أسباب ضحك الأطفال الرضع: هل تداعبهم الملائكة؟

هل سمعتِ طفلك يضحك لوحده أو رأيتيه يبتسم وأنت تضعينه في سريره؟ لا بد أن الأسئلة قد درات في رأسك؛ ما به طفلي لماذا يضحك؟  وربما كنت تحملينه وحينما نظرت إليه وجدته ينظر إلى السقف وهو يبتسم. هل أخافك ذلك؟ بالطبع قد أخافك وراودتك الأفكار لكن لا بأس عليه ولا داعي لخوفك أنت أيضا. لأن هذه الحركات تعد طبيعية عند كل الأطفال حيث تجدينهم يضحكون أو يبكون وربما تجدينهم محملقين بالفراغ فهكذا هم الأطفال. وفي هذا المقال نستعرض أسباب ضحك الأطفال الرضع.

لماذا يضحك الأطفال حديثي الولادة؟

لا يوجد حتى الآن سبب علمي لضحك الأطفال، ويعود ذلك إلى أن الأسباب العلمية تحتاج إلى دراسات وأسئلة وإجابات. وبما أن الأطفال لن يعطونا أي إجابة فلن نحصل عليها. ولكن هنالك بعض الإعتقادات والآراء المختلفة للناس من حولنا والتي يفسرون بها ضحكات الأطفال. وبعض هذه الآراء نابعة من الناحية الدينية والأخرى تنظر من الجانب النفسي والسلوكي للأطفال والأخرى من الجانب الطبي.

أنواع ضحك الأطفال حديثي الولادة

يوجد أنواع مختلفة من ابتسامات الأطفال حديثي الولادة، ولكل ابتسامة معنى مختلف، وهذه الابتسامات ثلاثة أنواع، وهي كما يأتي:

وتدل الابتسامة الاجتماعية على أنّ رضيعك ينمو بطريقة جيدة. كما تدل أيضًا على تعبيره عن عواطفه اتجاهكِ، وهي علامة أيضًا على نمو دماغه بشكل جيد، وعلى سرعة تطور مهارات التواصل لديه، وتأتي هذه الابتسامة كردة فعل على انتباهه لصوتكِ وحركات وجهك.

وتظهر تلك الابتسامة بعد مرور حوالي 8-6 أسابيع من ولادة طفلكِ، وتكون نتاج للتجارب الحسية أو الأشياء المفضلة لدى الطفل، مثل العناق والصوت المألوف، وهي رد فعل لما يشعر به، وقد تساعدكِ تلك الابتسامات الاستجابية على معرفة ما الذي يحبه طفلكِ وما الذي يكرهه، وما الذي يجعله يبتسم.

إن الأطفال حديثي الولادة يبتسمون ابتسامات بسيطة أثناء نومهم وبالأخص في أيام ولادتهم الأولى، ويقول الخبراء أنّ هذه الابتسامات في الأيام الأولى ما هي إلا ردود أفعال فطرية تأتي من دون محفز عاطفي. وهي طريقة طبيعية ليبدأ الطفل بعدها بممارسة مهاراته المختلفة، وقد يبدأ الطفل بالابتسامات المنعكسة أثناء وجوده في بطنكِ من الأسبوع 27-25 من الحمل، وتحدث هذه الابتسامات أثناء مرحلة نوم العين السريعة.

آراء مختلفة تفسر ضحك الأطفال الرضع

منذ زمن قرأت عن بعض الاعتقادات الاجتماعية والمتوارثة حول ضحك الأطفال. ومنها بأن الملائكة تداعبهم مما يجعلهم يبتسمون. وهناك اعتقاد يقول بأن الطفل الرضيع يرى مقاطع من حياته المستقبلة فإن رأى شيئاً جميلاً ابتسم وضحك وإذ ما رأى شيئاً سيئا فإنه يبدأ الصراخ والبكاء. وهذه الاعتقادات شائعة جداً بين الناس ولكن اعتقد أنه ليس لها سند ديني ولا طبي حيث أن الأطفال في الأيام الأولى لا يدركون شيئا بعد. ولكن بصفة عامة فإن الأطفال في صغرهم لا وصف يليق بهم أكثر من ” ملائكة “.

أسباب ضحك الأطفال من الناحية الطبية

بعيداً عن الأراء الدينية؛ هنالك تفسير من قبل الباحثين والدارسين لسلوك الأطفال والذين يرون بأن ضحك الأطفال وابتسامهم يرجع للأسباب التالية:

إخراج الغازات: فالمغص يمثل إحدى المشكلات التي تقابل كل الرضع تقريبًا وبالتأكيد تجعلهم يشعرون بالسوء، لذا فإن إخراج الغازات يتبعه إحساس مريح يجعل طفلك الرضيع يبتسم ويضحك.

 التبول: بعض الأطفال الرضع يبتسمون كرد فعل خلال التبول، حيث يشعرهم ذلك بالراحة.

السعادة: عند بلوغ رضيعك شهرًا ونصف الشهر أو عمر الشهرين فقد يبدأ في التعرف عليك ويألف وجهك، مما يجعله يبتسم عندما يراكِ، وتعبر ابتسامته هنا عن سعادته، وستجدين الابتسامة في هذه الحالة مختلفة عن السابق، حيث يتحرك وجهه كله لا فمه أو شفتيه فقط.

مرحلة النوم النشط: تلاحظ  كثير من الأمهات ابتسام الرضع وضحكاتهم بصوت عال خلال النوم، وغالبًا ما يضحك الرضيع خلال مرحلة في النوم تسمى مرحلة النوم النشط، وفيها يوجد بعض ردود الفعل والحركات التي تكون غير إرادية، كحركة الأيدي والأرجل والابتسام والضحك.

ماذا تفعل الأم إذا لم يضحك الطفل حديث الولادة؟

إذا لاحظتِ أن طفلك قد وصل إلى شهره الرابع بعد ولادته ولم يضحك فأنتِ أمام أمرين اثنين، وهما:

وأخيرا عزيزتي؛ عندما يبتسم طفلك الرضيع للمرة الأولى، فإن تعب شهور الحمل والغثيان وآلام الولادة وسهر الليالي ستبدو قليلة أمام هذه الابتسامة، لأن ابتسامة رضيعك لا يعادلها شيء أبدًا ولن تبالي إذا تكرر تعبك آلاف المرات لتريها مرة أخرى حتى وإن كانت هذه الابتسامة غير مبررة.

المصدر:

https://parenting.firstcry.com/articles/why-babies-smile-while-sleeping-and-what-does-it-mean/

للمزيد:

السن الطبيعى لبدء الكلام لدى طفلك ومراحل تطوره

 

Exit mobile version