أنتِصحتك

ما هي الفواكه المسموح بها في نظام الكيتو دايت؟

يعتبر نظام الكيتو من أكثر أنظمة الدايت الشهيرة على الإطلاق، ويعتمد هذا النظام على تناول مقدار معين ومنخفض من الكربوهيدرات. وذلك لأن نظام الكيتو يمنعك من تناول أي شئ يحتوي على الكثير من الكربوهيدرات، وعلى الرغم من أن الفواكه غنية بالكربوهيدرات وتعتبر ممنوعة في هذا النظام، ولكن يوجد بعض من أنواع الفواكه الهامة للغاية والمستخدمة في نظام الكيتو دايت. كما أنه من أبرز ما يميز الفواكه عن غيرها من الأطعمة المختلفة، هي أنها تتضمن على نسبة كبيرة من الألياف. لذا سنتحدث في هذا المقال على أهم الفواكه التي يسمح بتناولها في نظام الكيتو.

أهم الفواكه المسموح بها في نظام الكيتو دايت

أولًا: تناول الأفوكادو

يوجد الكثير من الأفراد الذين يحبون تناول الأفوكادو مع السلطة، حيث أنه من أبرز الفواكه المسموح بتناولها في الكيتو دايت.

ويرجع ذلك إلى أنها تحتوي على الكثير من الدهون الصحية المفيدة للقلب، علمًا بأن نسبة الكربوهيدرات الموجودة بالأفوكادو لا تتعدى 1.5 جرام لكل من 100 جرام. لذا فهي فاكهة جيدة للغاية يمكنك تناولها أثناء نظام الكيتو دايت الخاص بك. كما أنه يحتوي على العديد من العناصر الضرورية للغاية لصحة الجسم، مثل فيتامين K، بالإضافة إلى حمض الفوليك وفيتامين C وكذلك عنصر البوتاسيوم.

ثانيًا: تناول البطيخ

يعتبر البطيخ من الفواكه اللذيذة للغاية وكذلك المرطبة، والتي تحمي الجسم من الإصابة بالجفاف، وتعتبر من أبرز الفواكه المسموح بها في الكيتو دايت.

وذلك لأن تناول نصف كوبًا بمقدار 75 جرام من البطيخ، يعمل علة تزويد الجسم بمقدار 5.4 جرام من الكربوهيدرات الصافية. كما يحتوي البطيخ على مجموعة متنوعة من المعادن والفيتامينات، مثل فيتامين ج بالإضافة إلى عنصري النحاس والبوتاسيوم.

ويحتوي البطيخ أيضا على مركب نباتي يسمى الليكوبين، لذا فهو يعتبر مضاد للأكسدة ويساهم في تقليل الإصابة بتلف الخلايا، لذا فإن هذه الفاكهة من أهم فواكه الكيتو دايت اللذيذة. ولكن أيضا يجب تناولها بنسب معينة فقط.

ثالثا: تناول الفراولة في الكيتو دايت

وتعد فاكهة الفراولة من الفواكه التي تحتوي على فوائد عديدة للغاية ومسموح بها في نظام الكيتو، حيث يحتوي كل كوب منها على 152 جرام، يحتوي على 8.7 جرام من الكربوهيدرات الصافية فقط إلى الجسم. كما أنها غنية بالفيتامينات مثل فيتامين ج وكذلك المنجنيز وحمض الفوليك. وتحتوي الفراولة أيضا على عدد من مضادات الأكسدة مثل الأنثوسيانين وحمض الإيلاج.

رابعا: تناول الليمون

يعتبر الليمون من الإضافات الممتازة في نظام الكيتو دايت، ويعتبر أيضا من أبرز الفواكه المسموح بها في هذا النظام، لأنه منخفض الكربوهيدرات. ويرجع ذلك إلى احتوائه على عدد كبير من المغذيات المختلفة والفيتامينات مثل فيتامين ج وفيتامين ب 6 والبوتاسيوم. علاوة على أنه يساعد في استقرار مستوى السكر بالدم، ويعمل على محاربة الالتهابات وتثبيط نمو الخلايا السرطانية.

وبالتالي فإن الليمون من الفاكهة الرائعة للغاية والتي يمكنك تناولها خلال نظام الكيتو دايت الذي يساعد كثيرا في خسارة الوزن.

خامسا: تناول الطماطم في الكيتو دايت

تعتبر الطماطم من أهم الأطعمة المستخدمة في السلطة بشكل كبير، أو بمعنى أدق فهي المكون الرئيسي لها، وتعتبر من أهم الفواكه المستخدمة في نظام الكيتو دايت. ويعتبر تناول 180 جرام منها يتضمن على 5 جرام من الكربوهيدرات الصافية فقط للجسم بالإضافة إلى مضادات الأكسدة الهامة للغاية وتتمثل في نارينجينين وبيتا كاروتين بالإضافة غلى الليكوبين.

لذا فإن الطماطم ضرورية للغاية في نظام الكيتو دايت ويجب أن تعتمدي عليها بشكل كبير عند إعداد الوجبات. ولكن من الأفضل عدم طهيها، لأن تعريضها لدرجة الحرارة تزيد من نسبة الكربوهيدرات بها.

سادسا: التوت في نظام الكيتو دايت

يعتبر التوت من أبرز الفاكهة المتبعة في نظام الكيتو، وذلك لأنه يتضمن على نسبة كبيرة جدًا من الألياف تصل إلى 8 جرام في كل كوب منه. كما يحتوي الكوب الواحد من التوت على 7 جرام فقط من الكربوهيدرات الصافية، إضافة إلى أنه غني بالفيتامينات مثل ج.

ويحتوي كذلك على العديد من المعادن المختلفة مثل النحاس والمنجنيز. إضافة إلى نسبة عالية جدًا من مضادات الأكسدة لمحاربة الأمراض المزمنة.

سابعا: الخوخ

حيث تدخل فاكهة الخوخ من ضمن قائمة الفاكهة المسموح بها في نظام الكيتو. لأنه يحتوي على درجة كبيرة جدًا من الفيتامينات. بجانب أنه منخفض الكربوهيدرات، حيث يتضمن على 12.2 من الكربوهيدرات الصافية في كل كوب 154 جرام منه. ويلعب دورًا مميزًا للغاية في تحسين مستوى الدهون الثلاثية، إضافة إلى ضبط الكوليسترول. وبالتالي فإن الخوخ مسموح في نظام الكيتو دايت ولكن يجب تناول كميات مناسبة فقط.

ثامنا: الكنتالوب

ويحتوي على 11.2 جرام من الكربوهيدرات الصافية، أضافة إلى أنه غني بدرجة كبيرة بحمضي الفوليك وفيتامين ج. كما يحتوي على عنصري البوتاسيوم وبيتا كاروتين، ةبيتا كاروتين هو بمثابة نوع من أصباغ النباتات وتلعب دور كبير جدًا ومركزيا في تقوية المناعة والحفاظ على صحة العين بدرجة كبيرة للغاية.

يمكنك تناول الكنتالوب في هذا النظام فهو مناسب جدًا، ولكن لا يمكن تناوله في نظام الكيتو القاسي بشكل كبير حتى لا يسبب زيادة في الوزن.

المصدر:

https://www.healthline.com/nutrition/ketogenic-diet-101

للمزيد:

رجيم دشتي…سلسة الرجيمات العالمية

رجيم دشتي…سلسة الرجيمات العالمية

 

اظهر المزيد

اكتب تعليق

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى