حديث الولادةطفلك

مراحل الأمومة الأولى وكيفية التعامل معها:

فتره الحمل تشعر الأم بشغف لرؤية رضيعها، تتخيل شكله كل يوم وتنتظر وصوله إلى عالمها بفارغ الصبر لتضمه إليها .

وبالطبع مع وصول مولد جديد إلى المنزل تبدء الأم مرحلة جديدة في حياتها، تبدأ أن تشكو من عدم النوم لفترات كافية من اليوم، عدم قدرتها لفعل أشياء كثيره كانت تقوم بها قبل الولادة.

عزيزتي الأم مما لاشك فيه أنها فترةصعبة  ويجب عليك تخطيها بسلام. حتي لا تصابين باكتئاب ما بعد الولادة. ويأثر عليك وعلى المولود بالسلب. سوف نقوم بتقديم بعض النصائح لكي نساعدك في توفير بعض الوقت للقيام بأمور ممتعة أثناء قيامك بإرضاع طفلك:

  • القراءة:

إذا كنتى من محبي القراءة فهذه فرصتك عزيزتي الأم لممارسة ما تحبينه.

احضري كتب ومجلات تتحدث عن كيفيه التعامل مع الأطفال الرضع في كل مرحلة من عمرهم. ولكن يجب عليك ألا تنشغلي عن رضيعك ولا تعطي كل وقتك للقراءة اشعريه بالاهتمام بالحب والحنان لأنه لا يعرف غيرك في عالمه ويشعر بالأمان معك.

  • الهاتف المحمول:

عزيزتي الأم قد ترين أن وقت الرضاعة أنه أكثر  وقت مناسب لكي تقومي بإجراء مكالماتك التليفونية التي لم يكن لديك وقت للقيام بها. ولكن عليك توخي الحظر من استخدام الهاتف المحمول ( الجوال ) بجانب طفلك لأنه قد يضر بطفلك.

  • اشغلي وقتك :

حتي لا تشعرين بالملل عزيزي الأم يجب أن تشغلي وقتك بمتابعة مسلسل مفضل لديك ، فيلم تحبين مشاهدته، استمعي إلى موسيقتك المفضلة مارسي قليل من الرياضة لكي تخرجي الطاقة السلبية وتجددي نشاطك وحيويتك وتستعيدي قوتك من جديد لاستكمال المشوار مع رضيعك، قومي بمداعبة رضيعك من وقت لآخر حتي يشعر بالترابط بينكم.

  • سرير طفلك:

عزيزتى الأم كما قلنا سابقا أن طفلك لا يعرف غيرك في عالمه. فأنت مصدر الأمان له. ولذلك يجب أن تضعي سرير طفلك بجانب سريرك حتى يشعر بأنفاسك ورائحتك حوله ويطمئن. ومن جانب أخر في حالة الرضاعة ليلا وجود طفلك بجانبك يسهل عليك إرضاعه دون التأثير علي نومه أو نومك

اعلان14
  • طعام طفلك:

عند وصول طفلك للشهر السادس من عمره تبدأ مرحلة دخول الطعام الصلب إليه بكميات محددة

لذلك يجب عليك أن تبتكري أطعمة مختلفة حتى لا يمل من تكرارنوع واحد، حضري كمية من الخضر والفاكهة المهروسة ذلك بجانب الرضاعة.

  • الخروج مع رضيعك:

في بدايه الأمر قد يصعب عليك الخروج بمفردك مع رضيعك. قد تشعرين بالخوف عليه بالإضافة لعدم خبرتك في التعامل معه خارج المنزل.

ذلك يدفعك للخوف  لعدم الرغبه في الخروج. ولكن اطمئني فهي فترة مؤقتة تحتاج فقط منك ترتيب وقتك. ابدئي بتجهيز ملابس طفلك أولا وبعد ذلك جهزي حقيبتك وحقيبة  طفلك واحرصي على وجود غيار و ملابس إضافية والحفاضات.

بعد ذلك قومي بتجهيز نفسك وارتدي ملابسك وعند الانتهاء من تجهيز نفسك يمكنك أن تقومي بتغيير الحفاضة  لطفلك وارتدائه لملابسه وبذلك تكونين جاهزة للخروج مع رضيعك والاستمتاع بوقتكم.

اظهر المزيد
اعلان6

مقالات ذات صلة

اكتب تعليق

زر الذهاب إلى الأعلى