الدليل الشامل

تعرفي على فوائد اليود لكِ ولعائلتك

تعرفي على فوائد اليود لكِ ولعائلتك

يعتبر اليود من المعادن الأساسية التي يحتاجها جسدك ليعمل بشكل جيد. غير أنه لا يستطيع إنتاجه بمفرده.  ولذا يتحصل معظم الناس على اليود الذي يحتاجونه من الطعام.  ونجده بشكل أساسي في  الأسماك والأعشاب البحرية ومنتجات الألبان. كما نجده متوفرا على نطاق واسع في شكل ملح معالج باليود. كما يوجد  أيضًا في تربة الأرض، غير أنه يختلف  من حيث  المحتوى من منطقة إلى أخرى.  ونظرًا لذلك فهو يختلف من منتج لآخر

فوائد اليود للنساء

المعدن مهم للنساء الحوامل والأطفال الصغار ، لأنه يلعب دورًا في النمو السليم للعظام والدماغ.

ويحصل الكثير من الناس على كل اليود الذي يحتاجونه من الطعام. ومع ذلك، يحتاج البعض إلى ملحق للمساعدة في ضمان تلبية متطلباتهم.

الرطب للحامل والجنين وفوائده العامة

أولًا: فوائد اليود للحوامل

وتحتاج النساء الحوامل إلى المزيد من اليود في نظامهن الغذائي. لأنه ضروري لنمو دماغ الأطفال بشكل صحيح.  حيث وجدت الأبحاث أن الأطفال الذين يولدون لأمهات لا يحصلن على كمية كافية منه أثناء الحمل أكثر عرضة للتأخير الذهني، وانخفاض معدل الذكاء. مقارنة بالأطفال الذين يولدون لأمهات يحصلن على كمية كافية منه أثناء الحمل.

كما أن النساء المرضعات لديهن أيضًا احتياجات عالية من اليود، لأنهن يزودن أطفالهن بالمعادن من خلال لبن الأم.

ستحتاج أيضًا إلى مواصلة مراقبة تناول اليود إذا كنت ترضعين طفلك. حيث أن الكمية اليومية الموصى بها منه أثناء الرضاعة هي 290 ميكروغرام. ذلك لأنه الذي تتناوله من النظام الغذائي والمكملات الغذائية ينتقل عن طريق حليب الثدي إلى رضيعك. كما تعتبر هذه فترة حاسمة لنمو دماغ الأطفال ، حيث يحتاج الأطفال110 ميكروجرام يوميًا حتى يبلغوا 6 أشهر.

قد يعالج مرض الثدي الليفي

مرض الثدي الليفي الكيسي هو حالة غير سرطانية تسبب كتل مؤلمة في الثدي. يحدث عادةً عند النساء في سن الإنجاب، ولكنه قد يصيب أيضًا بعض النساء بعد انقطاع الطمث. تشير بعض الأبحاث إلى أن اليود قد يساعد في تقليل الألم والأعراض الأخرى ، ولكن هناك حاجة إلى مزيد من البحث لدعم ذلك.

إفرازات حلمة الثدي… الأسباب ومتى يجب زيارة الطبيب

ثالثًا: فوائد اليود للأطفال

أولًا: تحسين الوظيفة المعرفية عند الأطفال

تمتد نفس فوائده من تنمية الدماغ لنمو الأطفال والرضع إلى مرحلة الطفولة المبكرة. يتعرض الأطفال الذين لا يحصلون على كمية كافية من اليود لخطر متزايد للإصابة بالإعاقات الذهنية.

ثانيًا: وزن الولادة الصحي

قد يساهم الحصول على كمية كافية منه أثناء الحمل في الحصول على وزن صحي عند الولادة. أظهرت إحدى الدراسات التي أجريت على النساء الحوامل المصابات بتضخم الغدة الدرقية أن زيادة تناوله يمكن أن يصحح تضخم الغدة الدرقية ويؤدي إلى تحسين الوزن عند الولادة.

 أن تناول 400 ملغ منه يوميًا لمدة ستة إلى ثمانية أسابيع كان مفيدًا في تصحيح تضخم الغدة الدرقية المرتبط بنقص اليود. في المقابل، كان هناك تحسن عام في وزن المواليد الجدد. في حين أن تناوله يمكن أن يؤثر على وزن الطفل عند الولادة ونموه العام، فمن المهم ملاحظة أن الدراسة المذكورة أعلاه ركزت على النساء في المناطق النامية التي كانت تعاني بالفعل من نقص الحديد. ما لم يحدد طبيبك أنك تعاني من نقصه، فمن غير المرجح أن يؤثر تناول المكملات على وزن طفلك عند الولادة. وفي الواقع ، يمكن أن يسبب تناول اليود دون داع مشاكل كبيرة منها الإجهاض. 
جدول وزن حديثي الولادة من الميلاد وحتى سنتين 

 

اظهر المزيد

اكتب تعليق

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى