طفلكمراحل تطور طفلك

مراحل وقوف الطفل الرضيع ومتي يجب استشارة الطبيب؟

يعتبر الوقوف الأول للطفل خطوة ومرحلة مهمة من مراحل نموه. ورغم اختلاف الأطفال من حيث وقت تعلمهم للوقوف ضمن الحدود الطبيعية إلا أنه يجب على الأهل التعرف على الوقت المناسب لوقوف طفلهم. ومتى يصبح وقوفه متأخرا أو مبكرا ويجب أن يتعلموا كيف يمكنهم مساعدة طفلهم في هذه المرحلة. وفي هذا المقال سوف نشرح لك جميع مراحل الوقوف والأسباب التي قد تؤخر وقوف الطفل الرضيع ومتى يجب رؤية الطبيب.

مراحل وقوف الطفل الرضيع

إن جميع المهارات التي يجب على الطفل أن يكتسبها تتم على مراحل أي أنها تتطور تدريجياً حتى يتم اتقان هذه المهارة كالنطق والوقوف والمشي والقدرة على التركيز، وهنا سوف نوضح مراحل وقوف الطفل:

المرحلة الأولى:

تبدأ هذه المرحلة من الشهر السادس تقريباً من عمر الطفل وحتى الشهر الثامن. في خلال هذه المرحلة يجب أن يكون الطفل قادرا على مسك الأشياء ومحاولة النهوض ومن الطبيعي ألا ينجح بشكل تام في هذه المرحلة. لكن يجب أن يكون طفلك قادرا على الجلوس بمساعدة الدعائم من حوله.

المرحلة الثانية:

تمتد من الشهر الثامن إلى الشهر العاشر وحينها يكون الطفل قادرا على الوقوف مع الإمساك بالأشياء التي يستند الطفل عليها ليستطيع الوقوف. وسيمكنه في هذه المرحلة أن يجلس بمفرده بأريحية.

المرحلة الثالثة:

تمتد بين الشهر الثامن والشهر الحادي عشر من عمر الطفل. وفي هذه المرحلة يجب على الطفل الوقوف دون الإمساك بشيء لعدة ثواني وبعدها قد يسقط للخلف بضربة خفيفة ويجلس وهنا يجب إعطاء الطفل شعور الثقة أنه قام بإنجاز.

المرحلة الرابعة:           

مع بلوغ الطفل عامه الأول يدخل المرحلة الرابعة والتي قد تمتد إلى 14 شهر من حياة الطفل. ويجب أن يكون قادر على الوقوف بتوازن دون مساعدة أحد حتى ولو فترة قصيرة.

أسباب تأخر وقوف الطفل الرضيع

هناك بعض الأسباب المرضية أو غير المرضية التي تسبب تأخر وقوف الطفل وقد يكون بعضها خطيراً والبعض الآخر طبيعيا ومن هذه الأسباب:

خوف الأم:

وهو من الأسباب الهامة لتأخر وقوف الطفل الرضيع، حيث أنها في معظم الأحيان تخاف من سقوطه وأذيته مما يجعل عضلات الطفل تدخل في نوع من الكسل ويصعب عليه استعادة مرونتها في حال لم يتم تدارك الموقف.

المشاية:

إن بقاء الطفل في المشاية لوقت طويل قد يلحق به الأذى بعضلات الساقين لديه. لأنها تجعله يدفع نفسه دون تحريك قدميه مما يؤدي إلى كسل في العضلات.

مشاية الأطفال: أضرارها الصحية على طفلك وبدائلها

زيادة وزن الطفل:

وهو من الأسباب التي قد لا ينتبه إليها الأهل. لذا من الضروري أن يظل طفلك في حدود الوزن الوسطي خلال السنتين الأوائل من عمره. لأن زيادة وزنه قد يعود عليه بالضرر على نموه الجسدي وقدراته الحركية.

سوء التغذية:

قد يتأخر وقوف الطفل على رجليه بسبب عدم حصوله على التغذية المناسبة مما يؤدي إلى ضعف العضلات والعظام. كما نقص فيتامين د عند الأطفال الرضع قد يسبب ليناً بالعظام مما يجعل عملية الوقوف تتأخر.

سوء التغذية عند الأطفال.. أسبابه وأعراضه وطرق الوقاية منه

التأخر العقلي:

من أسباب تأخر وقوف الطفل المرضية هو التخلف العقلي. حيث يكون هذا أحد العلامات التي تشير إلى وجوب رؤية طبيب. كما أن متلازمة داون من أشهر الأسباب التي تؤدي إلى ضعف في إتقان المهارات الحركية والعقلية.

فيتامينات تساعد على وقوف الطفل الرضيع

ليس من الضروري أن يتناول الأطفال المكملات الغذائية التي تحتوي على الفيتامينات والمعادن اللازمة للنمو لأن من الأفضل الحصول عليها من نظام غذائي متكامل ومن أهم هذه الفيتامينات والمعادن:

حمض الفوليك:

وهو هام لنمو الجهاز العصبي الذي يساهم في تقوية عصب الطفل ومساعدته على الوقوف. ومن أهم مصادره الخضار الورقية الداكنة مثل الخس والسبانخ والبقوليات والتي يتوجب إدخالها بالتدريج إلى طعام الطفل بعد الست أشهر الأولى.

الكالسيوم:

وهو من أهم المعادن التي يحتاج إليها الطفل لأنه يساعده على تقوية عضلاته وعظامه ومن أهم مصادره الأجبان والألبان.

فيتامين A:

يقوي من استجابة طفلك المناعية ومن مصادره الحليب ومشتقاته والخضروات الملونة مثل الجزر والبطاطا.

فيتامينات B1 B6 B12:

وهذه الفيتامينات تدعم نمو الجهاز العصبي للطفل وتعزز من التمثيل الغذائي لديه كما أنها تمد الطفل بالطاقة التي تساعده على الوقوف ومصادرها في اللحوم والأسماك والبيض والحليب والمكسرات.

فيتامين D:

ومصدره الرئيسي أشعة الشمس ويلجأ الأطباء إلى إعطاء هذا الفيتامين كمكمل غذائي ولكن لا يجب على الأهل إعطاء الطفل هذا الفيتامين دون استشارة طبيب لأن جرعاته دقيقة جداً.

متى تجب استشارة الطبيب لتأخر وقوف الطفل الرضيع؟

هنالك حالات معينة يجب على الأهل فيها اللجوء إلى طبيب الأطفال حتى يطمئنوا على أن الطفل ينمو بشكل سليم دون أمراض جسدية تعيق ذلك ويجب زيارة الطبيب في الحالات التالية:

  • تأخر وقوف الطفل الرضيع إلى ما بعد السنة.
  • وجود ضرر بأحد قدمي الطفل.
  • وقوف الطفل على رؤوس الأصابع دون قدرته على مد قدمه بشكل كامل.
  • بكاء الطفل الشديد عند محاولة الوقوف مما يدل على ألم يشعر به.
  • عدم استجابة الطفل للتمارين لأنه قد يكون نتيجة ضمور في عضلاته.

المصدر:

https://www.verywellfamily.com/when-should-a-baby-stand-2634693

للمزيد:

مشاية الأطفال: أضرارها الصحية على طفلك وبدائلها

أعراض آلام النمو عند الأطفال.. وكيفية التعامل معها

اظهر المزيد

اكتب تعليق

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى