أنتِرحلة الحمل

تعرفي على فوائد تناول الخوخ أثناء الحمل

يعتبر الخوخ من الأطعمة المفيدة أثناء الحمل نظرًا لاحتوائه على نسبة عالية من الألياف والعناصر الغذائية. ومع ذلك، كما هو الحال مع العديد من الأطعمة، هناك بعض الاحتياطات التي يجب اتخاذها عند تناوله، حيث أن الاستهلاك المفرط للفاكهة أثناء الحمل قد يسبب بعض المشاكل. وفي هذا المقال نذكر فوائد الخوخ، والتي سنناقشها بمزيد من التفصيل.

هل تناول الخوخ آمن أثناء الحمل؟

إن الخوخ الطازج آمن تماما أثناء الحمل. لكن تأكدي من غسله مسبقًا. حيث يساعد الغسل الجيد للفواكه بشكل عام على إزالة مسببات الأمراض مثل الإشريكية القولونية التي يمكن أن توجد في التربة أو على سطح الفواكه والخضروات الطازجة. من الجيد أيضًا تجنب الفاكهة المقطعة مسبقًا أو المعدة مسبقًا أثناء الحمل، لأن ذلك يشكل خطرًا أكبر للتلوث البكتيري.

الشرط الوحيد لأكل الخوخ أثناء الحمل هو عدم تناول الكثير منه. فوفقًا لإحدى الدراسات، فإن تناول الكثير من الفاكهة الحلوة خلال الأشهر الثلاثة الثانية من الحمل يرتبط بزيادة خطر الإصابة بسكري الحمل.

تعرفي على الأطعمة التي تساعد على إنزال الوزن بعد الولادة

فوائد الخوخ أثناء الحمل

  • عندما تكونين حاملاً، فإن الخوخ يعتبر فاكهة ممتازة للأكل. حيث توفر حبة خوخ كبيرة واحدة كبيرة حوالي 87 سعرًا حراريًا وهي غنية بالعناصر الغذائية المفيدة للنساء الحوامل، مع عدم وجود محتوى دهني تقريبًا. هذا بالإضافة للفوائد الآتية:
  • يعد الخوخ مصدرًا جيدًا للبوتاسيوم، حيث يوفر حوالي 12٪ من الاحتياجات اليومية. ويعتبر البوتاسيوم ضروري لجميع أنسجة الجسم ويساعد في الحفاظ على ضغط الدم الطبيعي، والذي يمكن أن يكون مشكلة للنساء الحوامل المصابات بارتفاع ضغط الدم.
  • يحتوي الخوخ أيضًا على نسبة عالية من الألياف الغذائية، حيث توفر خوخة كبيرة نحو 14 بالمائة من القيمة اليومية الموصى بها من الألياف. وتعتبر الأطعمة الغنية بالألياف مهمة بشكل خاص أثناء الحمل، لأنها يمكن أن تساعد في الوقاية من تسمم الحمل والإمساك ومرض السكري. يمكن أن تساعد الألياف أيضًا في تحسين صحة القلب عن طريق خفض مستويات الكوليسترول في الدم. عندما تستهلك النساء الحوامل المصابات بداء السكري من النوع 1 المزيد من الألياف، فغالبًا ما يتطلبن كمية أقل من الأنسولين يوميًا.
  • يوفر الخوخ 25٪ من احتياجاتك اليومية من فيتامين سي. ويعتبر فيتامين سي ضروري طوال فترة الحمل لأن بعض الدراسات تظهر أنه يقلل من مخاطر الولادات المبكرة وسكري الحمل.
  • تحتوي كل ثمرة خوخ أيضًا على 15 في المائة من احتياجاتك اليومية من فيتامين أ، بالإضافة إلى نسب من الكالسيوم والحديد. ويعتبر فيتامين أ ضروري لصحة عيون طفلك، ونمو الأعضاء الأخرى للجنين، وتكوين هيكل عظمي قوي، والحفاظ على جهازه المناعي.

فوائد العنب .. للمرأة الحامل وللجنيين

تعرفي على فوائد الخيار للحامل والجنين

كم من فاكهة الخوخ يجب أن تستهلكه المرأة أثناء الحمل؟

يجب على النساء الحوامل الحد من تناول الخوخ إلى ما لا يزيد عن خمسمائة جرام يوميًا. أي ن يعادل حبتين من الخوخ يوميًا واستبدال الخوخ بالفواكه الأخرى للحفاظ على هذه الكمية الموصى بها من الاستهلاك.

نصائح لاختيار الخوخ المناسب للحامل

عند اختيار الخوخ ضعي في اعتبارك ما يلي:

  • يجب أن تكون الثمرة متماسكة لكن غي نفس الوقت لا يجب أن تكون شديدة الصلابة، لأن هذا يعني أن الثمرة لم تنضج، مما قد يسبب الإمساك.
  • إذا كانت الثمرة غير متماسكة فهذا يعني أنها ناضجة بشكل زائد وسوف تفسد بسرعة.
  • ثمار الخوخ ذات الكدمات الكبيرة والبقع الداكنة تدل على العفن ويجب تجنبها.

هل يمكنني شرب شاي الخوخ أثناء الحمل؟

يأتي شاي الخوخ بعدة أنواع. أما شاي الخوخ الذي هو عبارة عن شاي أعشاب فهو جيد للشرب أثناء الحمل لأن شاي الأعشاب لا يحتوي على الكافيين.

أما إذا كان يحتوي على أي مكونات أخرى في المزيج مثل الشاي غير آمن. حيث أن بعض ماركات شاي الخوخ (خاصة شاي الخوخ المثلج) هي في الأساس شاي أسود بنكهة الخوخ.

هل شرب الشاي الأخضر أثناء الرضاعة الطبيعية آمن أم لا؟

هل الخوخ المعلب مناسب عند الحمل؟

عادةً ما يكون تناول الفاكهة المعلبة – بما في ذلك الخوخ – جيدًا عندما تكونين حاملاً. ومع ذلك ، غالبًا ما تحتوي الفاكهة المعلبة على سكر أو شراب مضاف، وهو أمر غير محبب أثناء الحمل.

لذا يجب أن تتحققي من الملصق واشترِ خوخًا معلبًا بدون سكر مضاف إن أمكن.

تحمل الأطعمة المعلبة أيضًا خطر تعريضك لمادة كيميائية تسمى بيسفينول أ والتي تستخدم لتغليف علب الطعام الداخلية لمنع التآكل. ويمكن أن يكون لهذه المادة الكيميائية آثار سلبية على صحتك بسبب الاضطرابات المحتملة التي تسببها في نظام الغدد الصماء. لذا حاولي أن تتناولي المعلبات باعتدال أثناء الحمل.

هل يمكن تناول الخوخ المجفف أثناء الحمل؟

يعد الخوخ المجفف خيارًا صحيًا أثناء الحمل، مع العلم أنه يحتوي على نسبة عالية من السكر ، مثله مثل الفواكه المجففة الأخرى.

ويشيع استخدام ثاني أكسيد الكبريت كوسيلة للحفاظ على الفاكهة المجففة ولكنه يعتبر آمنًا. ومع ذلك، فإن بعض الناس لديهم حساسية لثاني أكسيد الكبريت ويمكن أن يعانون من أعراض الربو عند تناوله.

المصدر:

https://parenting.firstcry.com/articles/eating-peaches-during-pregnancy-safe-or-unsafe/

https://www.pregnancyfoodchecker.com/peaches-good-pregnancy-benefits/

اظهر المزيد

اكتب تعليق

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى