تغذية طفلكطفلك

أفضل أفكار وجبات خفيفة للأطفال سهلة وصحية

وجبات خفيفة صحية

وجبات خفيفة للأطفال من العبارات التي تبحث عنها الأمهات بشكل كبير. خاصة من لديهم أكثر من طفل وفي أعمار مختلفة، فكل طفل له متطلباته ووجباته المفضلة. وكل مرحلة عمرية يمر بها الطفل تحتاج للاهتمام بعناصر غذائية معينة يحتاجها الجسم للنمو بشكل سليم.

ينصح الباحثون والأطباء بشكل عام بأن الإنسان حتى يعيش حياة صحية بتغذية سليمة، فيجب أن يتناول 5 وجبات. ويتم تقسيم هذه الوجبات الخمسة بحيث تكون هناك ثلاث وجبات أساسية على مدار اليوم، يتخللهم وجبتين.

أما بالنسبة للأطفال فيجب أن تكون الوجبات الأساسية والخفيفة أيضاً أو ما نطلق عليها Snacksذات أفكار جذابة. خاصة مع انتشار الوجبات السريعة بين فئات عمرية صغيرة جداً مما ينذر بالخطر على صحة أطفالنا.

سوف نعرض لكِ سيدتي من خلال هذه المقالة مجموعة من الأفكار التي ستساعدك في إعداد وجبات خفيفة لأطفالك. حتى يمكنك الحفاظ على صحة طفلك وبعده عن الوجبات المضرة والحلويات التي لا تسبب إلا أضرار خطيرة لصحة الطفل وسلوكه أيضاً.

وجبات خفيفة للأطفال حسب أعمارهم

بالطبع الوجبة الصحية التي تحتوي على عناصر غذائية مهمة مثل البروتين والفيتامينات المختلفة مهمة لكل الأعمار. ولكن مرحلة الطفولة تشهد تطوراً في النمو يوماً بعد يوم وبشكل متسارع. لذلك يجب أن تكون هناك تغذية مناسبة لكل عمر ولكل فئة.

وكل طفل تختلف احتياجاته لعناصر غذائية عن طفل أخر. هذا الاحتياج لا يتوقف فقط على العمر، ولكن يتوقف على مستوى النشاط، وشهية الطفل، ومدى تقبله لنوع معين من الأغذية.

الأطفال من عمر عام وحتى ثلاثة سنوات

سوف يكون لديهم صعوبة في مضغ أنواع معينة من الغذاء. لذلك يجب اختيار وجبات خفيفة للأطفال تحتوي على أغذية لينة سهلة المضغ والهضم أيضاً. ويُفضل أن يتناول الطفل في هذا العمر من وجبتين لثلاثة وجبات خفيفة على مدار اليوم.

سن ما قبل المدرسة (من 4 ل 6 سنوات )

في هذا السن يبدأ طفلك بالتعرف على الأشياء بشكل كبير، وسوف تندهشي من طريقة تحكمه في اختياراته. بل إن تحكمك في الوجبات التي يتناولها سوف تقل عما كان في عمر أصغر. لذلك يُنصح بتقديم وجبات تحتوي على أطعمته المفضلة.

وهناك طريقة تتبعها الكثير من الأمهات لتشجيع أطفالهن في هذا العمر على تناول أطعمة قد كانوا رافضين لها في السابق. تعتمد هذه الطريقة على المشاركة، فعندما تقومين بمشاركة طفلك سواء في شراء الأطعمة أو تحضيرها أو حتى تقديم الاقتراحات. سوف يكون هذا حافز كبير له لتناولها من ضمن وجات خفيفة للأطفال.

في هذه المرحلة العمرية سوف يكون الطفل أكثر حركة ونشاط. خاصة إنه عمر مناسب لنزول الحضانة أو ممارسة رياضة معينة. إذاً سوف يحتاج طفلك هنا لتناول وجبة كل 3 أو 4 ساعات. فعليكِ عزيزتي بتقسيم الوجبات على مدار اليوم، إلى وجبات أساسية وأخرى خفيفة بين الوجبات الأساسية.

عمر الأطفال ما بين 7 إلى 12 عام

هذا العمر من مرحلة الطفولة هي بالتأكيد مرحلة التواجد في المدرسة لفترة طويلة، وبالتالي يحتاج الطفل لتنشيط ذهنه بشكل دائم وتجديد نشاطه. لذلك يُنصح بأن تكون الوجبات الخفيفة كل أربع على خمس ساعات. وهذه المرحلة هي مرحلة ما قبل المراهقة، لذلك تحتاج بشكل كبير للعناصر الغذائية التي تمد الجسم بالطاقة. ومثال على السكريات الصحية والكربوهيدرات، ونعني بالسكريات الصحية هنا التي نأخذها من الفواكه

ونتيجة لأن أغلب الأطفال في هذه الفئة العمرية يتواجدون خارج المنزل لفترة طويلة. وذلك لانشغالهم الدراسي أو حتى الرياضي، وخاصة هو عمر بداية الانطلاق والبحث عن الحرية. فمن الممكن تعويد الطفل على أن تكون حقيبته بها أي نوع من أنواع الفواكه أو الفواكه أو المكسرات المفيدة. فقومي بإضافاتها من إلى قائمة وجبات خفيفة للأطفال.

أفكار سهلة وجبات خفيفة للأطفال

لن تجدي هنا وجبات صعبة التحضير، أو حتى تحتاج لمكونات معينة لتحضيرها. ولكن سوف نطرح أفكار وجبات خفيفة للأطفال سهلة يمكن أن تكون داخل حقيبة طفلك أينما ذهب، وأياً كان عمره.

ولكن من المؤكد أن هذه الأفكار تسمح لكِ بتزويد أطفالك بالعناصر الغذائية المهمة التي يحتاجها جسمهم للنمو. والتي تساعدهم أيضاً على التركيز وممارسة حياتهم بشكل طبيعي وتقوية المناعة لديهم.

أولاً :- وجبات خفيفة للأطفال من الفواكه

الفواكه بكل أنوعها من الأطعمة التي يحبها أغلب الأطفال. لأنها تتميز بمذاق خاص وبعضها يحتوي على نسبة من السكريات وهو الشيء المحبب للأطفال بوجه عام. لذا فهي عنصر مهم جداً لعمل وجبات خفيفة للأطفال سريعة التحضير أو حتى يمكن تناولها دون مزجها مع عناصر أخرى.

فكرة هذه الوجبات تقوم على خلط أنواع من الفاكهة مع الزبادي أو بعض أنوع الجبن حتى تكون القيمة الغذائية للوجبة عالية. وأهم هذه الفواكه التفاح، الموز، العنب الكيوي، الخوخ، الكمثرى، الفراولة، الجوافة.

كما يمكن تقطيع هذه الفواكه بشكل جذاب ووضعها في سيخ المشويات الخشبي. فهي طريقة جذابة للأطفال خاصة مع تعدد أنواع الفاكهة وتعدد ألوانها.

الفاكهة المجففة ايضاً مصدر مهم للفيتامينات والسكريات المهمة، بالإضافة لأن غالبية الأطفال يقبلون عليها. وأمثلة على هذه الفواكه المجففة الزبيب، التوت البري، التمر، البرقوق، المشمش.

ثانياً: – أفكار وجبات خفيفة للأطفال من الخضروات

في الثلاث سنين الأولى من عمر الطفل، يُفضل تناول الخضروات الصلبة مثل الجزر وما شابهه بعد طهيه على البخار. نظراً لصعوبة مضغه والمخاطر التي يسببها إذا تم بلعه في صورته الأصلية.

وفي مرحلة عمرية أكبر يُفضل مزج الخضروات بعد الطهي بأي نوع من الصلصات. مثل صلصة الطماطم، أو صلصة الصويا.

كما يمكن استخدام الخضروات في تشكيل طبق فني جذاب، خاصة تلك الفئة التي مازالت تتعرف على الألوان. فيمكنك عمل درس تعليمي للتعرف على الخضروات وألوانها ومن ثَم يفوز بها الطفل لأكلها.

وإليكِ أفضل الخضروات التي يُقبل عليها الكثير من الأطفال، وهي أيضاً مصدر غني بعناصر غذائية مهمة. هذه الخضروات هي، الفلفل الأحمر والأصفر والأخضر، البروكلي والجزر، البطاطا الحلوة، الخيار والقرنبيط والكرفس. وأضيفي إلى قائمة الخضروات هذه خاصة مع الفئة العمرية الأكبر الفاصوليا الخضراء وكذلك البازلاء.

ثالثاً: – الحبوب ومصادر البروتين

لا نعني هنا بمصادر البروتين باللحوم، فهي من الوجبات الأساسية. ولكن نعني هنا كيفية توظيف البروتين ومصادر الدهون الصحية في عمل وجبات خفيفة للأطفال. ولأن غالبية الأطفال يٌبل على تناول الحبوب الجاهزة ظناً منهم انها هي المفيدة، ننصحك بعملها في المنزل.

فيمكنك إعداد أي نوع من أنواع البيتزا التي يُفضلها أطفالك، أو نوع من أنواع المعجنات. لضمان أنها وجبة خفيفة وفي نفس الوقت صحية ونظيفة خالية من مصادر الضرر أو التلوث.

كذلك المكسرات المختلفة الصحية مثل الفول السوداني، وعين الجمل، واللوز، وغيرها من المكسرات المفضلة لأطفالك. كلها أنواع عديدة كمصدر للدهون التي يحتاجها طفلك.

رابعاً: – المشروبات

الفواكه عندما يتم تحويلها لعصير فإنها تفقد الكثير من الألياف المهمة بها، ولكن لا مانع من تقديمها من ضمن وجبات خفيفة للأطفال ولكن لا تكون باستمرار. فنقصد هنا بالمشروبات اللبن سواء تناوله صافي أو مزجه مع إضافات أخرى. هذه الإضافات تكون بإضافة بعض أنواع الفواكه أو الكاكاو المحلى لإضافة نكهة يحبها الأطفال.

أما إذا كان طفلك يعاني من حساسية تجاه اللبن ومنتجاته، يمكنك استبداله بحليب اللوز أو الشوفان المحلى. كما أن شرب الماء بطريقة مستمرة وبكميات كبيرة من أهم المشروبات التي لابد من أن تكون أساسية في حياة طفلك.

 

في النهاية عزيزتي عليكِ بالسماح بكمية صغيرة من الحلويات لطفلك. ولكن مع الحرص على ألا تكون بها نسبة عالية من السكريات أو المواد الحافظة خاصة في عمر أقل من 3 سنوات. لما تشكله من أضرار صحية وسلوكية كبيرة. ومن الأفضل أن يعتاد طفلك على نظام غذائي الأساس فيه الفاكهة والخضروات. سواء كأحد مكونات الوجبات الرئيسية أو وجبة خفيفة.

 

يسعدنا مشاركتك معنا بأفكار وجبات خفيفة للأطفال، أو إن كان لكِ تجربة مع وجبات أقبل عليها أطفالك بالفعل وشعرتي بنتائجها على صحة طفلك.

مصدر خارجي:- https://www.verywellfamily.com/best-healthy-snacks-for-kids-5105077

اظهر المزيد

اكتب تعليق

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى