أنتِرحلة الحمل

مرض السكري أثناء الحمل….نصائح النظام الغذائي

أهم النصائح للسيطرة على مرض السكري أثناء فترة الحمل

يعد التحكم في مرض السكري أثناء الحمل أمرًا مهمًا لصحتك وصحة طفلك. وستساعدك النصائح التالية على التحكم في مستويات السكر في الدم أثناء فترة الحمل، فقد تتحول الكربوهيدرات في الطعام إلى سكر يسمى أيضًا الجلوكوز عند هضمها وهذا الجلوكوز مهم لك ولطفلك. ولكن الكثير من الجلوكوز في دمك يمكن أن يؤدي إلى مشاكل لذلك من المهم تناول الكمية المناسبة من الكربوهيدرات واختيار الأطعمة الصحية. وقد توجد الكربوهيدرات في النشويات والفواكه والخضروات والحليب والزبادي لذلك يجب قياس حصص الطعام. كما يجب تجنب الحلويات والنشويات لأنها قد تؤدي إلى ارتفاع مستويات السكر في الدم .

أهم النصائح للسيطرة على مرض السكري أثناء فترة الحمل:

1-تناول ثلاث وجبات بالإضافةإلى 2-3 وجبات خفيفة في اليوم:

يمكن أن يؤدي تناول الكثير من الطعام في وقت واحد إلى ارتفاع نسبة السكر في الدم بشكل كبير؛ لذا عليكي تناول وجبات أصغر وتناول وجبات خفيفة على مدار اليوم . فكما تعرفين تزيد إحتياجاتك الغذائية أثناء الحمل وطفلك يعتمد عليك لتوفير تغذية متوازنة فلابد أن تهتمي جيدًا بالتغذية السليمة .

2- تقسيم حصصك من الأطعمة النشويةللسيطرة على مرض السكري:

قومي بتضمين مكون النشا في كل وجبة على أن يكون حجم الحصة المعقول هو حوالي كوب واحد من الأرز المطبوخ أو الحبوب أو المعكرونة أو البطاطس أو قطعتين من الخبز لكل وجبة .

3- كوب واحد من الحليب في اليوم الواحد:

الحليب غذاء صحي ومصدر مهم للكالسيوم وذلك لأنه سائل، وبالتالي يتم امتصاص سكر الحليب بسرعة. ويمكن أن يؤدي تناول الكثير من الحليب في وقت واحد إلى ارتفاع نسبة السكر في الدم. ولذا من الأفضل جعل تناول  الحليب كوب واحد في اليوم .

4- حصة صغيرة من الفاكهة في كل مرة:

الفاكهة مغذية ولكن لأنها تحتوي على سكريات طبيعية، فإن تناول حصة واحدة فقط في كل مرة يكفي. وتكون حصة الفاكهة هي قطعة صغيرة من الفاكهة أو فاكهة كبيرة، أو حوالي كوب واحد من الفاكهة المشكلة؛ لكن عليكي تجنب الفاكهة المعلبة  سواء كانت مجففة أو عصير .

5- تناولي المزيد من الألياف للسيطرة على مرض السكري:

يمكنك تجربة خبز الحبوب الكاملة أو الأرز البني أو الأرز البري أو الشوفان الكامل أو الشعير أو الدخن أو أي حبوب كاملة أخرى. كما يمكنك أن تقومي بتضمين البازلاء والعدس وأي نوع من الفاصوليا. فهذه الأطعمة غنية بالألياف وتساعد في الحفاظ على مستويات السكر في الدم أقل من تناول الحبوب المكررة مثل الخبز الأبيض والأرز الأبيض .

6- الإفطار مهم:

قد يكون من الصعب السيطرة على نسبة السكر في الدم في الصباح لأن هرمونات الحمل تكون قوية جدًا في ذلك الوقت.
ويمكن أن تتسبب هذه الهرمونات في إرتفاع مستويات السكر في الدم حتى قبل تناول الطعام. ولا تعد الفواكه والحليب أفضل الخيارات لوجبة الإفطار لأنها سريعة الهضم ويمكن أن تؤدي إلى إرتفاع مستويات السكر في الدم بسرعة، بل عادة ما يكون الإفطار من الحبوب الكاملة بالإضافة إلى الغذاء البروتيني؛ فهو الأفضل .

7- تجنبي عصير الفاكهة والمشروبات السكرية:

يستدعي صنع كوب من العصير عدة قطع من الفاكهة فالعصير غني بالسكر الطبيعي. ولأنه سائل فإنه يرفع مستويات السكر في الدم بسرعة، لذا تجنبي المشروبات الغازية العادية والمشروبات الغازية السكرية لنفس السبب ويمكنك إستخدام مشروبات الدايت .

8- الحد من الحلويات والنشويات:

تحتوي الكعك والبسكويت والحلويات والمعجنات على نسبة عالية من السكر. ومن المحتمل أن ترفع مستويات السكر في الدم أكثر من اللازم . فغالبًا ما تحتوي هذه الأطعمة على الكثير من الدهون وتقدم القليل جدًا من التغذية .

9- الإبتعاد عن السكريات للسيطرة على مرض السكري:

لا تضيفي أي سكر أو عسل أو شراب إلى طعامك. هذه النصيحة مهمة للغاية للحفاظ على مستويات السكر بالدم خصوصًا لمن يعانون من مرض السكري .

10- اختيار المحليات الصناعية الآمنة أثناء الحمل:

من الممكن أن تستشيري طبيبك لاستخدام المحليات الصناعية الآمنة أثناء فترة الحمل إذا كنتي تعانين من مرض السكري، وذلك للحفاظ على نسبة السكر بالدم .

11- التقليل من الدهون للحد من مرض السكري:

بشكل عام؛ ينبغي أن تقللي من تناول الأطعمة الدهنية، لكن من الممكن أن تستخدمي القليل من الزيت على طبق السلطة وأثناء طهي الأطعمة المختلفة. ويفضل أن تتجنبي الدهون التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون المشبعة مثل البرجر والجبن والزبدة .

وعلى الرغم من الضرر الذي تسببه الدهون فلا ينصح بقطع الزيوت والدهون تمامًا من نظامك الغذائي، فهى تمدك بالطاقة اللازمة لممارسة الأنشطة اليومية لكي وفي نفس الوقت هى ضرورية لنمو دماغ الجنين. لذا من الممكن كما قلنا أن تختاري الزيوت المفيدة مثل زيت الذرة وزيت الزيتون .

-تغييرات أخرى في نمط الحياة:

عادة ما يكون المشي أسهل أنواع التمارين، لكن السباحة أو غيرها من التمارين منخفضة التأثير يمكن أن تعمل أيضًا. ويمكن أن تساعدك التمارين على التحكم في نسبة السكر في الدم لذا احرصي أن تمشي مرتين خلال الأسبوع .

قد يكون التخطيط للوجبات أمرًا مربكًا بعض الشيء، لكن الأمر سيصبح أسهل مع اكتساب المزيد من المعرفة حول الأطعمة وتأثيراتها على نسبة السكر في الدم .

وعلى كل حال، إذا كنتي تواجهين مشكلات في تخطيط الوجبات، فتحدثي مع طبيبك ليقدم لكي المساعدة .

المراجع :

https://medlineplus.gov/ency/article/007430.htm

لمزيد من المقالات :

كيفية التعايش مع مرض السكري من النوع الأول خلال الحمل

كل ما تودين معرفته عن الحمل وأمراض الكلى

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اكتب تعليق

زر الذهاب إلى الأعلى