غير مصنف

وجبات صحية خفيفة (سناكس) يمكنك تناولها أثناء فترة الحمل

مكونات صحية خفيفة

وجبات صحية خفيفة أو ما تعرف بمسمى ” سناكس” قد تبادر لذهنك أنها لا تكفيكِ أثناء فترة الحمل، ولكن نحن هنا لنصحح هذا المفهوم. لا شك عزيزتي فترة الحمل قد تأتي عليكِ بتغيير كبير في شهيتك، مما يجعلك تصلين لوزن كبير حتى بعد الولادة. هذه هي مشكلة الكثير من الأمهات، فالحمل قد يؤثر بالزيادة أو النقصان في وزن الجسم.

دائماً ما ينصح الأطباء الحامل بتناول الوجبات الصحية والبعد عن كل ما يسبب زيادة في الوزن، ولكن للأسف ظروف عمل البعض منهن تفرض عليهن تناول وجبات خارج المنزل غير صحية. وبالتالي قد يتسبب ذلك في العديد من المشكلات سواء على مستوى صحة الأم والطفل، أو حتى على مستوى وزن جسم المرأة الحامل.

لذلك قمنا بإعداد هذه المقالة من أجل مساعدتك في حل هذه المشكلة. فإذا كنتي امرأة عاملة وتعانين من مشكلة الأكل خارج المنزل، وقد تضطرين للجوء لأكل غير صحي ويعود على جسمك بتأثير سلبي، فنحن هنا من أجلك. تابعي معنا هذه المقالة حتى تتعرفين على وجبات صحية خفيفة يمكنك أن تحملينها معكي في أي مكان، ولا تحتاج لوقت كبير لتجهيزها.

 1- تفاحة متوسطة مع أي نوع من الجبن

بالطبع التفاحة كفاكهة مهمة مصدر جيد جداً للألياف التي يحتاجها جسمك. فترة الحمل تحتاج فيها المرأة من 28 إلى 30 جرام من الألياف من أجل صحتها وصحة الجنين. التفاحة الواحدة متوسطة الحجم تحتوي تقريباً على 4 جرام من الألياف، و95 سعر حراري.  وقشر التفاح يحتوي على كمية جيدة من مادة البكتين، وهي عبارة عن ألياف قابلة للذوبان ومهمة جداً لصحة الجهاز الهضمي.

أما عن الجبن وخاصة الجبنة الشيدر فهي مصدر مهم للكالسيوم. لا يجب عليكِ عزيزتي الاعتماد على الفيتامينات التي يكتبها لكِ الطبيب المعالج كمصدر لكالسيوم فقط. فيجب ان تحصلي عليه من مصادره الطبيعية، والتي من ضمنها الجبن. أما بالحديث عن السعرات الحرارية فالجبن الشيدر من الأنواع التي تجمع بين الميزتين، مصدر طبيعي للكالسيوم، وفي نفس الوقت سعراتها الحرارية قليلة.

تحتوي كل شريحة من الجبن الشيدر على حوالي 200 مجم من الكالسيوم، وهذه نسبة توفر لكِ 20% من احتياجاتك اليومية. أما عن السعرات الحرارية فإن الشريحة الواحدة تحتوي على 110 سعر حراري و9 جرام دهون.

إذاً عندما تحملين معكِ في علبة الطعام الخاصة بك بعض ثمار التفاح، مع شريحتين من الجبن الشيدر، بذلك أنتِ قد حصلتِ على واحدة من الوجبات الصحية الخفيفة والتي توفر لجسمك كل ما يحتاجه حتى يتحمل فترة الحمل وتمر بأمان.

 

2-      زبادي يوناني مع التوت الأزرق وعين الجمل

الزبادي اليوناني كوجبة خفيفة صحية معروفة، ويوصي بها أخصائي التغذية. فهي تحتوي على 14 جرام من البروتين، وهو ما يوفر 15% من الاحتياج اليومي من الكالسيوم. بالإضافة لاحتوائها على مادة “البروبيوتيك” وهي مادة مهمة جداً من أجل سلامة الجهاز الهضمي.

أما التوت الأزرق فيحتوي على 4 جرام من الألياف و84 سعر حراري، فضلاً عن احتوائه على مضادات الأكسدة. وعند الحديث عن عين الجمل، فتحتوي معلقتان كبيرتان من عين الجمل على 93 سعر حراري، 1 جرام ألياف طبيعية، بالإضافة إلى أنها تحتوي على نسبة من دهون أوميجا 3 الصحية. وعين الجمل من المكسرات المعروفة بأنها مصدر للطاقة لاحتوائها على فيتامين ب.

يمكنك شراء زبادي يوناني من أقرب سوبر ماركت وكمية من التوت الأزرق وعين الجمل. هذا الخليط بالتأكيد هو مصدر طبيعي للعديد من الفيتامينات والبروتينات والمعادن التي يحتاجها جسمك. وهي من أسرع الوجبات الصحية الخفيفة التي يمكنك تحضيرها وتناولها.

3-      سلطة الخضروات الطازجة

تعاني الكثير من الحوامل من الانتفاخات سواء في المعدة أو في صورة تورم لليد أو القدم. يرجه هذا الانتفاخ او التورم لزيادة نسبة الأملاح وبالأخص الصوديوم هو المسبب الرئيسي لذلك. وللتغلب على هذه المشكلة عليكِ بالطبع عليكِ بشرب الكثير من الماء. فالماء يساعد على توازن نسبة الصوديوم في جسمك فضلاً عن فوائده الكثيرة للجسم بشكل عام وللحامل بشكل خاص.

 

والخضروات الطازجة من صور الأطعمة التي تحتوي على نسبة كبيرة من الماء، وهذا سوف يساعدك كثيراً على التخلص من الأورام والانتفاخات. ونقترح خليط من الخضروات أو سلطة من عناصر خضروات تحتوي على نسبة كبيرة من الماء بالإضافة إلى معادن أخرى مهمة.

مكونات السلطة المقترحة هي (خيار وكرفس وجزر)  

فالخيار والكرفس سعراتهم الحرارية منخفضة جداً، ويحتويان على نسبة عالية من الماء. فالخيار تمثل الماء به نسبة 96%، أما الكرفس به حوالي 95% من وزنه ماء. أما عن الجزر فهو مصدر مهم للبوتاسيوم، وتمثل الماء فيه نسبة 87 %.  وانتبهي جيداً بأن البوتاسيوم معدن مهم جداً لتوازن السوائل في خلايا الجسم.

فقبل نزولك للعمل يمكنك تحضير هذه السلطة في دقائق والاحتفاظ بها في علبة الطعام، ويمكنك تناولها على مدار اليوم حتى تكتسبين طاقة وتجددين نشاطك وتحافظين على صحتك. تعتبر هذه الوجبة من أفضل الوجبات الصحية الخفيفة.

 

4-      الأفوكادو

الأفوكادو من العناصر الغذائية المهمة التي يمكن الاعتماد عليها كأحد الوجبات الخفيفة الصحية. فهو يحتوي على كمية كبيرة من البوتاسيوم، بنسبة تصل إلى 345 مجم لكل نص فاكهة من الأفوكادو. أما عن السعرات الحرارية فنفس الكمية من الأفوكادو تحتوي على 114 سعر حراري، بالإضافة إلى 5 جرام من الألياف. بشكل عام تحتاج الحامل اثناء فترة الحمل إلى حوالي 4700 مجم من البوتاسيوم وهو ما يمكن للأفوكادو توفيره بسهولة وبشكل مباشر.

 

5-      وافل محمصة مع زبدة اللوز وشرائح الكمثرى

كما ذكرنا من قبل فإن الفواكه والخضروات مصدر طبيعي للألياف. أما عن الوافل المحمص أو التوست المصنوعين من القمح الكامل فهو تعويض عن احتياج الجسم لسكر. وغذا قمتي بتغطيته بمعلقة من زبدة اللوز الطبيعية التي لا تحتوي على السكر فستحصلين على 3 جرام من البروتين، مع 1.5 من الألياف الطبيعية. وإذا وضعتي فوقهم شرائح من فاكهة الكمثرى، فبذلك قد صنعتي وجبة شهية حلوة وصحية تمدك بالطاقة والعديد من الفوائد الأخرى.

 

 

الآن عزيزتي أمامك قائمة تضم وجبات صحية خفيفة، تساعدك على التغذية الصحيحة، وتعطيكِ المذاق الحلو في نفس الوقت. فاحرصي دائماً على تناولها بين الوجبات الرئيسية خاصة أوقات العمل، واجعليها بديل للوجبات السريعة الغير صحية بالمرة.

 

مصدر خارجي :- https://www.thebump.com/a/healthy-low-calorie-snacks 

 

 

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اكتب تعليق

زر الذهاب إلى الأعلى