أنتِقبل الحمل

تعرفي على أسباب تأخر الحمل الثاني

قد يقرر الأبوان تأخير الحمل الثاني بعد إنجاب طفلهما الأول، وقد يحدث تأخر الحمل الثاني نتيجة لعدد من الأسباب الأخرى، فقد يرغب الزوجان بإنجاب طفل اخر بعد إنجاب طفلهم الأول، إلا أنهما قد لا يرغبان في ذلك، وفي بعض الحالات، قد يعجزان عن الانجاب مرة أخرى. فبعد عام واحد من المحاولة قد لا يحدث الحمل مرة أخرى، وهنا يحدث ما يسمى باسم العقم الثانوي، وهو الشكل الأكثر شيوعًا للعقم عند الإناث.

و رغم أن حوالي ثلث حالات العقم ترتبط بالعقم عند الرجال، إلا أن الثلث الآخر يرتبط بالعقم عند النساء، والثلث الأخير يرتبط بمشاكل مختلطة عند كل من الرجل والمرأة أو مشاكل أخرى ليس لها تفسير.

وربما يمكن أن يكون العقم الثانوي مربكًا أو محيرًا بعض الشيء، خاصة إذا لم يكن هناك أي مشكلة في الحمل السابق، فهنا تبدأ التساؤلات عن سبب تأخر الحمل وعدم نجاحه للمرة الثانية، وفي هذا المقال سنذكر أهم أسباب تأخر الحمل الثاني.

أسباب تأخر الحمل الثاني

إذا كنت تعانين، عزيزتي حواء، من تأخر الحمل الثاني وترغبين في إنجاب طفل اخر، فإليك أكثر الأسباب شيوعًا والتي تمنع حدوث الحمل:

  1. إذا كان عمر المرأة تخطى سن 35 عامًا

يعد عامل تقدم العمر واحدًا من أهم العوامل المؤثرة على احتمالية تأخر الحمل الثاني عند المرأة، فمع التقدم في العمر يقل عدد البويضات، ويزداد معدل التغير في مستوى الهرمونات وكذلك تزداد احتمالية الإصابة ببعض الأمراض.

لذا فإن المرأة التي يتجاوز عمرها منتصف الثلاثينيات ترتفع عندها احتمالية تأخر الإنجاب ولكن هذا لا يعني أنه لا يمكن أن ينجح الحمل في هذه السن، فقد يستغرق الأمر وقتا أطول أو يكون أكثر صعوبة.

  1. 2 من أسباب تأخر الحمل الثاني، متلازمة المبيض المتعدد الكيسات

يعد أحد أكثر أسباب تأخر الحمل شيوعًا هو متلازمة المبيض المتعدد الكيسات، وبالتالي يحدث خلل هرموني نتيجة إفراز المبيضين أو الغدد الكظرية الكثير من الهرمونات، مما يمنع المبيضين من إطلاق البويضات، وقد يؤدي ذلك أيضًا إلى وجود أكياس على المبيضين مما يعيق عملية الإباضة.

ولكن الخبر الجيد أنه يمكن علاج هذه المتلازمة بنسبة 70 بالمئة.

  1. ضعف إنتاج الحيوانات المنوية

إن نوعية وكمية وقوة الحيوانات المنوية قد تتأثر بالتقدم في العمر، وقد لا تتأثر. كما أنها تتأثر بالصحة العامة أو بتناول بعض الأدوية، وقد أثبتت الدراسات أن بعض الممارسات الشائعة عند الرجال، مثل: تناول مكملات التستوستيرون، أو تعرض الخصيتين للحرارة مثل الحمى الشديدة جدا، يمكن أن يقلل من إنتاج الحيوانات المنوية.

  1. السمنة من أهم أسباب تأخر الحمل الثاني

إن السمنة سواء عند النساء أو الرجال قد تؤدي إلى صعوبة حدوث الحمل، وذلك لأن الوزن الزائد عند النساء يؤدي إلى مقاومة الجسم للأنسولين وزيادة هرمون التستوستيرون، مما يؤدي إلى فشل عملية الإباضة، كما أنه مرتبط أيضًا بتقليل معدلات حدوث تخصيب البويضة.

كما أن الوزن الزائد عند الرجال يمكن أن يرفع من هرمون الاستروجين، مما يؤدي إلى انخفاض عدد الحيوانات المنوية.

  1. . إدمان الكحول

إن شرب النساء لكميات كبيرة من الكحول قد يزيد من الوقت االمستغرق لحدوث الحمل. كما يقلل من فرص ولادة طفل سليم دون تشوهات. كما أن شرب الكحول لدى الرجال يؤدي إلى خلل في الهرمونات، مما يعيق عملية إخراج الحيوانات المنوية.

  1. التدخين يسبب تأخر الحمل الثاني

من المعروف أن التدخين يضر بالصحة، ولكنه أيضا يقلل من الخصوبة. حيث أن النساء المدخنات يكن أكثر عرضة للإصابة بالعقم، حيث يؤدي التدخين إلى تلف البويضات أو يسبب مشاكل في عملية الإباضة.

كما أظهرت الأبحاث أن التدخين بالنسبة للرجال، قد يسبب ضررا بالحمض النووي للحيوانات المنوية.

  1. وجود مشاكل في الرحم أو قناة فالوب

فتلك المشاكل من الممكن أن تؤثر على قدرة المرأة على الحمل،وبالتالي تأخر الحمل الثاني. فإذا كان هناك انسداد في قناة فالوب، فإن ذلك يمنع التقاء الحيوان المنوي بالبويضة. كما أن الانتباذ البطاني الرحمي أو بطانة الرحم المهاجر (تكون خلايا الرحم خارج الرحم) الذي قد يحدث بعد العملية القيصرية أو بعد  جراحات الرحم، قد تؤدي إلى العقم الثانوي.

  1. تندب القيصرية

فالولادة القيصرية في الحمل الأول، قد تؤدي إلى حدوث ندوب في الرحم. مما يسبب التهاب الرحم. لذا يجب استشارة الطبيبة وتناول العلاجات اللازمة في هذه الحالة. للتقليل من تفاقم مشكلة تأخر الحمل الثاني.

  1. الإصابة بالعدوى

يمكن أن تسبب كل أنواع العدوى وخاصة المنقولة جنسيًا التهابات في الحوض. مما قد يؤدي إلى ظهور الندبات في قناة فالوب وانسدادها.

كما أن عدوى فيروس الورم الحليمي البشري تؤثر على مخاط عنق الرحم وتقلل بالطبع من الخصوبة. ولكن كلما تم العلاج بشكل أسرع، فإن المشكلة لن تتفاقم بشكل أكبر.

  1. اضطرابات المناعة الذاتية

إن العلاقة بين اضطرابات المناعة الذاتية والعقم ليست واضحة حتى الآن بشكل كامل. ولكن بشكل عام، قد تؤدي اضطرابات المناعة الذاتية إلى مهاجمة الأنسجة السليمة. والتي تشمل الأنسجة التناسلية أيضًا.

بالإضافة إلى أن بعض اضطرابات المناعة الذاتية، مثل: مرض هاشيموتو، والذئبة، والتهاب المفاصل الروماتويدي تؤثر بصورة سلبية على الخصوبة من خلال التسبب في التهاب الرحم والمشيمة. وبالتالي تأخر الحمل الثاني.

  1. الأسباب الأخرى لتأخر الحمل الثاني

هناك بعض الأسباب الأخرى لتأخر الحمل الثاني منها:

الأورام الليفية، وحدوث الإجهاض المتكرر، ووجود مشاكل في بطانة الرحم، والتصاقات الرحم. وأسباب أخرى غير معروفة.

المصادر:

https://health.clevelandclinic.org/top-6-reasons-you-may-have-trouble-getting-pregnant-again/

للمزيد:

عشر طرق لإخبار زوجك بالحمل.

نصائح للحامل في الأشهر الأولى من الحمل

وضعيات نوم آمنة خلال الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل

اظهر المزيد

اكتب تعليق

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى