أنتِصحتك

منتجات التجميل والكريمات الممنوعة أثناء الحمل

قد لا يكون تجنبك لكريمات التجميل ومستحضرات العناية بالبشرة هي أول ما تفكرين فيه بشأن الأشياء الجديدة والعادات التي يجب تبديلها أثناء الحمل. ولكن هناك مكونات مشتركة في منتجات التجميل والكريمات الممنوعة أثناء الحمل. حيث أنها تشكل خطرا عليك وعلى طفلك. وبالفعل سوف تتساءلين عن مكونات العناية بالبشرة التي يجب تجنبها. لذا نحن هنا عزيزتي لنجيب على كل أسئلتك من خلال المقال التالي.

  • أولا: كريمات ريتين أ ، ريتينول ، ريتينيل بالميتات

فهي من أول الكريمات الممنوعة أثناء الحمل . حيث يمكن أن تؤدي مشتقات فيتامين أ وغيرها إلى تشوهات خلقية خطيرة. في حين أنه من المهم الحصول على كمية كافية من فيتامين أ لنمو طفلك، فمن الأفضل تجنب مشتقات فيتامين أ، والتي يمكن أن تؤثر سلبًا على نمو طفلك. وهذه المواد غالبا ما تكون في كريمات التقشير وعلاج حب الشباب.

  • ثانيا: الكريمات التي تحتوي على البنزويل بيروكسايد وأحماض الساليسيليك

يعد ظهور حب الشباب أثناء الحمل أمرًا شائعًا جدًا، ولكن يجب اختيار كريمات حب الشباب بعناية. من الأفضل تجنب البنزويل بيروكسايد وحمض الساليسيليك أثناء الحمل. حيث تحتوي العديد من كريمات حب الشباب شائعة الاستخدام على مجموعات من هذه الأحماض للتحكم في حب الشباب. إذا كنت تبحثين عن حل جيد لحب الشباب أثناء الحمل ، فابحثي عن المنتجات التي تستخدم واحدًا فقط من هذه المكونات المضادة لحب الشباب.

  • ثالثا: الزيوت الأساسية

غالبًا ما يُعتقد أن الزيوت الأساسية بديل طبيعي لمنتجات التجميل. ومع ذلك، لا يتم ترشيحها من قبل إدارة الغذاء والدواء الأمريكية. حيث تم ربط العديد منها بمخاوف صحية كبيرة إذا تم استخدامها أثناء الحمل. فمثلا استخدام زيت اليانسون الخام قد يؤدي لتسمم الحمل ومثله زيت القرفة وغير ذلك.

  • رابعا: كريمات هيدروكوينون

قد يكون من المغري استخدام هذا المنظف الشائع للجلد أثناء الحمل لمكافحة الكلف أو تصبغ الجلد الذي يسمى أيضًا “قناع الحمل” ، ولكنه من الكريمات الممنوعة أثناء الحمل. حيث تُدرج إدارة الغذاء والدواء (FDA) الهيدروكينون تحت الفئة C لأنه يحتوي على معدل امتصاص أعلى من المواد الكيميائية الموضعية الأخرى، مما يزيد من احتمالية دخول كميات أكبر إلى مجرى الدم وبالتالي تؤثر على طفلك.

  • خامسا: كلوريد الألمنيوم من الكريمات الممنوعة أثناء الحمل

في الحقيقة كان كلوريد الألومنيوم مكونًا مثيرًا للجدل، وهو موضوع العديد من الدراسات التي نوقشت. وهو مكون شائع في مزيلات العرق ومضادات التعرق. ولكن يُعتقد عمومًا أنه آمن للاستخدام بتركيزات منخفضة  ولكن يجب تجنب المنتجات التي تستخدمه بتركيزات عالية.

  • سادسا: الكريمات التي تحتوي على الفورمالين

وهو من المكونات الموجودة في العديد من منتجات طلاء الأظافر وبعض منتجات الشعر، ويُنصح بتجنب استخدام أي منتجات تحتوي على الفورمالين حيث تم ربطها بمشاكل الخصوبة والإجهاض. لذا؛ التزمي بطلاء الأظافر المكتوب عليه “3-Free” أو “5-Free”. وإذا قمت بزيارة صالون لتصفيف الشعر أو الأظافر، فتحدث إلى مصفف الشعر الخاص بك عن المنتجات التي يستخدمونها وتأكد من أنها لا تحتوي على الفورمالديهايد.أو الفورمالين.

  • رابعا: واقي الشمس “الصن بلوك”

قد تحتوي واقيات الشمس على عوامل محتملة لاختلال الهرمونات مثل أوكسي بنزون ​​أو أفوبينزون ، والتي يمكن أن تتداخل مع نمو الجهاز العصبي لطفلك. إذا كنت بحاجة إلى حماية نفسك من أشعة الشمس ، فاستخدم واقيًا طبيعيًا أو طبيعيًا من الشمس بدلاً من واقيات الشمس الكيميائية.

استشيري طبيبك في الكريمات الممنوعة أثناء الحمل

استشيري طبيبك حول منتجات التجميل ومكونات العناية بالبشرة لتجنبها أثناء الحمل. فقد يكون من الصعب فك رموز الملصقات المعقدة على العديد من المنتجات التي نستخدمها كل يوم، ولكن مراقبة مكونات العناية بالبشرة لتجنبها أثناء الحمل والالتزام بمنتجات التجميل المصنفة على وجه التحديد على أنها لا تحتوي عليها يمكن أن يساعدك في التأكد من أنك و طفلك يبقى بصحة جيدة.

بدائل تجميلية للكريمات الممنوعة أثناء الحمل

أولا: تطهير الوجه

ابدئي يومك بغسول لطيف. حيث توصي الدكتورة آمي نيوبورغر، طبيبة الأمراض الجلدية في ويستشستر ، باستخدام منظف للوجه يحتوي على الجلسرين. وإذا كانت بشرتك شديدة الجفاف، فإنها تقترح غسلها بمنظف شطف خالي من الصابون ليكون لطيفًا ومرطبًا.

ثانيا: الترطيب والحماية من أشعة الشمس

أهم إضافة يجب أن تقومي بها في روتين العناية بالبشرة أثناء الحمل (وما بعده) هو مرطب يحتوي على عامل حماية من الشمس 15 على الأقل ، يوضح الدكتور نيوبرغر أنه أثناء الحمل، يؤدي ارتفاع مستويات الهرمون إلى تكاثر الخلايا الصبغية، والتي يمكن أن تسبب ظهور بقع في الوجه ، أو “قناع الحمل”. ويعد استخدام واقي الشمس الطبيعي يوميًا  أفضل طريقة لتجنب هذا اللون. لذا ابحث عن المستحضرات والكريمات التي تحتوي على مكون Parsol 1789 أو Avobenzone على الملصق.

ثالثا: لعلاج حب الشباب

إذا كانت بشرتك دهنية أو معرضة لحب الشباب، فمن المحتمل أنك ستعانين من أسوأ انتشار خلال الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل. والطريقة الأكثر أمانًا لعلاج هذه الحبوب هي استخدام منتج يحتوي على حمض الجليكوليك أو حمض ألفا هيدروكسي أو الإريثروميسين الموضعي. وكما ذكرنا يجب تجنب الكريمات الممنوعة أثناء الحمل مثل الرتينويدات الموضعية (مثل Retin-A أو Difin) أو حمض الساليسيليك – لذا تحققي من ملصقات المنتجات بحثًا عن المكونات.

المصادر:

https://www.womenscare.com/cosmetic-and-beauty-ingredients-to-avoid-while-pregnant

للمزيد:

فوائد وأضرار الجماع أثناء الحمل

ما هي علامات تعرض الحمل للخطر؟

ماء الليمون أثناء الحمل.. هل هو آمن أم ضار؟

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اكتب تعليق

زر الذهاب إلى الأعلى