تحرش أحد به، لأن الطفل في هذه السن لو كان غير مدرب على التصرف سيحدث شلل التفكيره، لذلك يجب على الأسرة أن تطلب من الطفل الصراخ بصوت عال وطلب النجدة في حالة التحرش به، فهذا التصرف قد يساعد في نجاته، أيضا يجب أن نعلمه أن يعض يد المتحرش لو كتم أنفاسه، المهم أن تزرع في الطفل قدرة عدم الخضوع للمتحرش ومقاومته بذكاء.

نصائح وقائية يجب أخذها في عين الاعتبار

 

في عمر ۱۸ شهرا:

علم طفلك معلومات عن أعضاء جسمه.

من عمر 3 – 5 سنوات :

من عمر 5-8 سنوات:

كيفية التعامل مع الغرباء

يحتاج الطفل إلى إدراك أن الغرباء هم مجرد أشخاص لا يعرفهم، وأنه في حياته اليومية سيواجه الغرباء، ليس هناك حاجة إلى الخوف، ولكن هناك قوانين لحماية الطفل عند تعامله مع أي شخص غریب عندما لا يكون بصحبة شخص بالغ يتولى رعايته (مثلا عند اللعب خارج البيت أو في الحديقة المفاهيم والقوانين التي تضبط العلاقة مع الغرباء بسيطة ومباشرة ويجب تعليمها للطفل بدون سرد قصص مخيفة، ويمكن للطفل بداية من سن الثالثة استخدامها وتبنيها كلما تقدم في العمر.

دور المدرسة و وسائل الإعلام في التوعية من خطر التحرش الجنسي بالأطفال

على المدارس التوعية وذلك بتدريس هذا الموضوع بشكل علمی، وتوزيع كراسات على الآباء والأمهات لتوعية الأطفال وإفهامهم بأن تلك السلوكيات مرفوضة دينيا واجتماعيا وأخلاقيا.

كما على دور الإعلام أن تقوم بتوعية الأسرة من مخاطر ترك الأبناء من دون رقابة، وتبصرهم بكيفية حمايتهم من التحرش الجنسي.

وهنا يجب أن تكون معالجة موضوع التحرش الجنسي بأسلوب مدروس وعن طريق استضافة رجال متخصصين في التربية وعلم النفس والدين والاجتماع والإعلام والقانون، بحيث تقدم إلى الناس التوعية والمعلومات المفيدة. و كما يجب أن تكون التغطية بأسلوب مدروس لا يشتمل على ألفاظ خادشة للحياء وأن تكون في أوقات متأخرة بعيدا عن الأطفال ومسامعهم.

المراجع:

سميحة محمود غريب ، 2010 ، التحرش الجنسي خطر يواجه طفلك : دار الأندلس الجديدة

Exit mobile version