مخاطر ضمور الكلى…أسبابه وطرق علاجه

ضمور الكلي هو عبارة عن وجود تقلص بالكلية مما يؤدي إلى الإصابة بخلل في وظائفها والإصابة بالضمور. وفي هذا المقال سنتعرف على أسباب ضمور الكلى والمخاطر بشيء من التفصيل.

ضمور الكلى 

 كما هو معروف أن الكلي هي أحد الأعضاء الموجودة في جسم الإنسان. ولها دور مهم حيث تقوم بعمل تنقية للدم من المواد السامة كذلك تساعد الكلي في موازنة ضغط السوائل في الجسم.

قد تتعرض كلى الإنسان للإصابة بكثير من الامراض المختلفة ونذكر منها علي سبيل المثال مرض ضمور الكلى. وهو عبارة عن حالة يصبح فيها حجم الكلى أقل من الحجم الطبيعي. و يرجع السبب في حدوث هذا المرض بشكل عام إلى قلة الوحدات البنائية للكلى والمعروفة بإسم النيفرون.

أسباب ضمور الكلى بصفة عامة :

أعراض ضمور الكلي نذكر منها علي سبيل المثال:

عوامل تزيد من خطر الإصابة بضمور الكلي

هناك عدة عوامل لها دور كبير في التأثير علي الكلي ووظائفها ويترتب علي ذلك أن تكون أكثر عرضة للإصابة بالضمور ومنها علي سبيل المثال:

علاج ضمور الكلى 

يعتمد هنا علاج ضمور الكلي على العامل الأساسي المسبب للمرض. كما أنه إذا تم القيام بعلاج السبب في الوقت المناسب فقد يساهم ذلك في توقف تطور المرض ويمنع حدوث ضرر أكثر للكلى في النهاية.

هناك حالات اذا انخفضت فيها وظائف الكلى إلى نسبة من 10-15% من نسبة وظائفها الطبيعية يكون ذلك دليل علي احتياج الشخص إلى غسيل كلوي. حيث تقوم عملية غسيل الكلى بعمل تصفية للدم من الفضلات وذلك عن طريق تمريره بجهاز مخصوص لغسيل الكلى. 

هناك نوع آخر يسمي الديال الصفاقي لغسيل الكلى ولا يتم في هذا النوع تصفية الدم عن طريق جهاز الكلي. ولكن يتم عن طريق ملء بطن المريض بمادة تسمي الديالة دورها تقوم بتصفية جسم المريض من الفضلات وذلك عن طريق تقنية القسطرة.

بناء علي ذلك يقوم المريض المصاب بضمور الكلي بعملية غسيل الكلى عدة مرات خلال الأسبوع مدى الحياة. وهناك مصابين يفضلون القيام بخيار ثاني وهو زراعة كلي مكان الكلي المصابة بضمور.

قد تتم زراعة كلية المتبرع السليمة في جسم المريض بدل الكلية الضامرة. شرط أن يتم بعد عملية زراعة الكلي السليمة للمصاب أن يتم يتناول بعض الأدوية مثل مثبطات المناعة وغيرها.

ويجب علي المريض القيام ببعض الأمور علي سبيل المثال :

ولمزيد من المعلومات يمكنك الإطلاع علي الرابط التالي

سرطان دم الأطفال (اللوكيميا).. ما هي أهم أعراضه؟

الأدوية شديدة السمية للأطفال احذريها جيدا!

المرجع: 

https://esteshary.com/%D8%B9%D9%84%D8%A7%D8%AC_%D8%B6%D9%85%D9%88%D8%B1_%D8%A7%D9%84%D9%83%D9%84%D9%89_%D8%A8%D8%A7%D9%84%D8%A7%D8%B9%D8%B4%D8%A7%D8%A8

Exit mobile version