أنتِصحتك

الفاصوليا الخضراء: حقائق غذائية وفوائد صحية

تعتبر الفاصوليا الخضراء عنصرا أساسيا في العديد من المطابخ في جميع أنحاء العالم. وهي طبق جانبي محبوب في وجبات الطعام. وسواء كنتِ تقومين بسلقها أوطبخها أو تناولها مباشرة ، فإن الفاصوليا الخضراء هي إضافة مغذية لنظامك الغذائي. وفيما يلي بعض فوائد الفاصوليا الخضراء.

فوائد الفاصوليا الخضراء

الحفاظ على وزن صحي

إن كوبا واحدا من الفاصوليا الخضراء النيئة يحتوي على 31 سعرًا حراريًا فقط، ولا يحتوي على دهون تقريبًا ، و 3.6 جرام فقط من السكر.

البطاطس المسلوقة .. وفوائدها المتعددة للحامل

الفاصوليا الخضراء صحية للقلب

الفاصوليا الخضراء لا تحتوي على الكوليسترول. فعلى الرغم من أن جسمك يحتاج إلى بعض الكوليسترول من أجل نمو الخلايا بشكل صحي، إلا أن الإفراط في تناوله يضر بك، حيث يؤدي ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم إلى تراكم رواسب الدهون في الشرايين. وهذا يمكن أن يقلل من تدفق الدم إلى قلبك ودماغك ويسبب نوبة قلبية أو سكتة دماغية.

إن كوب واحد من الفاصولياء الخضراء النيئة يحتوي على 2.7 جرام من الألياف. الفاصوليا الخضراء المطبوخة أيضا تحتوي على 4.0 جرام من الألياف، وبعضها ألياف قابلة للذوبان. وتساعد الألياف القابلة للذوبان في خفض مستوى البروتين الدهني منخفض الكثافة أو ما يسمى بالكوليسترول الضار ومستويات الكوليسترول الكلية. قد يدعم أيضًا صحة القلب عن طريق خفض ضغط الدم وتقليل الالتهاب.

توصي جمعية القلب الأمريكية بتناول ما لا يزيد عن 1500 ملليغرام (ملغ) مصدر موثوق للصوديوم يوميًا من أجل صحة القلب. كما أن الفاصوليا الخضراء تحتوي على نسبة صغيرة من الصوديوم حيث يحتوي الكوب الواحد على 6.6 ملليغرام فقط. ومن المعروف أن زيادة الصوديوم يؤدي إلى زيادة ضغط الدم والتعرض لمخاطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية.

فوائد التين .. قيمه الغذائية للأطفال والحوامل

 تحتوي على نسبة بسيطة منFODMAP

وال FODMAP هي كربوهيدرات غير مهضومة يتم استقلابها بواسطة البكتيريا في أمعائك مما يؤدي إلى الغازات وآلام البطن والإسهال والإمساك. ووفقًا لعيادة كليفلاند فقد يؤدي تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الفودماب إلى تفاقم حالات الجهاز الهضمي مثل متلازمة القولون العصبي (IBS) والارتجاع الحمضي. لذا قد يؤدي تناول الأطعمة منخفضة الفودماب إلى تخفيف مشاكل الجهاز الهضمي بشكل كبير مثل الفاصولياء الخضراء.

تعرفي على فوائد الملوخية للحامل وأضرارها

تحتوي الفاصوليا الخضراء على البروتين

يحتاج جسمك إلى البروتين للحفاظ على عظام صحية وشعر صحي وعضلات قوية. ويعتبرالبروتين ضروري أيضًا لنظام المناعة الصحي. البروتينات النباتية ليست بروتينات كاملة. أي أنها تفتقر إلى واحد على الأقل من الأحماض الأمينية التي يحتاجها جسمك. لكن البروتينات النباتية لا تزال مفيدة. يمكن دمجها مع بروتينات أخرى على مدار اليوم لإنتاج بروتينات كاملة. كوب واحد من الفاصولياء الخضراء النيئة يحتوي على ما يقرب من 2 جرام من البروتين.

تعرفي معنا على فوائد الكمون الهندي المذهلة

الفاصوليا الخضراء مصدر جيد للفيتامينات والمعادن

تحتوي الفاصولياء الخضراء على العديد من الفيتامينات الأساسية، بما في ذلك حمض الفوليك. وكوب واحد من الفاصوليا الخضراء النيئة يحتوي على 33 ميكروجرام من حمض الفوليك بما يمثل  حوالي 10 بالمائة من القيمة اليومية الموصى بها من حمض الفوليك.

هي مصدر جيد أيضا لفيتامين سي، حيث يحتوي الكوب الواحد على 12.2 مجم ، أي حوالي 25 بالمائة من القيمة اليومية الموصى بها. وفيتامين سي هو أحد مضادات الأكسدة التي تساعد على تعزيز جهاز المناعة لديك. كما أنه جزء لا يتجزأ من إنتاج الكولاجين.

الفاصولياء الخضراء تعتبر أيضا مصدرا جيدا للمعادن ، وخاصة المنجنيز. ويدعم هذا المعدن الأساسي عملية التمثيل الغذائي وله قدرات مضادة للأكسدة. كما أنه يدعم صحة العظام ويعزز التئام الجروح.

تناولِ السمك أثناء الحمل… تعرفي علي فوائده وأضراره

كيفية اختيار وتخزين الفاصوليا الخضراء

الفاصوليا الخضراء الطازجة هي الخيار الأكثر صحة. لذا ابحث عن الفاصوليا ذات اللون الأخضر الفاتح والخالية من البقع السوداء. ويجب تبريد الفاصوليا الخضراء الطازجة في كيس بلاستيكي واستخدامها خلال أسبوع واحد.

قد يؤدي طهي الفاصوليا الخضراء إلى انخفاض بعض العناصر الغذائية مثل فيتامين سي.

سمك البلطي: فوائده وأضراره وطريقة طهيه للرجيم

محاذير تناول الفاصولياء الخضراء

قد تسبّب الفاصولياء وبعض البقوليّات الأخرى ردود فعلٍ تحسسيّةٍ لدى بعض الأشخاص، لذلك يجب استشارة الطبيب في حال ظهور أعراض الحساسية عند تناولها.

إن تناول الفاصولياء الخضراء بكميات معتدلة آمناً بشكل عام، ولكن يجب تجنب تناولها نيئة بكمّيات كبيرة. حيث تحتوي الفاصولياء الخضراء على مركبات الليكتين والتي تؤثر بشكلٍ سلبيٍّ في الجهاز الهضميّ، وهي بروتينات موجودة بشكلٍ طبيعيٍ في النباتات لتحميها من الحشرات والفطريات، ولكن من جهةٍ أخرى تؤثر مركبات الليكتين في البكتيريا الحميدة الموجودة في الأمعاء.

المصدر:

https://www.healthline.com/health/food-nutrition/green-beans

للمزيد:

تعرفي على فوائد تمارين البلاتس خلال الحمل وبعد الولادة

تعرفي على فوائد وأضرار التوت للحامل

الملح والسكر للرضيع .. ومدى خطورتهم قبل عامهم الأول

تفريز الخضروات ملف كامل للعديد من الخضروات في خطوات بسيطة

اظهر المزيد

اكتب تعليق

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى