الدليل الشامل

أنواع المدارس وطرق التقديم والمواعيد وشروط الالتحاق لكل مدرسة

الأنواع، سن الطفل، طريقة التقديم

أنواع المدارس وطرق التقديم

المدارس وطرق التقديم لها وشروط الالتحاق وكيفية اختيار مدرسة مناسبة لطفلك، بالطبع كلها مشكلات يعاني منها أباء وأمهات الوقت الحالي. فالخيارات أصبحت كثيرة، ومتاحة للجميع كلٍ على حسب ما يناسبه. في بعض الأسر هذه مشكلة تؤرق الكثير من الأمهات، خاصة الأم الجديدة التي تخوض أول تجربة في طفلها الأول لاختيار أفضل مدرسة مناسبة له.

بالإضافة إلى أن العديد منها قد وضعت شروط معينة للالتحاق بها. تجتمع كلها بمختلف أنواعها في فكرة السن، فعند البحث نجد أن كثير منهم يلجؤون لرفع سن الالتحاق ليصل ل 6 سنوات. وعند السؤال عن سبب رفع السن نجد أنه من أجل تقليل الأعداد داخل الفصل الواحد بقدر الإمكان ومنع التكدس.

عزيزتي الأم، عزيزي الأب، إذا كنتما تبحثان عن مكان تجدون فيه كل المعلومات التي تخص أنواع المدارس وطرق التقديم لها وشروط الالتحاق، فهنا هو المكان الصحيح. يوفر لكم موقع ماي دايز دليل شامل لهذاالموضوع وكل ما تريدون معرفته من أجل اختيار الأنسب لكما ولطفلكما.

معايير اختيار مدرسة طفلك الأنسب من أنواع المدارس المتعددة

بالطبع عند البحث وسؤال الأقارب والأصدقاء أو من سبق لهم التجربة، سوف تجدين أكثر من نوع وأكثر من رأي. وإذا كانت المفاضلة من حيث المصروفات سوف تجدين أن أمامك أكثر من خيار بالفعل مما قد يصيبك بالتشتت أثناء الاختيار. كما أنه لا يعني أن المدارس ذات المصروفات العالية مستواها يجب أن يكون ممتاز. لذلك وقبل الاختيار يجب أن تضعي المعايير التالية نصب عينيكِ حتى يكون اختيارك هو الأنسب لكِ ولطفلك. هذه المعايير تتلخص في النقاط التالية: –

  • المصروفات السنوية

هذا أول معيار يبحث عنه الجميع. حيث أن التعليم أصبح مرهق لكل أفراد الأسرة سواء معنوياً أو مادياً. لذلك يجب في البداية تحديد الميزانية التي يمكن أن تدفعها الأسرة بشكل ثانوي دون أن تؤثر على باقي أفراد الأسرة بشكل سلبي أو يتسبب لهم من الحرمان من متطلبات الحياة الأخرى.

فالتعليم ليس هو الشيء الأساسي في حياة طفلك، بل يجب أن يمارس هوايته المفضلة ورياضة مناسبة له. وبالطبع كل هذه الأشياء تحتاج لمصاريف هي الأخرى.

لذلك نصيحتنا لكِ عزيزتي الأم أن تضعي تصور مبدأي للميزانية التي يمكن أن تتحملها أسرتك بشكل ثانوي. واعلمي جيداً أن هذه الميزانية قابلة للزيادة، فبعض المدارس تضع زيادة سنوية للمصروفات الأساسية لذلك بعد تحديد الميزانية يجب أن تكون اختياراتك أقل منها بعض الشيء.

 

  • القرب من المنزل

من أهم المعايير التي يجب أن تبحثي عنها في مدرسة طفلك. فاليوم الدراسي مرهق جداً للطفل، ولكي يستمر في نشاطه وحيوتيه يجب ألا يضيع وقته في الذهاب والرجوع من المدرسة. فإذا كنتِ حريصة على ممارسة الرياضة طوال السنة، وممارسة الهواية المفضلة، يجب أن تكون المدرسة قريبة من المنزل.

كما أنه يجب العلم أن ما تقومين بدفعه لوسيلة توسيل الطفل للمدرسة يزيد كلما زادت المسافة، فبالتالي بعد المدرسة عن المنزل يرهق الطفل جسدياً وذهنياً، ويرهق الأسرة مادياً.

 

  • الإدارة داخل المدرسة

يجب التأكد من حسن إدارة المدرسة، وكيف يدير فريق الإدارة المدرسة بشكل جيد. ويمكنك التأكد من هذه المعلومة من خلال البحث عن المشكلات التي واجهت المدرسة في السابق من خلال تجارب أولياء الأمور السابقة. أو يمكنك أن تتواصلي مع المدرسة من خلال صفحتهم الرسمة على صفحات التواصل الاجتماعي وتقومين بسؤال أولياء الأمور الذيم لديهم تجربة سابقة مع هذه المدرسة.

واحرصي على أن يكون موضوع السؤال حول كيفية تعامل الإدارة مع أولياء الأمور في الأمور التي تتعلق بالمدرسة والأطفال. وما هو تصرفهم تجاه أي شغب أو مشكلة تحدث بين التلاميذ. كما يجب أن تتأكدي من نسب الزيادة التي تضعها الإدارة كل سنة وهل هي النسبة المتفق عليها من البداية أم أنها زيادات مبالغ فيها بدون أسباب واضحة.

يمكنك معرفة كل هذه المعلومات من خلال التواصل مع أولياء أمور لديهم أبناء داخل المدرسة وفي مراحل مختلفة.

 

  • هدفك من المدرسة

يجب أن تحددي ماذا تريدين من المدرسة التي يلتحق بها طفلك، فأغلب المدارس الآن يقضي بها الطفل جميع مراحل التعليم. فحفاظاً على البيئة التي نشأ وتعلق بها الطفل وحتى لا يفقد أصدقاءه يجب أن تحددي الهدف من المدرسة.

  • فمثلاً إذا أردتِ التعليم فقط يمكنك الالتحاق بالمدارس الحكومية أو التجريبية أو حتى الخاصة بكافة أنواعها.
  • إذا أردتِ التربية الحازمة يمكنك إلحاق طفلك بمدارس الراهبات.
  • أو تريدين لطفلك أن يكون مبتكراً باحثاً دائماً عن المعلومة يمكنك الالتحاق بالمدارس اليابانية.
  •  أما إذا كنتي تحرصين على أن يتعلم طفلك أكثر من لغة منذ صغره يمكنك البحث عن المدارس الدولية.

وهكذا… فإن هدفك من البيئة التعليمية عامل مهم لمساعدتك لاختيار المدرسة المناسبة لطفلك.

 

هذه المعايير الأربعة السابقة هي معايير مهمة يجب أن تحديدها قبل واثناء اختيارك للمدرسة التي سوف يلتحق بها طفلك حتى يسهل عليكِ اختيار الأنسب والأفضل من المدارس.

أما عن أنواع المدارس الموجودة في مصر فهي كالتالي، ملحق بها شروط كل نوع والحد الأدنى للمصروفات ومواعيد التقديم.

هذه المعايير الأربعة السابقة هي معايير مهمة يجب أن تحديدها قبل وأثناء اختيارك للمدرسة التي سوف يلتحق بها طفلك حتى يسهل عليكِ اختيار الأنسب والأفضل منها.

أما عن الأنواع الموجودة في مصر فهي كالتالي، ملحق بها شروط كل نوع والحد الأدنى للمصروفات ومواعيد التقديم.

أنواع المدارس في مصر

أولاً: – المدارس الحكومية

وهي مدارس عامة تُديرها وزارة التربية والتعليم تتبع الحكومة المصرية. وهي التي تربى فيها معظم المصريين، ولكن أصبحت الآن غير مطلوبة خاصة للفئة المتوسطة او التي لديها القدرة المالية إلى حد ما.

وسبب ذلك العدد الكثيف للتلاميذ في الفصل الواحد والذي يبلغ من 50 وحتى 95 طالب في الفصل الواحد. فبعضها لا يتوافر بها مساحة كافية أو حتى مقاعد كافية للتلاميذ الملتحقين بها. يرجع ذلك لقلة الموارد ومحدودية الميزانية المخصصة لكل مدرسة.

كما أن بعض المدرسين لا يهتمون بالشرح داخل المدرسة، فهم يعتمدون على الدروس الخصوصية بشكل كبير. وليس هذا الاعتماد للمدرس فقط، بل هو يعتمد بأن التلميذ لا يحتاج للمعلومة فهو يأخذها من الدرس الخصوصي.

مصروفاتها هي مصروفات رمزية بالنسبة لأولياء الأمور تحددها الدولة ولا يوجد فيها زيادة ملحوظة. أما سن التقديم فيجب أن يبلغ الطفل 6 سنوات في يوم 1 أكتوبر من العام الذي يتم التقديم فيه للالتحاق بالمدرسة، ويلتحق الطفل بهذا السن بالصف الأول الابتدائي. يتم التقديم من خلال الذهاب لأقرب مدرسة حكومية للمنطقة السكنية.

ثانياً: – المدارس التجريبية

هي مدارس تابعة لوزارة التربية والتعليم، تقوم المناهج فيها على أساس مناهج الوزارة بالإضافة للغة إنجليزية إضافية. كما أن هناك بعضها به أكثر من لغة بجانب الإنجليزية. ويوجد منها نوعان

تجريبي عربي …… وفيه المناهج يتم تدريسها باللغة العربية ماعدا اللغات.

تجريبي لغات…… وفيه يتم تدريس جميع المواد باللغة الإنجليزية ماعدا اللغة العربية.

كثافة الفصول  من 40 حتى 50 طالب في الفصل الواحد.أما عن سن القبول بالمدرسة، فالحد الأدنى للقبول فيها هو أن يكون الطفل قد أتم الخمس سنوات في العام الذي يتم التقديم فيه. ولكل مدرسة سن معين للقبول، والذي يتراوح ما بين 5 وحتى 6 في يوم 1 أكتوبر من عام التحاق الطفل بالمدرسة.

وهذا السن يلتحق به  الطفل بمرحلة الحضانة. مصروفات المدرسة تتراوح بين 1000 وحتى 2000 جنيهاً سنوياً قابل للزيادة. ويتم التقديم بشكل إلكتروني طبقاً للإدارة التابع لها سكن الطفل.

ثالثاً: – القوميات 

مدارس ذات تاريخ طول في مصر،تم إنشاؤها مع وجود الجاليات المصرية الأجنبية. ولكنها في الوقت الحالي تحت اشراف وزارة التربية والتعليم. يتم فيها تدريس مناهج وزارة التربية والتعليم المصرية باللغة الإنجليزية، مع مستوى رفيع للغة الإنجليزية، بالإضافة للغة أجنبية ثانية في المراحل المتقدمة من عمر الطفل.

شروط التقدم لها أن يبلغ الطفل 5 سنوات وعدد من الشهور على حسب كل مدرسة، وذلك في العام الذي يتم فيه التقديم للطفل. التقديم يتم بشكل إلكتروني ويكون له أكثر من مرحلة يشبه لحد كبير طريقة تنسيق الجامعات، والمصروفات تبدأ من 5000 جنيها مصرياً فأكثر.

التقديم يكون في شهر يونيو من كل عام، طبقاً لتنسيق كل مدرسة. يلتحق الطفل بعد التقديم بمرحلة الحضانة، وكثافة الفصل الواحد من 30 حتى 40 طالب. والجدير بالذكر أن بعض منها فيها أقسام دولية سواء قسم أمريكي أو بريطاني ig.

 

ثالثاً: –  الراهبات

هي مدرسة لها تاريخ عريق فأول مدرسة راهبات تم تأسيسها في مصر عام 1847. يتم فيها تدريس منهج الوزارة على حسب لغة المدرسة، يتم تدريس جميع المواد بالإضافة لمستوى رفيع لغة إنجليزية مع لغة ثانية حسب كل مدرسة. وهي  غير مختلطة فهناك مدارس للبنات وأخرى للبنين.سن الالتحاق بالمدرسة يبدأ من 6 سنوات إلى شهور قليلة حسب تنسيق كل مدرسة.

تتميز بالالتزام والحرص على تعليم الطلبة والطالبات الأخلاق الحميدة وتطبيقها في الحياة العملية. كما أنها تتميز بأنها تجعل الطفل يلتزم بسلوكيات جيدة يعتاد عليها حتى يكبر. ولا يعني انها تتبع الراهبات أنها لا تقبل المسيحين فقط بل تقبل جميع الطلبة المصريين، ولديها حرص على حصة الدين لكل طالب على حسب دينه.

التقديم للمدرسة في شهر يونيو ويكون إلكتروني من خلال تنسيق خاص بكل مدرسة وله مراحل متتالية.توجد منها راهبات فرنسية إلى جانب الإنجليزية وهناك أخرى ألمانية.

رابعاً: – المدارس الخاصة

تبدأ المصاريف فيها من 10 الاف جنيهاً، وتبدأ بمرحلة ما قبل الحضانة Playschool. تتنوع فيما بين  العربية والتي يتم فيها التدريس باللغة العربية و اللغات ويتم فيها التدريس باللغة الرسمية للمدرسة.

تقبل التلاميذ بداية من سن 3 سنوات في يوم 1 أكتوبر من سنة التقديم لمرحلة ما قبل الحضانة Playschool.ويتم تدريس منهج الوزارة بالإضافة لمناهج إضافية للغة الإنجليزية ولغة أجنبية تانية تبعاً لنظام المدرسة. وكثافة الفصول فيها من 20 حتى 30 طالب في الفصل الواحد. والتقديم فيها يكون في شهر ديسمبر من كل عام.

خامساً: – المدارس الدولية

 وهي متاحة في مصر بنظامين الأمريكي والبريطاني. ويختلف النظامين في أن النظام الأمريكي يكون تحت إشراف وزارة التربية والتعليم ولا يقوم بتدريس منهج الوزارة ماعدا اللغة العربية والدراسات الاجتماعية والدين والتربية القومية. أما منهج النظام الأمريكي فمصدره السفارة الأمريكية في مصر وهو تحت إشرافها أيضاً.

تبدأ أسعار النظام الأمريكي في بعضها من 10 آلاف جنيه مصري وتختلف على حسب كل مدرسة وعلى حسب المنهج الذي يتم تطبيقه. يقوم على الأنشطة في التعليم ويبدأ سن القبول من 3 سنوات ونصف. كثافة الفصول حد أقصى لها هو 20طفل في الفصل الواحد.

أما النظام البريطاني يبدأ هو أيضاً من 3 سنوات ونصف وكثافة الفصول قليلة تصل ل 20 طالب كحد أقصى. أما عن المنهج فهو من أصعب المناهج الموجودة في مصر،  فهو يعتمد على الفهم والتطبيق بشكل كبير ويحتاج إلى طالب يحب المذاكرة وهو أيضاً تحت إشراف السفارة البريطانية ماعدا اللغة العربية والدين والتربية القومية. المميز في هذا النظام هو أن المواد فيه نجاح ورسوب وليست قائمة على الدرجات.

سادساً: – المدارس اليابانية

تم تأسيسها على ارض مصرية ولكن بإشراف ياباني. تقوم المدرسة بتدريس المنهج المصري من خلال أنشطة توكاتسو المعروفة في اليابان. تركز هذه الأنشطة على استغلال مهارات الطفل المختلفة وتنميتها. كما أنها تعمل على تحفيز الموهبة لدى الطفل والجانب الإبداعي.

يشترط لالتحاق الطفل بها أن يكون عمره من 4 إلى 5 سنوات في يوم 1 أكتوبر في عام التقديم للمدرسة. وأن يكون في نطاق المنطقة السكنية المحيطة بالمدرسة.

تدرس المدرسة المنهج المصري باستخدام أنشطة التوكاتسو باللغة الإنجليزية. أما عن المصاريف فهي تبدأ من 12 ألف جنيه مصري، والتقديم بها يكون في شهر أبريل من كل عام، ويكون إلكتروني من خلال موقع المدارس اليابانية المصرية.

 

وفي النهاية عزيزتي يجب عليكِ أثناء اختيار المدرسة المناسبة أن تراعي جيداً فكرة أن الطفل يجب أن يعيش حياته بكل جوانبها خاصة الجانب الرياضي والترفيهي.

 

مصدر خارجي:- 

https://www.readingrockets.org/article/four-steps-selecting-school-your-child20

اظهر المزيد

اكتب تعليق

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى