تأثير حمي البحر الأبيض المتوسط علي أطفالنا

تعتبر حمي البحر الأبيض المتوسط  متوارثة، أي أنها نابعة من مرض وراثي ذاتي الالتهاب. ويتسبب هذا المرض في ارتفاع متكرر لدرجة الحرارة مصحوبا بانتفاخ للبطن والرئتين وأيضا ألم المفاصل.

وكما ذكرنا فأن حمي البحر الأبيض المتوسط هي مرض وراثي يصيب الأشخاص من أصل البحر المتوسط وتتضمن أيضا سلالات شمال أفريقيا واليهود والعرب والأرمينيين والأتراك والإغريقيين والإيطاليين. 

أسباب حمي البحر الأبيض المتوسط 

ترجع أسباب الإصابة بحمي البحر الأبيض المتوسط إلي تغييرات بنسختي جين ( MEFV)  الموجود بالجسم، ويطلق علي هذه التغييرات الجينية اسم الطفرات ويعتبر هذا المرض مرض وراثي كما ذكرنا من قبل وينتقل من الآباء للأبناء. ولا صحة من ترديد كلام حول وجود أي أشياء يقوم بفعلها الآباء قبل أو خلال فترة الحمل تسبب في ظهور هذا المرض.

إن جين MEFV هو المسئول عن إنتاج مايعرف ببروتين البيرين الموجود بخلايا الدم البيضاء والتي يطلق عليها الخلايا المحببة. ويساعد ذلك البروتين على التحكم في الالتهابات، فعندما تحدث هذه الالتهابات يرسل جهاز المناعة مايعرف باسم جزيئات التشوير وخلايا الدم البيضاء إلى مكان الإصابة أو المرض.

ربما يتوقف البيرين و في هذه الحالة قد تزداد مضاعفات المرض علي الطفل. وربما يؤثر تحور الجين على البيرين فتحدث الأعراض بشكل غير منتظم وتكون مصحوبة بالطفح الجلدي والشعور بالألم وايضا الحمى.

تشخيص الإصابة بحمي البحر الأبيض المتوسط

    أعراض الإصابة بحمي البحر الأبيض المتوسط

مضاعفات الإصابة بالحمي 

متي يزور الطفل الطبيب ؟

في حالة ملاحظة الأم علي الطفل أعراض غريبة ومفاجأة وشعرت بعلامات مقلقة مثل:

في هذه الحالة يجب علي الأم التوجه للطبيب

ولمزيد من المعلومات يمكنك الإطلاع علي الرابط التالي:

ما هي حمى النفاس؟ أسبابها وأعراضها ومدى خطورة مضاعفتها

 كيف تعرفين بأن طفلك مصاب بأنيميا البحر المتوسط (الثلاسيميا)؟

المصادر:

https://www.webteb.com/articles/%D8%A7%D8%B9%D8%B1%D8%A7%D8%B6-%D8%AD%D9%85%D9%89-%D8%A7

Exit mobile version