فيتامين د للحامل .. أسباب نقصه، أعراضه، وطرق العلاج

إن فيتامين د للحامل هو أحد الفيتامينات المهمة جدا التي يحتاجها جسم الإنسان، وخاصة النساء. لأنه يحتوي علي العديد من المركبات التي تتميز بكونها تذوب بسهولة في الدهون، فيسهل علي الجسم امتصاصها. كما تساعد الجنين علي النمو بشكل سليم وتحافظ علي صحه الأم.

أهمية فيتامين د

لابد أن تعلمي أن المرأة في فترة الحمل تحتاج لجميع الفيتامينات بكمية أكبر من الكمية العادية. وذلك لأن الطفل يأخذ حاجته من الأم مما يعرضها لنقص بالفيتامينات. ولابد من الحصول على الكمية اللازمة من فيتامين “د” بالتعرض لأشعة الشمس.

ونقص فيتامين “د” في الجسم يؤثر علي العديد من الوظائف الحيوية للمرأة. حيث أنه يؤثر على كثير من العديد من الفيتامينات مثل الكالسيوم والماغنيسيوم. ومن ثم يحتاج جسم المرأة الحامل إلى فيتامين “د” لأنه يساعد علي بناء عظام وأسنان الطفل. ونقصه أثناء الحمل يؤثر بالسلب على الجنين. ويؤدي إلى نمو غير طبيعي للعظام أو كسور أو كساح للأطفال حديثي الولادة.

خطورة نقص فيتامين د

تكمن خطورة فيتامين “د” بالنسبة للمرأة الحامل في حدوث مضاعفات أثناء الحمل. مثل إصابة الأم بسكري الحمل، تسمم الحمل، انخفاض ملحوظ في الوزن عند الولادة، حدوث ولادة مبكرة، ولادة طفل يعاني من ضعف في المناعة. فيسهل إصابته بالأمراض الفيروسية بالإضافة إلى ألم في العضلات، ضعف في العظام، قد يؤدي أيضاً لحدوث كسور.

نقص فيتامين “د” يسبب أيضاً أعراضاً مرضية كثيرة ومختلفة، ومنها الاكتئاب أو التوتر، وتساقط شديد في الشعر، ونقص الكالسيوم، حساسية الجهاز التنفسي، ضعف جهاز المناعة والشعور بالإجهاد المستمر والتعب المزمن .

أعراض نقص فيتامين د للحامل وأسبابه

أسباب نقص فيتامين د للحامل

للمزيد:

فوائد حمض الفوليك للمرضع والمصادر الطبيعية للحصول عليه.

ما هي حقنة التاب بلوك ومدى تأثيرها على المرأة الحامل

Exit mobile version