صحة طفلكطفلك

ما هي مخاطر جل التسنين على رضيعك؟

عندما تلاحظين أن طفلك يبدوغريب الأطوار (أو لا يطاق!) فقد يكون ذلك بسبب التسنين، وقد تميلين في ذلك الوقت إلى استخدام جل التسنين للتخفيف عن آلام طفلك والتخلص من الزن الزائد. ولكن وفقًا للتحذيرات المتجددة من إدارة الغذاء والدواء (FDA) ، يجب ألا تستخدم أي منتجات تسنين تحتوي على مادة البنزوكائين للرضع. فما هي مخاطر جل التسنيين؟

ما هو جل التسنين؟

جل التسنين هو جل حلو المذاق يتم وضعه على موضع الألم بداخل الفم فيقوم بتسكين الآلام لاحتوائه على البنزوكايين بنسبة 2%، الذي يندرج تحت عائلة المخدرات الموضعية، فيقوم بتسكين ألم الأسنان في الحال، ولكن سرعان ما يزول التأثير بعد أقل من ساعة لأن الطفل يقوم بابتلاع الجل مع اللعاب، فيترك تأثيرًا خفيفًا.

كل ما تحتاجينه من مستلزمات المولود الجديدة من الصيدلية

الفيتامينات والمعادن الضرورية لطفلك وجرعاتها

ما هو البنزوكايين ؟

البنزوكايين هو مخدر موضعي تم تسويقه مسبقًا للآباء لتخفيف آلام الأطفال الصغار من التسنين أو التهاب الحلق أو تقرحات الفم أو تهيج اللثة. لكنقامت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية بتسليم رسائل إلى الشركات التي تصنع منتجات التسنين بالبنزوكايين تطلب منهم عدم تسويقها أو بيعها لمثل هذا الاستخدام.

ووفقًا لأطباء الأطفال، لا يوجد دليل على أن البنزوكايين يمكن أن يساعد بالفعل في تخفيف آلام التسنين. ويمكن أن يسبب مضاعفات خطيرة للأطفال الصغار.

أسباب وحلول رفض الطفل الرضاعة الطبيعية

مخاطر جل التسنين

يمكن أن يؤدي جل التسنين في الواقع إلى ظاهرة تسمى ميتهيموغلوبينية الدم، والتي يمكن أن تكون قاتلة”. ما يمكن أن يحدث هو أن الخلايا الحاملة للأكسجين في مجرى الدم يمكن أن تتغير ولا يمكنها حمل الأكسجين بعد ذلك. وتشمل الآثار الجانبية لميتهيموغلوبينية الدم ضيق التنفس، والتعب، والصداع، والدوار، وسرعة دقات القلب.

هذه الآثار الجانبية يمكن أن تحدث بعد الاستخدام الأول ، أو بعد استخدامات متعددة – وقد لا تحدث أحيانًا إلا بعد ساعات.

قد تسبب المواد المستعملة في الجل صعوبة بالبلع. مما يزيد من خطر الاختناق خاصة خلال تناول الطعام. ومن مخاطر جل التسنيين أيضا؛ التأثير على القلب والجهاز العصبي وتؤدي إلى تسمم الدواء، لذا يجب تجنب جل الفم الذي يحتوي على الليدوكايين تمامًا.

علامات التسنين وعلاقتها بارتفاع درجة الحرارة :

بدائل جل التسنين للأطفال الرضع

توجد عدة طرق لتخفيف آلام التسنين عند طفلك، وتعد أكثر أمانًا من مخاطر جل التسنين، مثل:

  • عمل مساج للثة طفلك باستخدام إصبعك لكن بعد غسله جيدًا، أو قطعة قماش ناعمة مبللة أو قطعة شاش ناعمة مبللة.
  • قدمي له عضاضة تناسب عمره، وضعيها في الثلاجة لبضع ساعات قبل تقديمها له، وتجنبي العضاضات التي يوجد داخلها سوائل، حتى لا يقطعها رضيعكِ ويبتلع السائل.
  • جففي اللعاب الزائد بصفة مستمرة حتى لا يسبب التهابات حول الفم لطفلك .
  • استشيري طبيبك إذا لم تنجحي في تهدئة طفلك بالطرق السابقة، حتى يقوم بوصف مسكنًا مناسبًا لعمر طفلك ووزنه.

فقدان الشهية عند الأطفال وأسباب لا تعرفينها

وفي النهاية عزيزتي؛ اعلمي أن آلام التسنين أمر لا مفر منه، ولذا حاولي تخطي هذه المرحلة بمزيد من الصبر لأن طفلك يعاني مثلك بل أكثر منك. وجربي الحلول السابقة لتسكين الألم ولا تحاولي أبدا اللجوء إلى جل التسنين حتى لا تصيبي طفلك بأي أذى.

المصدر:

https://www.whattoexpect.com/first-year/ask-heidi/are-teething-gels-safe.aspx

اظهر المزيد

اكتب تعليق

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى