طفلكمهارات طفلك

متى يعرف الطفل اسمه؟ ومتى يمكنه النطق به؟

متى يعرف الطفل اسمه؟ هو سؤال يحير الكثير من الأمهات وبالأخص الأمهات حديثة العهد بالأطفال. وتظن بعض الأمهات أنها عندما تنادي على رضيعها باسمه لعدة أسابيع وينظر إليها أنه عرف اسمه. ولكن هذا اعتقاد خاطئ لأن الطفل يكون قد انتبه فقط لصوتك الذي اعتاد على سماعه وليس لاسمه. ويرجع هذا لقدرة الأطفال على المطابقة بين الأشخاص والأصوات.

متى يعرف الطفل اسمه؟

حتى يتمكن الطفل من التعرف على اسمه يحتاج لفترة لا تقل عن ستة أشهر. وفي بعض الأحيان قد تصل المدة لتسع أشهر. حيث تتوقف المدة على قدرة طفلك على الانتباه. وهذه المدة تختلف من طفل لآخر، لذا فلا داعي للقلق على طفلك والانسياق وراء الأقاويل والأحاديث التي ليس لها أي أساس علمي.

متى يلفظ الطفل اسمه؟

وبجانب اهتمام الكثير من الأمهات والآباء بـ متى يعرف طفلهم اسمه، فهم يهتمون أيضاً بالسؤال عن أي عمر يبدأ الطفل في نطق اسمه. وتعتبر الفترة الأولى من حياة الرضيع من الفترات الشاقة جدا على الأم. لكن مع انتهاء عامه الأول تبدأ الكثير من اللحظات المضحكة والممتعة في التسلسل. كما يحاول طفلك نطق بعض الكلمات البسيطة.

وعليك عزيزتي ألا تنزعجي أو تستعجلي طفلك في نطق اسمه. حيث أن العمر الطبيعي الذي يتمكن فيه الطفل من نطق اسمه هو عندما يبلغ عامه الثاني. وحتى بلوغه تلك المرحلة فقومي بتكرار اسمه بشكل دائم على مسامعه.

متى ينتبه الطفل الرضيع؟

بعد أن أجبنا على سؤال متى يعرف الطفل اسمه. علينا أن تتعرف على الفترة التي يبدأ فيها رضيعك في الانتباه. ومعظم الأطفال يبدؤون في الانتباه بعد أن يبلغوا الشهر الثاني. وهنا تظهر عليه بعض العلامات ومن أهمها استجابته بشكل كبير للمناغاة. كما ستشعرين بقدرته على إدراك ما حوله. وسوف يظهر لك ذلك بشكل واضح من خلال انتقال نظراته على الأشياء المختلفة التي تحيط به.

يتطور انتباه طفلك بشكل تدريجي ابتداءا من الشهر الثالث. ومع هذا التطور ستلاحظين تطور في قدراته البصرية والسمعية. ففي بداية الأمر ينتبه طفلك للرؤية ومن ثم يدرك وجه أبيه وأمه. ثم يستطيع أن يدرك وجود أمه وأبيه من غيابهما، ومن ثم ينتقل لمرحلة إدراكه لنفسه. وهنا يشعر طفلك أنه كائن مستقل. وستلاحظين أن يتعجب لنفسه عندما ينظر في المرآة.

تطور اللغة عند الرضيع

يشهد أول عامين من عمر الطفل تطورًا كبيرًا في اللغة عنده، ونسرد إليكِ أهم علاماتها:

  • يتكلم الطفل أول كلمة بين عمر عشرة شهور إلى 14 شهرًا.
  • يعرف الطفل أجزاء من الجسم في عمر 15 شهرًا، وسيتمكن الطفل من الإشارة إلى بعض أجزاء الجسم عندما تقومي بتسميتها.
  • يستطيع الطفل أن يسمي الأشياء المألوفة له بين 12 و 18 شهرًا، كما أنه سيستمتع بالقراءة والاستماع إلى الأغاني.
  • سيعرف طفلك بعض المصطلحات في عمر 18 شهرًا، ويستطيع معظم الأطفال أن يُكونوا عشر كلمات على الأقل.
  • يعرف كلمات أكثر بعد مرور 18 شهرًا، حيث يزداد اكتساب الكلمات بشكل كبير.
  • يفهم كلمات عديدة ويستخدمها في عمر 24 شهرًا. ويستطيع الطفل نطق اسمه بحلول 24 شهرًا.

كيف تعلم طفلك اسمه؟

  • يجب عليك أن توفري البيئة المناسبة لتعليم طفلك اسمه. بحيث تكون تلك بيئة خالية من المشتتات حتى ينتبه الطفل بشكل أكبر.
  • عليك أن تجلسي معه بشكل فردي لأن هذا يجعله يوجه تركيزه إليكِ بشكل كامل.
  • جهزي له مكافأة والتي يمكن أن تكون لعبه جميلة أو حتى طعام يفضله.

إذا كان الطفل لا يرد على اسمه

قد تخشى بعض الأمهات والآباء تجاه عدم استجابة طفلهم إلى اسمه. مما يجعلهم يقلقون على النمو والتطور العقلي للطفل. وفي هذا الصدد يجب على الآباء والأمهات الانتباه إلى الفرق بين عدم رد الطفل على اسمه وبين عدم اظهار أي تفاعل تجاه أي تأثير صوتي على مدار اليوم. لأن بعض الأطفال قد يواجهون بعض المشكلات التي ترتبط بالسمع. لذا علينا أن ننتبه.

فإذا لاحظتي عدم استجابته للتأثيرات الصوتية بصفة عامة فهذا قد يشير لوجود مشكلة، ويجب عليك التوجه لطبيب. أما في حالة عدم رد الطفل على اسمه في حين أنه يستجيب للتأثيرات الصوتية مع حبه في الانعزال. فهنا يجب عليك التوجه لمختص. لأنها قد تكون علامة من علامات إصابة الطفل بالتوحد.

وأخيرا:

هنا نكون انتهينا من الإجابة عن سؤال متى يعرف الطفل اسمه. وأوضحنا أن تلك المرحلة تختلف من رضيع لغيره. حيث من الممكن أن ينتبه القليل من الأطفال لاسمهم من الشهر الثاني. وهذا ما يثير قلق بعض الأمهات الذين يتأخر أطفالهم. ن كما ذكرنا لا داعي للقلق لأن الأطفال يختلفون في طباعهم وقدراتهم.

المصدر:

https://www.thebump.com/a/when-do-babies-recognize-their-name

للمزيد:

2- ألعاب تنمية مهارات لطفلك في عمر شهرين: الأسبوع الأول

2- ألعاب تنمية مهارات لطفلك في عمر شهرين: الأسبوع الثاني

كيف تجعلين طفلك مستعداً للقراءة (2) -( مهارات التمييز السمعي )

كيف تجعلين طفلك مستعداً للقراءة (3)؟ (مهارات الذاكرة البصرية )

اظهر المزيد

اكتب تعليق

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى