أنتِصحتك

فوائد مرق العظام وكيف يمكنك تحضيرها بالمنزل؟

مرق العظام هو عبارة عن نوع من المرق يصنع عادة عبر غلي عظام الأبقار والأسماك أو الدجاج. تستغرق عملية الغلي هذه فترة تتراوح بين 3-72 ساعة، ومن الممكن الحصول على مرق العظام من خلال صناعته في المنزل، أو عبر شراء مسحوق البروتين المصنوع من مرق العظام ومزجه بالماء المغلي. وهناك العديد من فوائد مرق العظام وعلى رأس هذه الفوائد إعادة التوازن لبكتيريا الأمعاء وتحسين صحة الأمعاء بشكل عام. بالإضافة للعديد من الفوائد الأخرى نذكرها في المقال التالي.

تحتوي على ذو قيمة غذائية عالية

إن حساء مرق العظام غني بالعناصر الغذائية. فالعظام نفسها غنية بالفيتامينات والعناصر الغذائية، بما في ذلك الكالسيوم والمغنيسيوم والفوسفور. كما تحتوي الأنسجة أيضًا على الكولاجين. ومن المعروف للبعض أن طهي الكولاجين يحوله إلى الجيلاتين، الذي يمد الجسم بالأحماض الأمينية، وهي اللبنات الأساسية للبروتينات.

لا يمكن تحديد مقدار العناصر الغذائية في مرق العظام، لأن هذا يعتمد إلى حد كبير على نوع وكمية العظام والأنسجة التي تدخل في صناعة الحساء. لذا من الأفضل تضمين العديد من أنواع العظام المختلفة للحصول على أكبر قدر من العناصر الغذائية.

النخاع العظمي أيضا غني بالعناصر الغذائية مثل الحديد، والفيتامينات أ و ك، والأحماض الدهنية والسيلينيوم والزنك والمنغنيز.

قد تؤدي إضافة مكونات أخرى إلى المرق، مثل الخضار إلى إضافة عناصر غذائية إضافية.

العلاقات السامة وخطرها على الصحة النفسية

تعمل على حماية المفاصل

مرق العظام هو مصدر للجيلاتين الذي قد يتفتت إلى كولاجين في الجسم. وهذا العنصر مهم لصحة المفاصل. حيث يميل الغضروف في المفاصل إلى التآكل أو الانكماش من خلال الاستخدام المستمر. وهذا يمكن أن يضيف المزيد من الضغط على المفاصل، والتي قد تتضرر نتيجة لذلك الضغط.

تشير مراجعة عام 2017 التي ظهرت في مجلة Sports Medicine، إلى أن الدراسات المختبرية والحيوانية تظهر أن مكملات الجيلاتين تزيد من كمية الكولاجين في الأنسجة.

تساعد مرقة العظام أيضا على محاربة مرض التهاب عظام المفاصل المزمن أو ما يعرف بمرض الفصال العظمي (Osteoarthritis) وتخفيف أعراضه، أو المساعدة على الوقاية من الإصابة به.

ما هي أسباب الإصابة بالتهاب المفاصل الصدفي؟ وما هو العلاج؟

فوائد مرق العظام للجهاز الهضمي

مرق العظام ليس سهل الهضم فحسب، بل قد يساعد أيضًا في هضم الأطعمة الأخرى. فالجيلاتين الموجود في مرق العظام يجذب السوائل للجسم بشكل طبيعي ويحملها. وهذا هو السبب في تجمد المرق بمجرد وضعه في الثلاجة. ويرتبط الجيلاتين أيضًا بالماء في الجهاز الهضمي، مما يساعد الأطعمة على الحركة عبر أمعائك بسهولة أكبر.

كما ثبت أنه يحمي ويشفي البطانة المخاطية للجهاز الهضمي. وهناك حمض أميني في الجيلاتين يسمى الجلوتامين يعمل في الحفاظ على وظيفة جدار الأمعاء ويشفي من حالة تعرف باسم “الأمعاء المتسربة”.

لكل هذه الأسباب ، قد يكون شرب مرق العظام مفيدًا للأفراد الذين يعانون من تسرب الأمعاء، أو متلازمة القولون العصبي (IBS)، أو مرض التهاب الأمعاء (IBD)، مثل التهاب القولون التقرحي أو مرض كرون.

طرق علاج القولون العصبي

مرض كرون: الأسباب والعلاج

قد تساعد على النوم

قد تساعد الأحماض الأمينية في مرق العظام أيضًا على تحسين النوم لدى بعض الأشخاص. حيث أفادت دراسة أجريت عام 2015 في مجلة Neuropsychopharmacology أن الحمض الأميني جلايسين والموجود في أنسجة العظام هو خيار علاجي آمن لتحسين النوم.

 مكافحة الالتهابات

حيث أن الأحماض الأمينية الموجودة في مرق العظام، بما في ذلك الجلايسين والأرجينين، لها تأثيرات قوية مضادة للالتهابات.

وقد أظهرت إحدى الدراسات التي أجريت على الحيوانات أن إعطاء الأرجينين عن طريق الفم للفئران المصابة بالربو قلل من التهاب مجرى الهواء وحسن أعراض الربو. كما يمكن أن يساعد في مكافحة الالتهاب لدى الأفراد المصابين بالسمنة.

 فوائد مرق العظام لصحة الجلد

نظرًا لأن مرق العظام هو أحد الأطعمة الغنية بالكولاجين، فإن تناوله قد يلعب دورًا رائعا في تحسين صحة الجلد، حيث يعمل على:

  • التخفيف من علامات تقدم السن، مثل التجاعيد.
  • تحسين مظهر السيلوليت وخاصة الناتجة عن الحمل.
  • ترطيب الجلد وحمايته من الجفاف.

 فوائد مرق العظام الأخرى

قد يكون لمرق العظام العديد من الفوائد الأخرى للصحة، مثل:

  • تقوية جهاز المناعة والوقاية من الإصابة بنزلات البرد.
  • تنظيم عمليات الأيض.
  • المساعدة في خسارة الوزن الزائد.

لا تتبعي الأفكار الطبية المغلوطة في تخفيف الوزن

محاذير مرق العظام

قد يحتوي مرق العظام على نسبة ليست قليلة من عنصر الرصاص والذي قد يلحق ضررًا كبيرًا بصحتك عند التعرض له بنسب كبيرة، لذا يفضل عدم الإفراط في تناول مرق العظام. وأيضا عدم تناوله في الحمل والرضاعة.

كيفية صنع مرق العظام

المقادير

  • 2 كجم عظام بقري (مزيج من نخاع مفاصل وعظام باللحم)
  • 6 غصن زعتر
  • 2 ثمرة جزر مقطعة اربع
  • 1 ثمرة بصل مقطعة انصاف
  • 2 ساق كرفس مفروم
  • 4 فص ثوم
  • 1 ورقة لورا
  • 2 ملعقة كبيرة خل تفاح

طريقة التحضير

  • قومي بتسخين الفرن على 200 درجة مئوية وضعي العظام على صينية ويتم شويها في الفرن لمدة 30 دقيقة .
  • قومي بنقل العظام والدهون لحلة ضغط كبيرة مع بقية المقادير ومن ثم ضعي كمية كافية من الماء لتغطية العظام بحيث يجب أن لا تكون أكثر من ثلثي الإناء ثم تترك على نار عالية حتى يرتفع  الضغط ثم نخفض الحرارة ويطهى لمدة 4 ساعات ثم نطفئ النار ونخرج البخار.
  • يصفى المرقة في طبق كبير ثم تبرد بسرعة عن طريق وضع الطبق في طبق كبير مملوء بالماء المثلج ثم تبرد في الفريزر ونتخلص من الطبقة الصلبة من الدهون حسب الرغبة.

المصادر:

https://www.healthline.com/nutrition/bone-broth

https://www.medicalnewstoday.com/articles/323903

اظهر المزيد

اكتب تعليق

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى