أنتِجمالك والموضة

لبشرة أكثر إشراقا: تعرفي على فوائد الموز للبشرة والشعر

لا يقتصر الموز على طعمه اللذيذ فحسب، بل إنه غني بالبوتاسيوم ومضادات الأكسدة والفيتامينات والبيوتين والمعادن التي تغذي شعرك وبشرتك. وهناك حوالي 1000 نوع مختلف من نباتات الموز، كما يتم استهلاك أكثر من 100 مليار موز في العالم كل عام. وفيما يلي نستعرض بعض فوائد الموز للبشرة والشعر. تابعي معنا.

لماذا يعتبر الموز من الفواكه المفيدة؟

الموز غني جدًا بمضادات الأكسدة والعناصر الغذائية الأخرى. حيث تحتوي موزة واحدة على حوالي 467 مجم من البوتاسيوم. والبوتاسيوم هو عنصر حيوي للتحكم في ضغط الدم، والذي بدوره يحمي قلبك. كما يحتوي الموز أيضًا على فيتامين ب 6 الذي يقي من فقر الدم وأمراض القلب التاجية.

الألياف الموجودة في الموز مفيدة جدا للجهاز الهضمي وتعزز فقدان الوزن، كما أنه غني بالنشا المقاوم ، وهو نوع من الكربوهيدرات غير القابلة للهضم والتي تعمل مثل الألياف، مما يعزز صحة القولون ويخفض نسبة السكر في الدم بعد الوجبات.

أيضا الموز غني بالمغنيسيوم الذي قد يمنع مرض السكري من النوع 2. كما يحتوي على مستويات عالية من التربتوفان الذي يعزز المزاج ويساعد في علاج الاكتئاب. ويساعدك فيتامين ب 6 أيضًا على النوم جيدًا. وقد يؤدي البوتاسيوم الموجود في الموز أيضًا إلى تحسين الصحة الجنسية لدى الرجال.

فوائد الموز للبشرة والشعر

يحتوي الموز على مزيج من الكربوهيدرات المعقدة والأحماض الأمينية والسكريات الطبيعية والمعادن الأخرى التي توفر دفعة طبيعية للطاقة، هذا بالإضافة لفوائده العديدة للبشرة والشعر كالآتي:

ترطيب البشرة

الموز هو سر يمكنك الاحتفاظ به لجعل بشرتك رطبة دائما. ويرجع ذلك إلى فيتامين أ الموجود في الموز والذي يعيد الرطوبة ويصلح البشرة الجافة.

فقط اهرسي ثمرة موز ناضجة وضعيها على بشرة نظيفة وجافة، وتجنبي ملامستها لعينيك. اتركيه لمدة 20-25 دقيقة، ومن ثم اغسليه بالماء الفاتر وستلاحظين أنه قام بترطيب البشرة على الفور.

تعرفي على أفضل عشر طرق تساعد في ترطيب الجسم

ترطيب حالة الشعر

يقدم الموز العديد من الفوائد الطبيعية للحفاظ على مظهر شعرك رائعًا، مثل حمض الفوليك الذي يجعل الشعر لامعًا، مع الحفاظ على ترطيبه وترطيبه جيدًا. جربي صنع ماسك الشعر المكون من عنصرين والذي يعمل على ترطيب الشعر للحصول على خصلات فائقة النعومة.

ماسكات ترطيب الشعر .. تعرفي على طرق تحضيرهم

لمعان البشرة

يحتوي الموز على كميات جيدة من فيتامين سي الذي يساعد في الحفاظ على لمعان البشرة الطبيعي. ويمكنك المحافظة على لمعان بشرتك من خلال هرس نصف موزة ناضجة وامزجيها مع ملعقة كبيرة من معجون خشب الصندل ونصف ملعقة صغيرة من العسل. ومن ثم اتركيه لمدة 20 إلى 25 دقيقة واغسيله بماء فاتر.

علاج القدم الجافة

تعتبر الفوائد المرطبة للموز رائعة أيضًا في علاج الكعوب الجافة والمتشققة. اهرسي ثمرتين من الموز بالقشرة وضعيهما على أقدام نظيفة وجافة. ومن ثم اتركيه لمدة 10 دقائق، ثم اشطفيه بالماء الفاتر. يمنحك لب الموز الخارجي قدمًا ناعمة.

فوائد مذهلة لزبدة الكاكاو

تهدئة العيون المتعبة والمنتفخة

يمكنك استخدام قشور الموز لتقليل انتفاخ العين. فقط تناولي موزة على الفطور، واستلقِ وضعي قشور الموز برفق على عينيك. اتركيه لمدة 15-20 دقيقة، ثم أزيلي القشور واغسليه بالماء البارد لإطلالة مشرقة ومنتعشة.

طرق علاج التهابات العين بالأعشاب

تخفيف لدغات البعوض

تساعد السكريات الموجودة في قشر الموز على سحب السوائل من لدغات البعوض وهي التي تسبب الشعور بالحكة. فقط عقمي المنطقة المصابة أولاً، ثم افرك اللدغة بقشرة الموز. تساعد قشور الموز أيضًا في تخفيف الحكة الناتجة عن اللبلاب السام عند استخدامها بنفس الطريقة.

فوائد الموز لحب الشباب

يحتوي الموز على خصائص مضادة للالتهابات تقلل من ظهور حب الشباب واحمراره. لذا يمكنك علاج عيوب حب الشباب عن طريق فرك المنطقة المصابة برفق بداخل قشر الموز لبضع دقائق، ومن ثم الشطف بالماء البارد والتكرار عدة مرات في اليوم.

أطعمة يمكن أن تسبب حب الشباب

حب الشباب وعلامات التمدد: كل ما تحتاجين معرفته عن بشرتك أثناء الحمل

النوم بشكل أفضل

جربي تناول موزة قبل النوم إذا كنتي تواجهين مشكلة في النوم. حيث يساعد البوتاسيوم والمغنيسيوم الموجودان في الموز على استرخاء العضلات وتعزيز النوم.

فوائد الموز للأسنان

يمكنك أيضًا استخدام قشور الموز الناضجة للمساعدة في تبييض الأسنان. فقط اقطعي قطعة من القشر وافركي الجزء الداخلي برفق على أسنانك لبضع دقائق. ومن ثم انتظري حوالي 10 دقائق قبل تنظيف أسنانك بمعجون الأسنان. كرري ذلك من 1-2 مرات للحصول على أفضل النتائج.

تخفيف آلام الدورة الشهرية

يمكن أن يعزى ذلك إلى نسبة البوتاسيوم في الموز. حيث يمكن لهذا المعدن أن يعمل بمثابة مرخي للعضلات ويريح عضلات الرحم خلال فترات. ويمكن لفيتامين B6 (والبوتاسيوم) أن يمنع احتباس الماء ويمنعك من الشعور بالانتفاخ.

مكافحة الشيخوخة

تساعد العناصر الغذائية الموجودة في الموز على محاربة التجاعيد والحفاظ على شباب البشرة. وللحصول على قناع وجه مضاد للشيخوخة مليء بفيتامينات A و E، اهرسي الأفوكادو والموز معًا. و من ثم اتركي الماسك على بشرتك لمدة 20 دقيقة.

يساعد في علاج الصدفية

لعلاج الثآليل والصدفية، فقط ضعي قشر الموز على المنطقة المصابة ومن ثم افركيها لمدة 10 إلى 15 دقيقة مرتين يوميًا. ويمكنك استخدام هذا بالإضافة إلى الأدوية الخاصة بك.

كيفية التعامل مع الصدفية في المناطق الحساسة

المصادر:

https://www.stylecraze.com/articles/amazing-benefits-and-uses-of-using-banana-for-skin-and-hair/

https://www.tasteofhome.com/collection/banana-benefits-for-hair-and-skin/

اظهر المزيد

اكتب تعليق

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى