غير مصنف

ستة أنواع لاضطرابات الأكل.. تعرفي عليها

إن مصطلح اضطرابات الأكل هو أكثر من مجرد اضطرابات في شكل تناول الطعام. إنه مصطلح يرتبط بحالات صحية عقلية معقدة تتطلب غالبًا تدخل الخبراء الطبيين والنفسيين لعلاج المرضى المصابين بتلك الاضطرابات. وتوضح هذه المقالة 6 من أكثر أنواع اضطرابات الأكل شيوعًا وأعراضهم.

ماذا نقصد باضطرابات الأكل؟

اضطرابات الأكل هي مجموعة من الحالات النفسية التي تؤدي إلى ظهور عادات غذائية غير صحية. قد يبدأ الأعراض بهوس الطعام أو زيادة وزن الجسم أو حتى نقصانه بشكل مبالغ فيه.

في الحالات الشديدة، يمكن أن تتسبب اضطرابات الأكل في عواقب صحية خطيرة وقد تؤدي إلى الوفاة إذا تُركت دون علاج.

وعلى الرغم من أن اضطرابات الأكل يمكن أن تؤثر على الأشخاص من أي جنس في أي مرحلة من مراحل الحياة ، إلا أنه يتم الإبلاغ عنها غالبًا عند المراهقين والشابات. وفي الواقع، قد يعاني ما يصل إلى 13٪ من الشباب على الأقل من اضطراب واحد في الأكل بحلول سن العشرين.

ما هي أسباب اضطرابات الأكل؟

يعتقد الخبراء أن اضطرابات الأكل قد تكون ناجمة عن مجموعة متنوعة من العوامل. وأحد هذه العوامل هو الوراثة. حيث أظهرت الأبحاث بشكل عام أنه إذا أصيب أحد التوأمين باضطراب في الأكل، فإن الآخر لديه احتمال بنسبة 50 ٪ للإصابة. كما أن إصابة أحد الأبوين قد تؤدي لإصابة الأبناء في المستقبل.

وتعتبر سمات الشخصية سبب آخر. حيث أن الأشخاص المصابون بالعصبية والكمالية أو عقدة المثالية والاندفاع هم أكثر عرضة لخطر الإصابة باضطراب الأكل.

تشمل الأسباب المحتملة الأخرى التفضيلات الثقافية للنحافة، والتعرض لوسائل الإعلام التي تروج لمثل هذه الأفكار وخاصة في تلك الأيام التي تفضل فيها معظم المجتمعات الشكل النحيف للجسم. وهذا يثبت أن بعض اضطرابات الطعام غير موجودة في الغالب في الثقافات التي لم تتعرض للمثل الغربية للنحافة.

وفي الآونة الأخيرة، أثبت الخبراء أن الاختلافات في بنية الدماغ والبيولوجيا قد تلعب أيضًا دورًا في الإصابة باضطرابات الطعام. مثل انخفاض أو ارتفاع مستويات السيروتونين والدوبامين في الدماغ.

أنواع اضطرابات الأكل

 1- فقدان الشهية العصبي

من المحتمل أن يكون فقدان الشهية العصبي هو اضطراب الأكل الأكثر شهرة. يبدأ خلال فترة المراهقة أو سن الرشد ويصيب النساء أكثر من الرجال.

يعتقد الأشخاص المصابون بفقدان الشهية أنهم يعانون من زيادة الوزن، حتى لو كانوا يعانون من نقص الوزن بشكل خطير. ويميلون إلى مراقبة وزنهم باستمرار، وتجنب تناول أنواع معينة من الأطعمة، وتقليص سعراتهم الحرارية بشدة.

تشمل الأعراض الشائعة لفقدان الشهية العصبي :

  • نقص الوزن بشكل ملحوظ مقارنة بالأشخاص من نفس العمر والطول.
  • الخوف الشديد من زيادة الوزن بالرغم من نقص الوزن.
  • السعي الدؤوب للنحافة وإنكار نقص الوزن.
  • غالبًا ما تظهر أعراض الوسواس القهري.
  • قد يواجه هؤلاء الأفراد أيضًا صعوبة في تناول الطعام في الأماكن العامة .

يمكن أن يكون فقدان الشهية ضارًا جدًا بالجسم. بمرور الوقت، قد يعاني الأفراد المصابون به من ترقق العظام والعقم وهشاشة الشعر والأظافر. وفي الحالات الشديدة، يمكن أن يؤدي فقدان الشهية إلى فشل القلب أو الدماغ أو العديد من الأعضاء والوفاة.

2- الشره المرضي العصبي

يظهر غالبا خلال فترة المراهقة وبداية مرحلة البلوغ. كثيرًا ما يأكل الأشخاص المصابون بالشره المرضي كميات كبيرة غير معتادة من الطعام في فترة زمنية محددة.

عادة ما تستمر كل نوبة من نوبات الأكل بنهم حتى يمتلئ الشخص. وأثناء النهم، يشعر الشخص عادةً أنه لا يمكنه التوقف عن الأكل أو التحكم في مقدار ما يأكله. وتشمل الأعراض الشائعة للشره المرضي العصبي نوبات متكررة من الشراهة عند الأكل مع الشعور بفقدان السيطرة لكنهم يلجئون بعد ذلك إلى تطهير معدتهم من خلال أدوية القيء ومدرات البول والحقن الشرجية.

قد تشمل الآثار الجانبية للشره المرض التهاب الحلق وتورم الغدد اللعابية وتآكل مينا الأسنان وتسوس الأسنان والارتجاع الحمضي وتهيج الأمعاء والجفاف الشديد والاضطرابات الهرمونية. وفي الحالات الشديدة، يمكن أن يؤدي إلى خلل في مستويات الإلكتروليتات، مثل الصوديوم والبوتاسيوم والكالسيوم. وهذا يمكن أن يسبب سكتة دماغية أو نوبة قلبية.

التهاب البنكرياس أسبابه وكيفية علاجه

3- اضطراب نهم الطعام

يستهلك الأشخاص المصابون باضطراب نهم الطعام بانتظام وبشكل لا يمكن السيطرة عليه كميات كبيرة من الطعام في فترات زمنية قصيرة. على عكس الأشخاص الذين يعانون من اضطرابات الأكل الأخرى ، فإنهم لا يقومون بتطهير معدتهم أو حتى ممارسة الرياضة.

غالبًا ما يعاني الأشخاص المصابون باضطراب الأكل بنهم من زيادة الوزن أو السمنة. وهذا قد يزيد هذا من خطر تعرضهم للمضاعفات الطبية المرتبطة بالوزن الزائد، مثل أمراض القلب والسكتة الدماغية ومرض السكري من النوع الثاني.

اضطراب نهم الطعام: أعراضه وأسبابه وكيفية التغلب عليه

4- اضطراب البيكا

البيكا هو اضطراب أكل آخر يتضمن تناول أشياء لا تعتبر طعامًا. فالأشخاص الذين يعانون من البيكا يتوقون إلى المواد غير الغذائية، مثل الثلج أو الأوساخ أو التربة أو الطباشير أو الصابون أو الورق أو الشعر أو القماش أو الصوف أو الحصى أو منظفات الغسيل أو نشا الذرة.

يمكن أن تحدث البيكا عند البالغين وكذلك الأطفال والمراهقين. ومع ذلك، يتم ملاحظة هذا الاضطراب بشكل متكرر عند الأطفال والنساء الحوامل والأفراد ذوي الإعاقات العقلية. ويكون الأفراد المصابون بالبيكا أكثر عرضة لخطر التسمم والالتهابات وإصابات الأمعاء ونقص التغذية نتيجة المواد التي يتم تناولها.

اضطراب البيكا….الأعراض والمضاعفات والعلاج

5- اضطراب الاجترار

اضطراب الاجترار هو اضطراب أكل آخر تم التعرف عليه حديثًا. يمكن أن يؤثر اضطراب الاجترار على الأشخاص في جميع مراحل الحياة. عادةً ما يقوم الأشخاص المصابون بهذه الحالة بتقيؤ الطعام الذي ابتلعه مؤخرًا. ثم يمضغونه مرة أخرى ويبتلعونه أو يبصقونه.

يمكن أن يظهر أثناء الرضاعة حيث تظهر عند الرضع بين 3-12 شهرًا وغالبًا ما تختفي من تلقاء نفسها. لكن إذا لم يتم حل اضطراب الاجترار عند الرضع، يمكن أن يؤدي إلى فقدان الوزن وسوء التغذية الحاد الذي يمكن أن يكون قاتلاً.

ارتجاع المريء وضيق التنفس .. وما العلاقة بينهما؟

أسباب ارتفاع إنزيمات الكبد عند الرضع

6- اضطراب تجنب تناول الطعام

على الرغم من حدوث ذلك الاضطراب أثناء الرضاعة أو الطفولة المبكرة، فإنه يمكن أن يستمر حتى مرحلة البلوغ. يعاني الأفراد المصابون بهذا الاضطراب من اضطراب في تناول الطعام إما بسبب عدم الاهتمام بالأكل أو النفور من بعض الروائح أو الأذواق أو الألوان أو القوام أو درجات الحرارة.

المصدر:

https://www.healthline.com/nutrition/common-eating-disorders

اظهر المزيد

اكتب تعليق

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى