صحة طفلكطفلك

حمى خدش القطط عند الاطفال… أعراضها وكيفية علاجها.

حمى خدش القطط من الأمراض التي يظهر أعراضها على الأشخاص وليس على القطط المصابة. وللأسف أكثر الفئات المتأثرة بهذا المرض هم الأطفال، لأن مرض حمى خدش القطط يصيب بشكل أكبر الأشخاص الذين لديهم مناعة أقل من غيرهم.

من خلال هذه المقالة سوف نتعرف على أعراض حمى خدش القطط، وكيف يمكن الوقاية منها أو علاجها بأسرع وقت. لا يعني هذا أننا سوف نستغني عن القطة التي نربيها بالمنزل، ولكن نقي أنفسنا أولاً من أي ضرر قد تتسبب فيه.

ما هي حمى خدش القطط ؟

مرض أو حمى خدش القطط، هي عدوى بكتيرية تسببها بكتيريا تسمى  “بارتونيلا هنسيلي”. طبقاً لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها (CDC)،  حملت حوالي 40٪ من القطط بكتيريا B. Henselae في وقت واحد. والسىء في الأمر أن القطط التي تحمل هذه البكتيريا لا تظهر عليها أي أعراض تدل علي وجودها.

ينتقل المرض من خلال ملامسة قطة مصابة. يمكن أن ينتشر عن طريق لدغة أو خدش أو من ملامسة لعاب القط على الجلد الذي يوجد به جرح أو حتى جرح في مرحلة الالتئام. كذلك من الممكن أن ينتقل عبر الأسطح المخاطية مثل الأنف والفم والعينين  وفقًا للمعاهد الوطنية للصحة (NIH).

الأعراض

مثلها مثل أي مرض، فإن حمى خدش القطط لها أعراض عند وجودها تؤكد الإصابة. عند ملاحظة هذه الأعراض يجب على الفور الذهاب للطبيب المعالج. ويتم شرح القصة من البداية ووجود قطة في البيت حتى يتخذ الإجراءات اللازمة.

اما عن أعراض حمى خدش القطط فهي كالتالي:-

1- وجود أثر بقعة أو نتوء مكان خدش القطة أو حتى وإن كانت عضة.

2 – حمى شديدة.

3- صداع .

4- تورم الغدد الليمفاوية وخاصة الموجودة في الجزء العلوي من الجسم.

5- فقدان الشهية.

6- التهاب الحلق.

7- فقد الوزن.

بالنسبة للأعراض من 1 وحتى 4 فهي تعتبر الأعراض الأكثر شيوعاً لمرض حمى خدش القطط. أما من رقم 5 وحتى رقم 7 تعتبر أعراض أيضاً للمرض ولكنها لا تحدث بنسبة كبيرة بين كل المصابين.

العلاج

لا تشكل حمى خدش القطط خطر على الأشخاص الذين يتمتعون بجهاز مناعة قوي. لذلك لا نجد أن أعراض المرض عليهم شديدة، وفي بعض الحالات لا يتطلب الأمر علاج فقط الراحة لبعض الوقت أو مسكنات عامة.

وللتاكد من الإصابة يتم عمل تحليل يسمى اختبار الدم Bartonella henselae IFA. وعند اكتشاف المرض يتم وصف مجموعة من المضادات الحيوية التي يكتيها الطبيب المعالج.

هل الإصابة بحمى خدش القطط تعني التخلص من القطة التي نربيها في المنزل؟

1- يمكن الوقاية من حمى خدش القطط من خلال تعليم الأطفال الطريقة الصحيحة للتعامل مع القطط. في البداية يجب أن نعلم أطفالنا عدم استفزاز القط مما قد يضطره أن يلعب معه بعنف، فنتفاجىء بالقط قام بخدش أو عض الطفل.

2- أن يغسل الأطفال أيديهم دائمًا بالماء والصابون بعد اللعب مع القطط والحيوانات الأليفة بشكل عام. تكمن أهمية غسيل الأيدي هنا في الحماية من أي حشرات قد لا نراها قد تسبب اي أضرار فيما بعد مثل البراغيث.

3- وعند التعرض بالفعل لخدش القطة يمكن التعامل مع هذا الخدش بالطرق التالية:

  • نظف الخدش أو اللدغة على الفور بالماء والصابون.
  • اضغط على المنطقة المصابة حتى يتوقف النزيف.
  • استخدم ضمادة نظيفة أو منشفة ، وإذا أمكن ، استخدم قفازات خالية من اللاتكس لحماية نفسك ولمنع الجرح من الإصابة بالعدوى.
  • جفف الجرح وقم بتغطيته بشاش معقم أو قطعة قماش نظيفة.
  • اتصل بطبيب الأطفال الخاص بك، خاصةً إذا كان خدش القطة أو اللدغة يثقب الجلد.

وماذا عن حماية القطة نفسها؟

بالطبع تربية حيوان أليف في المنزل هي مسئولية كبيرة يجب أن نتحملها كما يجب أن تكون. فتربية القطط مثلاً تتطلب نظافة مستمرة للقطة وللمنزل بشكل عام. بالإضافة للمتابعة المستمرة مع الطبيب البيطري وأخذ التطعيمات المطلوبة للقط. ولكي نحمي أنفسنا من الإصابة بحمى خدش القطط، يمكن حماية القطة نفسها من الإصابة بالبكتيريا المسببة لهذا المرض من خلال:-

  • كما أنه يجب حماية القطة من الاختلاط بالحيوانات الموجودة في الشارع، حتى لا تُصاب بأي عدوى قد تضرها أو تضر أفراد المنزل بوجه عام.
  • تهذيب أظافر القطة بشكل مستمر حتى لا تحمل الكثير من البكتيريا والجراثيم داخلها. بافضافة لتقليل الخدوش التي قد تصيب القطة نفسها أو الشخص المتعامل معها.
  • الاستمرار في إعطاء القطة التطعيمات الدورية، مع المتابعة المستمرة لها لدى الطبيب البيطري المناسب. تجنباً للإصابة بأي مرض قد يضر القطة نفسها أو المتعاملين معها.

في النهاية عزيزتي،

كما يٌقال فإن الوقاية خير من العلاج. فإذا اتخذتي قرار تربية قط في المنزل، يجب أن تكونين على قدر المسئولية. فالقطط فرد من أفراد المنزل، تحتاج لرعاية وتغذية بشكل مستمر. بالإضافة إلى أنها كائن لا يمكنه الاعتماد على نفسه مثلاً في الاستحمام أو ما شابه. لذلك عند اتخاذ قرار تربية قطة في المنزل يجب أن يكون هناك من يقوم برعايتها رعاية كاملة.

وعند ذلك فإن زيارة الطبيب البيطري بشكل دوري هي ضرورة حتمية. ليس فقط من أجل علاج مرض معين ظهر على القطة، أو ظهر على الشخاص نتيجة التعامل معها مثل حمى خدش القطط،  ولكن لأخذ التطعيمات والإرشادات التي تقي من الإصابة بأي مرض في المستقبل سواء للقطة أو للمحيطين بها.

مصادر خارجية 

https://kidshealth.org/en/parents/cat-scratch.html#:~:text=The%20skin%20over%20them%20can,and%20an%20overall%20ill%20feeling.

https://www.stanfordchildrens.org/en/topic/default?id=cat-scratch-disease-in-children-90-P02797

https://www.texaschildrens.org/blog/2016/09/cat-scratch-disease-what-parents-need-know

اظهر المزيد

اكتب تعليق

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى