غير مصنف

الكافيين المسموح به أثناء فترة الحمل

نسبته وأضراره.

الكافيين من الأشياء التي اعتدنا عليها وأصبحت للبعض منا كالماء والهواء. ومع التغييرات التي تحدث للمرأة في مراحل حياتها المختلفة، بداية من الزواج ووصولاً لمرحلة الحمل والرضاعة يجب عليها أن تتخلى عن بعض العادات التي اعتادت عليها في يومها العادي. ومن ضمن هذه العادات هو شرب كمية كبيرة من الكافيين.

بعكس ما هو شائع فالمرأة الحامل مُحدد لها نسبة كافيين معينة بشكل دوري. خاصة تلك التي تتوقف حالتها المزاجية على شربها لكمية معينة منه. لذلك في فترة الحمل يجب عليكِ أن تبحثي وتتعرفي جيداً على كل ما هو مسموح وممنوع تلك الفترة.

إذا كنتِ من مدمني القهوة بكل أشكالها وصورها، وأنتِ في مرحلة الحمل لا تنزعجي عزيزتي. فمن خلال السطور القادمة سوف نقدم لكِ شرح وافٍ عن الكافيين وتأثيره على فترة الحمل وعلى الجنين. كما أننا سوف نتطرق إلى الكمية المسموح بها أثناء فترة الحمل بحيث لا يكون لها تأثير سلبي على صحتك وصحة جنينك.

الكمية المسموح بها من الكافيين أثناء فترة الحمل

حتى وقتنا الحالي لم تخرج دراسات أو أبحاث حدد المختصون من خلالها نسبة الكافيين المسموح بتناولها للمرأة الحامل. ولكن توصي المنظمات والمؤسسات التي تولي اهتماماً بصحة المرأة بأنها أثناء فترة الحمل يجب ألا يتعدى نسبة الكافيين التي تدخل جسمها 12 مليجرام في اليوم. وتمثل هذه الكمية حوالي كوب وواحد من القهوة.

ولأنه لم تخرج أي توصيات حتى الآن بالكمية المناسبة لفترة الحمل، فنحن نوصي بسؤال الطبيب المتابع لحملك عن الكمية التي تناسبك. ففي بعض الأحيان هناك حالات حمل لا يجب فيها تناول أي كافيين نظراً لما يمكن أن يمثله من خطورة على صحة الأم وبالتالي سوف تؤثر بالسلب على صحة الجنين.

مخاطر تناول الكافيين على المرأة الحامل

الكثير من السيدات الحوامل، خاصة أولئك اللاتي اعتدن على تناول كميات كبيرة من الكافيين، يعانين من تقليل هذه الكمية مجبورين على ذلك أثناء فترة الحمل. ولكن لو تعلمي سيدتي مخاطر هذه الكميات الكبيرة على جنينك سوف تتخلين عن هذه الفكرة تماماً.

تعلمين جيداً أن أي شيء تقومين بتناوله يعبر لجنينك خلال السائل الأمنيوسي إلى مجرى دم الطفل. وبالتالي فإنه إذا تناولتِ كميات كبيرة من الكافيين سوف يؤثر ذلك على نمو جنينك وهو بداخلك. وقد أثبتت الدراسات والأبحاث أنه وبالرغم من أن تناول كمية 200 مليجرام لا يؤثر كثيراً على فترة الحمل من حيث الإجهاض أو الولادة المبكرة، إلا أن الكثير من السيدات اللائي يتناولن كمية أكبر من 200 مليجرام يتعرضن للإجهاض أو ولادة أطفال قليلي النمو.

وإليكِ مخاطر الكافيين بشكل عام على حملك وعلى جنينك في النقاط التالية: –

  • تناول كميات كبيرة منه على مدار اليوم خاصة في ال 3 أشهر الأولى من الممكن أن يعطي فرصة كبيرة لإجهاض الجنين.
  • هو بشكل عام يعمل كمدر للبول، وجسمك أثناء فترة الحمل يحتاج دائماً بأن يحافظ على كمية الماء والرطوبة بداخله.
  • كميات كبيرة من الكافيين على مدار فترة الحمل قد تؤدي لولادة طفل منخفض الوزن، وبالتالي يكون أكثر عرضة للكثير من الأمراض والمخاطر بعد الولادة.

كيف يمكنني الحفاظ على تناول كمية صغيرة من الكافيين أثناء الحمل؟

  • حاولي بقد الإمكان منع أي مصدر للكافيين خاصة في الثلث الأول من الحمل، ولا تقلقي من هذه الخطوة فالطبيعي هو قلة شهيتك لأي طعام أو شراب في هذه الفترة.
  • بعد ثبات حملك والوصول للشهر الرابع، استشيري الطبيب أولاً بإمكانية السماح بأي مصدر كافيين وماهي الكمية المسموح بها.
  • عودي نفسك على المشروبات الصحية المفيدة خاصة العصائر وبعض الأعشاب المفيدة أثناء فترة الحمل، بالإضافة لتناول الفاكهة والخضروات بشكل يومي.
  • عرضي نفسك دائماً للهواء الطلق وأشعة الشمس، مما يساعدك على تجديد نشاطك بشكل دائم. فهي مصادر طبيعية لتجديد النشاط وتعوضك عن تأثير الكافيين.

مصادر الكافيين

المعروف دائماً أن الكافيين مصدره القهوة، سواء كانت من البن الخالص أو القهوة ذات المبيضات. ولكن هناك مصادر أخرى للكافيين تعرفي عليها حتى تتجنبي الإفراط في تناولها.

هذه المصادر كما يلي: –

القهوة:60-200 مليجرام (240 مللي).

الإسبريسو: 30-50 مليجرام لكل (30 مل).

مشروبات الطاقة: 50-160 مليجرام لكل (240 مل).

المشروبات الغازية: 30-60 مليجرام لكل (355 مل).

مشروب الكاكاو: 3 – 32 مليجرام لكل (240 مل).

حليب الشوكولاتة: 2-7 مليجرام لكل (240 مل).

القهوة منزوعة الكافيين: 2-4 مجم لكل (240 مل).

 

وفي النهاية عزيزتي إذا كنتي من مدمني الكافيين خاصة القهوة والشاي فعليكِ بالاعتدال في تناوله على مدار اليوم لصحتك بشكل عام، وفي فترة الحمل بشكل خاص. واعلمي أن النسبة الموصي بها من قِبل خبراء الصحة من الكافيين للحامل هي ما يعادل من 1- 2 فنجان قهوة، ومن 2- 4 أكواب من الشاي.

 

 

مصدر خارجي :- https://www.babycenter.com/pregnancy/diet-and-fitness/caffeine-during-pregnancy_3955

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اكتب تعليق

زر الذهاب إلى الأعلى