صحة طفلكطفلك

خطوات بسيطة تحمي طفلك من تقلبات الطقس

يواجه الآباء والأمهات مشكلة كبيرة مع أطفالهم في هذا التوقيت بالتحديد من كل عام. وذلك بسبب تغيرات الطقس وتبدل الأحوال الجوية. ويصبح أكثر ما يشغل بال الآباء هو كيفية اجتياز تلك الفترة بسلام دون حدوث مشكلات صحية خلال تلك الفترة. لذا تابعي معنا في هذا المقال لتتعرفي على نصائح بسيطة قد تساعدك في حماية أطفالك من تقلبات الطقس.

تقلبات الطقس مشكلة تؤرق الآباء

تتسم فترة ما بين الفصول بمناخ غير مستقر يتأرجح غالبا ما بين الدافيء والبارد حسب ساعات اليوم. وهذا الجو يتطلب عناية فائقة بتغذية الأطفال التي تعتبر حائط الصد الأول لتقوية مناعتهم ضد هذه التغيرات. هذا إلى جانب المحافظة عليهم من انتشار الأتربة التي تسبب لهم الحساسية خلال فصل الخريف ومع بداية فصل الشتاء. وهو ما يهدد صحة الأطفال، خاصة مرضى الحساسية الصدرية، أو إذا كان الأطفال تلاميذ بالمدرسة وهو ما يجعل فرص العدوى أعلى فيما يخص نزلات البرد والسعال.

خطوات لحماية الطفل خلال تلك الفترة

  • التغذية السليمة للطفل والتي تعتمد في المقام الأول على تناول الخضروات والفاكهة وعنصر البروتين. ويجب الاهتمام بوجبة الإفطار التي ننصح أن تتكون من الحبوب الكاملة مثل الشوفان إلى جانب تناول كوب من الحليب أو عصير البرتقال في الصباح.
  • يجب الابتعاد عن مسببات الحساسية بقدر الإمكان مثل الأتربة والروائح النفاذة كمعطرات الجو والتي تسبب مشكلات لمرضى حساسية الصدر.

مهيجات الحساسية عند الأطفال، ما هي وكيف نتجنبها؟

  • يجب ارتداء ملابس مناسبة لطبيعة الطقس. وعلى الأم أن تراعي تغير الجو خلال ساعات الليل. ولذا يمكن الاستعانة بملابس ذات أكمام أو ارتداء سترة خفيفة في حال برودة الجو فجأة.
  • تعتبر تلك الفترة مناسبة لتناول التطعيمات الخاصة بالأنفلونزا. فلا تتغافلي عنها لأنها تساعد في للتقليل من وقع نزلات البرد خلال فصل الشتاء بعد استشارة الطبيب المعالج.

كل ما تودين معرفته عن تطعيم الأنفلونزا الموسمية

  • يجب الاهتمام بتناول الأعشاب الطبيعة الدافئة كشراب اليانسون والشمر في حال تغير صوت الطفل أو حدوث إفرازات من الأنف.
  • يجب على الأم الاهتمام بنظافة الأسطح وتهوية المنزل بقدر الإمكان.

للمزيد:

الوقت المثالي لتعريض طفلك لأشعة الشمس

الأمراض الوراثية: هل يمكن أن تصيب طفلك؟

اظهر المزيد

اكتب تعليق

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى