أنتِجمالك والموضة

ابتعدي عنها: أسوأ الأطعمة التي تضر البشرة الدهنية

دائماً ما يعاني أصحاب البشرة الدهنية من الحساسية تجاه الكثير من الأطعمة ومستحضرات التجميل التي تزيد من إفرازات الدهون في بشرتهم. وقد تؤدي لظهور حبوب البشرة التي تعتبر أكبر مشكلات البشرة الدهنية وأسوأها على الإطلاق لتأثيرها على المظهر العام، وحتى بعد علاجها تترك آثاراً وندوبا على الوجه لا يمكن للأسف علاجها بسهولة. وبعض الأطعمة تحتوي على مواد دهنية تزيد من نسبة الزيوت في غدد الوجه. وفيما يلي قائمة بأهم الأطعمة التي تضر البشرة الدهنية.

 

منتجات الألبان للبشرة الدهنية

قد تشكل منتجات الألبان جزءًا كبيرًا من نظامك الغذائي، لكن للأسف لها تأثير سلبي كبير على بشرتك، خاصةً إذا كانت دهنية. حيث أن تلك المنتجات تحتوي على مستويات عالية من الهرمونات (مثل التستوستيرون) التي تحفز الغدد الدهنية في الجلد.

أطعمة يمكن أن تسبب حب الشباب

 الكافيين

يمكن للقهوة والشاي أن يسببا الجفاف لبشرتك. وقد يؤدي ذلك إلى زيادة إفراز الزيوت في بشرتك، مما يؤدي إلى ظهور حب الشباب والبثور.

هل يؤثر الكافيين على طفلي أثناء الرضاعة الطبيعية؟

 الكربوهيدرات المكررة

يمكن أن تضر الحبوب المكررة مثل المعكرونة البيضاء والدقيق الأبيض والوجبات السريعة والعصائر المصنعة ببشرتك لأنها تزيد من مستويات السكر في الدم ، مما يؤدي إلى زيادة إنتاج الزيت.

الخبز الأبيض من الأطعمة التي تضر البشرة الدهنية

يحتوي الخبز الأبيض والمنتجات المصنعة من الدقيق الأبيض على نسبة هائلة من الجلوتين، والتي تضر بصحة البشرة. فيتسبب الجلوتين في ظهور حبوب البشرة والبقع الداكنة، خاصةً في حالة البشرة الدهنية المعرضة لحب الشباب.

الدهون المشبعة والدهون المتحولة

إذا كانت بشرتك دهنية، تجنبي تماما الأطعمة الدهنية. حيث يمكن أن يؤدي استهلاك الكثير من الدهون المشبعة إلى زيادة الالتهاب في الجلد، مما قد يؤدي إلى زيادة إفراز الدهون.

تجنبي اللحوم الحمراء مثل لحم الضأن والنقانق ولحم البقر وكذلك البيتزا والزبدة والقشدة والجبن والكعك والمعجنات.

تعتبر الدهون المتحولة أيضًا ضارة جدًا لبشرتك. وهذه الدهون تتشكل عندما يمر الزيت بعملية تصلب تسمى الهدرجة (لذا تعرف أيضًا بالدهون المهدرجة). ويمكن العثور على الدهون المتحولة في معظم الأطعمة المصنعة. لذا، تحققي من الملصق الغذائي قبل شراء أي منتج.

كيف يمكنك قراءة الملصق الغذائي؟ وما أهمية قراءته؟

السكريات المضافة من الأطعمة التي تضر البشرة الدهنية

يتسبب استهلاك السكر في ارتفاع مستويات السكر في الدم. وهذا يؤدي إلى إنتاج المزيد من الأنسولين، والذي بدوره يتسبب في إنتاج الغدد للمزيد من الزيوت. هذا يؤدي إلى تفاقم مشاكل البشرة الدهنية وحب الشباب. تجنبي الكعك والبسكويت والمربى والمعجنات والحلويات، وكذلك المشروبات الغازية. احرصي على تناول السكريات الطبيعية الموجودة في الفواكه والخضروات باعتدال.

تجنبي أضرار السكر للحصول على بشرة نضرة

الوجبات الخفيفة المالحة من الأطعمة التي تضر البشرة الدهنية

يمكن أن يؤدي الملح الزائد إلى احتباس الماء والالتهابات. كما يمكن أن يتسبب أيضًا في زيادة مستويات الدهون في الجلد حيث يحاول مكافحة الجفاف الناتج عن الملح.

تجنبي تناول المخللات والمكسرات المملحة ورقائق البطاطس والصلصات وتوابل السلطة والشوربات المشتراة من المتجر واللحوم المقددة ورقائق البطاطس والمقرمشات.

شرب الكحوليات

يعمل الكحول على زيادة الجفاف في الجسم، مما يجعل الجلد ينتج المزيد من الدهون لتعويض هذا الجفاف. وهذا غالبا ما يؤدي إلى ظهور حب الشباب.

مشروبات الصودا

مشروبات الصودا ومشروبات الطاقة من المشروبات الخطيرة التي تتلف بشرتك سريعًا. فتجعل البشرة معرضة للعدوى البكتيرية، وظهور حب الشباب نتجة لاحتواءها على نسبة هائلة من السكريات، مما يؤثر على توازن الهرمونات داخل الجسم.

 الأطعمة الحارة

لا يمكن هضم الأطعمة الغنية بالتوابل بسهولة، كما أن تناول البهارات الزائدة يمكن أن ينتج سمومًا في الجسم. يمكن أن يولد الفلفل الحار الكثير من الحرارة في الجسم، مما قد يجعل البشرة دهنية أكثر، مما يسبب الكثير من البثور؛ خاصةً إذا كنت عرضة للإصابة بها. لذا إذا كانت بشرتك دهنية، فمن الأفضل لك استهلاك المزيد من الشوربات والسلطات. والابتعاد عن الأطعمة المسبكة والحارة.

وفيما يلي بعض النصائح التي تساعدك على توازن الدهون في بشرتك. وننصحك بممارستها بانتظام للحصول على بشرة ناعمة ومتوهجة.

بعض النصائح المفيدة إذا كانت بشرتك دهنية.

  • لا تستخدمي الصابون لغسل وجهك. فمن الأفضل استخدام غسول يناسب بشرتك.
  • استخدمي مناديل تجفيف بشرتك واحرصي على أن تكون ناعمة ولطيفة على بشرتك ولا تستخدمي المناشف لأنها قد تنقل العدوي لباقي وجهك إذا كان لديك حب شباب
  • جربي العلاجات الطبيعية مثل العسل والطين للسيطرة على زيادة افراز الدهون في وجهك.
  • جربي ممارسة اليوجا – فهي تساعد على توازن هرموناتك. واحرصي على ممارسة التمارين الرياضية قدر الإمكان حتى لو كانت بسيطة وفي منزلك.
  • لا تعاقبي بشرتك عن طريق فركها بشدة أو غسلها عدة مرات في اليوم لمحاربة الدهون.

حمض الهيالورونيك فوائده وأسراره وتأثيره على البشرة

وفي النهاية سيدتي؛

راقبي ما يدخل فمك، وسترين نتائج ذلك على بشرتك. لكن لا تتوقعي رؤية النتائج بين عشية وضحاها. لكن بعد أسبوعين من الأكل الجيد، ستبدأين في رؤية الفرق.

المصدر:

https://www.stylecraze.com/articles/foods-to-eat-and-foods-to-avoid-for-oily-skin/

 

اظهر المزيد

اكتب تعليق

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى