صحة طفلكطفلك

مشاية الأطفال: أضرارها الصحية على طفلك وبدائلها

في دراسة جديدة نشرت في مجلة طب الأطفال. وجدت  أن مشاية الأطفال تسببت في مئات الآلاف من الإصابات للرضع، في المقام الأول تسببت السقوط على السلالم، بالإضافة للمشاكل الصحية الأخرى.

تلك الأدوات البلاستيكية على عجلات والتي تسمح للأطفال بالتحرك بمفردهم في سن لا يسمح لهم بالاستقلالية والاعتماد على أنفسهم. فإذا كنت تركت طفلك الصغير يتجول في المنزل بها ، فتوقف فورًا وتخلص منها.

ما هي مشاية الأطفال؟

هي مقعد بفتحات أرجل متصلة بقاعدة مربعة أو دائرية بعجلات. تتلاءم أرجل الطفل من الفتحات وتصل إلى الأرض ، مما يسمح للطفل الصغير بالمشي بدعم.

لماذا يستخدمها الآباء ؟

يشتريها بعض الآباء لأنهم يعتقدون أنها تساعد الأطفال على تعلم المشي بشكل أسرع. ومع ذلك، فإن العكس هو الصحيح. لأن استخدام المشاية يمكن أن يؤخر المشي المستقل. فتعلم المشي لا يتعلق بتعلم استخدام ساقيك. وإنما يتعلق الأمر أكثر بتعلم للوقوف ثم التوازن واتخاذ خطوات من الطفل بدون دعم. لكن عندما يسقط الأطفال في مشاية، فإنهم لا يتعلمون أي شيء من ذلك.

والسبب الآخر هو أن الأطفال يحبونها ويلعبون فيها بسعادة. وهذا صحيح تماما. فبدءًا من عمر 6 أشهر تقريبًا، يحب الأطفال أن يكونوا منتصبين – ويحبون أن يكونوا متنقلين، حتى يتمكنوا من الاستكشاف. ومع ذلك، هناك طرق أخرى أكثر أمانًا لجعل الأطفال في وضع مستقيم.

مخاطر اقتناء مشاية الأطفال

أفاد الخبراء أن مظهر الأمان الذي توفره مشايات الأطفال مضلل: فهي تترك الرأس والجذع العلوي للطفل مكشوفين، وتظهر الدراسات، أن إصابات المشايات شملت 90 في المائة في الرأس والرقبة.

قد يؤدي استخدام الطفل للمشاية إلى السقوط من الدرج، أو السقوط في حمامات السباحة أو منح الأطفال الوصول إلى عناصر خطرة مثل المنظفات المنزلية أو السوائل الساخنة.

مات ما لا يقل عن 12 رضيعًا وطفلًا بسبب مشايات الأطفال منذ عام 1999. و بعد تطبيق معيار الأمان الإلزامي في عام 2010 ، انخفض العدد السنوي للإصابات المرتبطة بالمشي بنسبة 22.7 بالمائة. لكن هذا لا يزال يعني إصابة 2000 طفل سنويًا. بما في ذلك كسر في الجمجمة أو ارتجاج في المخ.

الأضرار الصحية لمشاية الأطفال

  • إن المشاية تمنع الطفل من النظر إلى قدميه في أثناء المشي، وبالتالي يفقد عملية التصحيح البصري وتحرمه في المستقبل من التغذية البصرية المهمة لتعلم التحكم بالقدمين، فقد وجد الباحثون أن مشاية الأطفال مزودة بعجلات ومنضدة صغيرة تمنع رؤية الأطفال لأقدامهم وهي تتحرك‏،‏ وبالتالي تحرمهم من الحصول على المعلومات التي يستقبلها المخ وتساعدهم علي تعلم كيفية تحريك أجسامهم فيما بعد.
  • من الطبيعي جدا أن تقوي المشاية الأجزاء السفلية من الساقين، لكنها في المقابل تُضعف الأجزاء العلوية من الساقين والأرداف، فيختل توازن طفلك عند محاولة المشي بدونها ويتأخر في عملية التوافق الحركي اللازم لعملية المشي.
  • أثبتت الدراسات أن الأطفال الذين استخدموا المشاية قد تأخروا عن أقرانهم في الوقوف والمشي بمفردهم. كما أظهرت الأبحاث أن كل ‏24‏ ساعة مجتمعة يقضيها الطفل في المشاية تؤخره ثلاثة ‏أيام عن المشي‏ بمفرده وأربعة ‏أيام عن الوقوف بمفرده‏.
  • قد تسبب تقوسًا في ساقي الطفل وخصوصًا إذا كان وزنه زائدًا‏، وذلك لأن عضلاته وعظامه تكون غير مستعدة لتحمل وزنه بعد، كما تلاحظين عزيزتي أن الأطفال الذين يستخدمون المشايات يسيرون علي أصابع الأرجل بدلا من المشي على القدمين عند البدء في تعلم المشي.

البدائل

إن المشاية ليست الجهاز الوحيد الذي يسمح لطفلك بالحركة واللعب. حيث تعد الأجهزة الثابتة خيارًا أكثر أمانًا. لأن المقعد يكون مدعوم بقاعدة. وبالتالي فهناك خطر أقل بكثير من سقوط الطفل على السلالم أو الوصول إلى عنصر خطير.

والآن بعد أن علمتي مخاطر اقتناء مشاية لطفلك، هل تقدمين على شراءها؟

اعلمي عزيزتي دائما أن سلامة طفلك يأتي في الأولوية قبل استمتاعه.

للمزيد:

مزايا وأضرار ألعاب الأجهزة الذكية على نمو طفلك

تعرفي على الشوفان .. فوائده وأضراره

المصدر:

https://www.healthline.com/health-news/beware-the-baby-walker

اظهر المزيد

اكتب تعليق

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى