خطورة ارتفاع نسبة البروتين في الجسم….أسبابه وأعراضه

يعتبر البروتين من أهم العناصر الغذائية المهمة في الجسم  والمسؤولة عن وظائف متعددة به، ولكن أيضا في حال زيادته عن الحد الطبيعي يعود على الجسم بالضرر كما يشكل ذلك خطورة علي جميع الوظائف الحيوية للجسم، الأمر الذي ينتهي بالتعرض للإصابة بالأورام وخصوصا أورام الكبد. لذا سوف نتحدث في هذا المقال عن ما هو البروتين؟ وماهي وظائفه؟ ومدي خطورة زيادة نسبته في الجسم.

أهمية البروتين في الجسم 

كما هو معروف عن البروتين بأن له دور كبير ومهم في تكوين الأجسام المضادة والتي تعتبر مسئولة عن مناعة الجسم والهرمونات أيضا والتي هي مسئولة بدورها عن نقل الإشارات للخلايا وللأعضاء ومن ثم تساعدها على أداء وظائفها بشكل سليم.

كما أن البروتين له دور كبير في بناء الخلايا، والأنسجة والعضلات ومن ثم يعمل على إمداد الجسم بالطاقة اللازمة، حيث تعد البروتينات من أهم المغذيات الضرورية لبناء كتلة العضلات في الجسم . وفي الأغلب تتواجد هذه البروتينات في منتجات مختلفة منها على  سبيل المثال: 

ارتفاع نسية البروتين في البول

في حالة ازدياد كمية البروتين عن الحد المسموح يظهر ذلك في البول بصورة غير طبيعية ويطلق عليه اسم البيلة البروتينية، بالإضافة إلي أنه في أغلب الأحيان ماتكون هذه الحالة علامة على الإصابة بمشاكل في الكلى. ويجب الانتباه جيدا إلى أن الكليتين الموجودتين في الجسم هم عبارة عن فلتر قوي للجسم لا يسمح بمرور كميات كبيرة أو زائدة من البروتين إلى البول.

وفي حالة  تعرض الكلى للمشاكل الصحية أو التلف أوتعرضها للتدمير، فمن الممكن أن يؤدي ذلك إلى تسرب كميات زائدة من البروتين للبول. وفي بعض الحالات قد نجد أن جسم الإنسان ينتج نسب عالية جدا من البروتينات تفوق الحد الطبيعي ويظهر ذلك في ارتفاع نسبة البروتين في البول.

أعراض ارتفاع نسبة البروتين في البول

أسباب ارتفاع نسبة البروتين في البول

ايضا بالإضافة إلي ارتفاع نسبة البروتين فهناك أعراض تشير الي وجود مشاكل بالكلي منها: 

كيفية علاج ارتفاع نسبة البروتين؟

وفي النهاية نتمني أن نكون قد أوضحنا بشكل كافٍ كل ما يخص البروتين، وماهي سلبيات زيادته في الجسم.

ولمزيد من المعلومات يمكنك الأطلاع علي الروابط التالية

تضخم الطحال عند الأطفال.. أعراضه ومخاطر تصمه

فوائد الأفوكادو لصحتك والقيمة الغذائية للأفوكادو

أسباب ارتفاع إنزيمات الكبد عند الرضع

متي يمكن دخول الحمام للأطفال؟ وماذا تحتاجين لذلك؟

المرجع 

https://www.webteb.com/articles/%D8%A7%D8%B1%D8%AA%D9%81%D8%A7%D8%B9-%D%D9%81%D9%8A-%D8%A7%D9%84%D8%A8%D9%88%D9%84_236339%88%D9%84_23633

Exit mobile version