أنتِقبل الحمل

تعرفي على أسباب فشل التلقيح الصناعي

غالبًا ما يكون من الصعب على المرضى فهم أسباب فشل التلقيح الصناعي، وفي الواقع يعتبر الحمل عملية معقدة للغاية. وحتى اليوم، ما لا نعرفه عن الحمل لا يزال يتجاوز ما نعرفه. ومع ذلك ، هناك بعض العوامل المحددة التي حددناها في هذا المقال والتي يمكن أن تؤدي في بعض الأحيان إلى فشل التلقيح الصناعي.

 فشل التلقيح الصناعي

إن من أهم المتغيرات التي تدخل في دورة التلقيح الصناعي الناجحة هي البويضة السليمة، والحيوانات المنوية الطبيعية والوظيفية، والرحم القادر على تغذية نمو الطفل. بالإضافة إلى هذه العوامل، هناك العديد من العوامل الأخرى التي يمكن أن تؤثر على فرصة  الحمل باستخدام أطفال الأنابيب. وتشمل هذه البيئة المختبرية، والتقنيات المستخدمة في المختبر، ومهارة المتخصصين في إجراء استخراج البويضات ونقل الأجنة.

تشوه البويضات من أكبر أسباب فشل التلقيح الصناعي

فالبويضة البشرية هي بنية معقدة للغاية. كما أنهل معرضة للضرر الذي يمكن أن تجعلها غير صالحة للتلقيح. ولو تتذكرين عزيزتي، من علم الأحياء في المدرسة الثانوية، عندما تنقسم الخلايا، فإن الكروموسومات (حزم الحمض النووي التي تحتوي على جيناتك وجينات شريكك) تتضاعف وتصطف في منتصف الخلية. وعندما تنقسم الخلية، يتحرك نصف الكروموسومات في اتجاه واحد ويتحرك النصف الآخر في الاتجاه المعاكس تمامًا، مما ينتج عنه خليتان متطابقتان.

تتحرك هذه الكروموسومات لأنها مرتبطة بهيكل يسمى الجهاز المغزلي المسؤول عن فصل الكروموسومات، وهو أمر ضروري لانقسام الخلية. ومع تقدم عمر البويضة، يصبح الجهاز المغزلي عرضة للكسر – يمكن أن يؤدي هذا الكسر إلى توزيع غير طبيعي للكروموسومات. مما يؤدي إلى خلل في الكروموسومات وبالتالي، ينتج جنين غير قابل للحياة. مما يعني فشل التلقيح الصناعي.

قد تتعرض البويضة أيضًا للضرر بسبب وجود الجذور الحرة وأنواع الأكسجين التفاعلية ومنتجات التمثيل الغذائي الأخرى التي تحدث داخل المبيض مع تقدم المرأة في العمر. وقد أظهرت العديد من الدراسات الحديثة أن ما بين 25٪ و 40٪ من البويضات لدى كل امرأة تكون غير صالحة. ومن الواضح أن هذا الرقم يزداد مع تقدم المرأة في العمر.

ضعف الحيوانات المنوية

على الرغم من أن الحيوانات المنوية غير الطبيعية تبدو عاملًا أقل شيوعًا تؤثر على فشل التلقيح الصناعي، إلا أنها تلعب دورًا داعمًا مهمًا. فلا تستطيع الحيوانات المنوية الدخول إلى البويضة إلا إذا كان ذيل الحيوانات المنوية قادرًا على دفع الحيوانات المنوية عبر الجهاز التناسلي الأنثوي إلى البويضة.

طرق اختيار الأجنة

يتم اختيار الأجنة التي يتم نقلها في النهاية إلى رحم المرأة من قبل أخصائي علم الأجنة. و لسوء الحظ ، فإن القدرة على التمييز بين الأجنة الطبيعية الكروموسومية والأجنة غير الطبيعية الكروموسومية تظل محدودة للغاية. حيث يختار أخصائيو الأجنة، نق الأجنة بناءً على ثلاثة معايير أساسية: مرحلة الخلية ودرجة الجنين ومعدل انقسام الخلايا، وربما لا تكون الأمور متضحة تماما، مما يؤدي إلى فشل التلقيح الصناعي.

فشل مختبرات التلقيح الصناعي

يعتبر مختبر التلقيح الصناعي بيئة تتميز بالإحكام الشديد، فهي تكون بمثابة محاكاة لما يحدث للحيوانات المنوية والبويضات والأجنة داخل الجهاز التناسلي للأنثى. حيث تتحكم المختبرات في تركيز الأكسجين وتركيز ثاني أكسيد الكربون وعوامل أخرى مثل الرطوبة ودرجة الحموضة ودرجة الحرارة والضوء. وبالتالي فإن حدوث أي تغييرات طفيفة يمكن أن تؤدي إلى موت الأجنة وبالتالي لا توجد فرصة للحمل، مما يعني فشل التلقيح الصناعي.

حدوث مشاكل في استخراج البويضات ونقل الأجنة

تعتبر الإجراءات الجراحية نفسها، واستخراج البويضات ونقل الأجنة، مهمة جدًا لنجاح دورة التلقيح الصناعي. إن استرجاع عدد أقل من البويضات عما هو متوقع، أو حتى أسوأ من ذلك – الفشل في استرداد أي بويضات، يمكن أن يؤدي إلى نتائج عكسية.

بالإضافة إلى ذلك، أثناء إجراء نقل الأجنة – وهي إحدى أهم خطوات الدورة بأكملها – يجب وضع الأجنة في المكان الصحيح. كما أنه قبل نقل الأجنة، سيبذل طبيبك جهدًا كبيرًا لإزالة أي مخاط في عنق الرحم قد يسد قسطرة النقل.

وأخيرا،

إن اللجوء للتلقيح الصناعي والحصول على أطفال الأنابيب لا يسير دائمًا بنجاح. وغالبا ما تتمتع النساء الأصغر سنًا بفرصة أعلى لنجاح عمليات التلقيح الصناعي، حيث يبلغ معدل النجاح للنساء أقل من 35 عامًا 40٪.

ولكن عندما تفشل دورة التلقيح الاصطناعي، يشعر الكثير من الناس بالحزن والغضب والإحباط. ومن الطبيعي للغاية الشعور بهذه المشاعر، لكن لا يجب أن تلوم نفسك أو شريكك. حيث يمكن أن يفشل التلقيح الصناعي لأسباب عديدة، ومن المحتمل أنه خارج عن إرادتك تمامًا.

المصادر:

https://www.nurturefertility.co.uk/blog/ivf-fail-people

للمزيد:

تعرفي على مخاطر أمراض القلب والحمل

منتجات التجميل والكريمات الممنوعة أثناء الحمل

اظهر المزيد

اكتب تعليق

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى