علاج السمنة عند الأطفال

علاج السمنة عند الأطفال مشكلة تشغل بال الكثير من الآباء و الأمهات، نقدم لكِ بعض النصائح التي ستساعدك علي إنقاص وزن طفلك، ولا ينبغي أن ننسى أن الهدف من الرعاية الصحية للأطفال الذين يعانون زيادة الوزن هو تقليل معدل زيادة الوزن، مع السماح بالنمو والتطور الطبيعي، لذا لا ينبغي إلزام الطفل باتباع نظام غذائي لتخفيض وزنه دون استشارة أحد مقدمي الرعاية الصحية.

التشخيص:

لتحديد ما إذا كان الطفل يعاني السمنة المفرطة، سوف يستخدم الطبيب مؤشر كتلة الجسم للطفل (BMI) للحصول على تصنيف نسبي. ومؤشر كتلة الجسم هو مقياس للوزن بالنسبة إلى مربع الطول.

إذا كان مؤشر كتلة جسم الطفل 95 في المئة فأكثر فهو يُعد طفلًا بدينًا، وفي هذه الحالة قد يقوم الطبيب بفحص بدني كامل لما يلي:

كما يُعد الطفل يعاني زيادة الوزن، ويتعرض لخطر السمنة إذا كان مؤشر كتلة جسمه بين 85 و95 بالمئة، ففي هذه الحالة قد يتم فحص ما يلي:

علاج السمنة

 

إتباع التعليمات الغذائية، وتشمل التالي:

 مثل:

كما يجب تذكر أن الأطفال يقلدون البالغين، لذا ابدأ في إضافة النشاط البدني إلى الروتين اليومي، وشجع طفلك على الانضمام إليك في مزاولته.

توصيات عامة من منظمة الصحة العالمية في مكافحة السمنة عند الأطفال

علاج السمنة عند طفلك شيء ممكن ولكن يحتاج منكِ ومنه المثابرة .

الوقاية من السمنة عند الأطفال

لا شك أن الوقاية هي الخيار الأكثر الجدوى لكبح جماح سمنة الأطفال، حيث ترمي الممارسات العلاجية الراهنة، إلى حد كبير، إلى السيطرة على المشكلة بدلاً من إحداث العلاج، والغرض المنشود في مجال وباء سمنة الطفولة هو تحقيق توازن في الطاقة يمكن للفرد الحفاظ عليه طوال حياته

تتضمن الأسس الأولية للوقاية من السمنة والسيطرة عليها الأمور التالية:

ولتتعرفي علي أسباب السمنة عند طفلك اضغطي هنا

ولمعرفة مخاطرهاعلي صحة طفلك اضغطي هنا

المراجع

مسترجع من : https://al-maktaba.org/book/8340

مسترجع من :

https://www.moh.gov.sa/HealthAwareness/EducationalContent/BabyHealth/Pages/003.aspx

Exit mobile version