تربية طفلكطفلكعائلتك

متى يمكنك ترك طفلك وحده بالمنزل؟

الكثير من الآباء يكونوا مضطرين لترك أبنائهم في المنزل بمفردهم. قد يكون بسبب ظروف العمل أو قد يكون الأبناء فقدوا أحد الأبوين. ورغم أن ترك الطفل وحده بالمنزل له فوائد إلا أنه له عواقب أيضا. ويتطلب ذلك عدة قواعد. فلا شك أن مسؤولية رعاية طفلك تتطلب منك الحفاظ على سلامته وإذا تم ترك الطفل بالمنزل وحده وإصابته لا قدر الله بأي خطر فقد يعتبر القانون ذلك إهمالا ويتعرض الآباء للمسؤولية. وفي هذا المقال سنتعرف على كل ما يدور في ذهنك حول تلك القضية.

العمر المناسب لترك الطفل وحده بالمنزل

في الحقيقة؛ لا يوجد عمر مناسب لترك الطفل وحده في المنزل، وذلك لأن كل شخصية تختلف عن الأخرى. حيث ينضج كل طفل بشكل مختلف عن الآخر، وهو ما يجعل من المستحيل وضع قانون ثابت يناسب جميع الأطفال ذوي العمر الموحد.

بعض الدول تحدد سن 8 سنوات أقل سن يمكن للآباء ترك الطفل بمفرده، ودول أخرى تحدد سن 14 عام، ولكن كما ذكرنا. فإن الأهم من العمر هو اختبار قدرة الطفل على إمكانية تواجده في المنزل بمفرده وهو الأمر الذي يرتبط  بنضجه وعمره وأيضا سلوكياته.

قواعد ترك الطفل وحده بالمنزل

لاشك أن وجود الطفل في المنزل وحده لأول مره يعتبر أمرا مثيرا للقلق سواء للأطفال أو الآباء أيضا، لذا عليك أن تضعي مجموعة من القواعد معهم والتأكد من الآتي:

هل يعرف طفلك كيف يتصرف إذا جاء أحد وطرق الباب؟

هل يستطيع طفلك أن يجيب على الهاتف إذا رن؟

ما هو مدى معرفة طفلك بالهاتف وهل يمكنه الاتصال بك أو بأي أحد لطلب المساعدة في حالة حدوث أي مكروه؟

في هذه الحالة، يمكنك كتابة مجموعة من الأرقام لهم في حالة تعذر الاتصال بك ويفضل أن تكون تلك الأرقام لأصدقاء قريبين من منزلك حتى يتمكنوا أن يقوموا بالمساعدة في حالة حدوث أي مكروه.

يجب التساؤل أيضا؛ هل يوجد أي أنشطة أو سلوكيات خطرة من الممكن أن يفعلها طفلك في حالة عدم تواجدك؟  ومن باب الاحتياط يجب عليك غلق مقبض غاز البوتاجاز وغلق الأجهزة الكهربائية مثل الدفاية وتأمين أرضية الأثاث في حالة الصعود عليه، وغلق كل النوافذ التي من الممكن أن يصل إليها الطفل ويتسلقها.

اعرفي كيف يقضى طفلك وقته في المنزل؟ فإذا كان يقضي وقته في مشاهدة الفيديوهات أو تصفح مواقع الإنترنت فيجب عليك تأمين المواقع التي يدخلها والتأكيد على القواعد المتفق عليها معه حتى لا ينتهز فرصة غيابك.

إرشادات السلامة لطفلك

أنتِ وحدكِ من تستطيعين أن تحكمي هل يمكن ترك الطفل وحده بالمنزل أم لا وهو ما تحكمين عليه بناءا على قدرة طفلك على المسئولية كما ذكرنا وإجراءات السلامة لديه وكيف يتعامل مع الأشياء الخطرة، ومن أهم إرشادات السلامة لطفلك ما يلي:

  • تأكدي أن طفلك يحفظ اسمه الرباعي ويعرف عنوانه ورقم هاتفك أو هاتف والده.
  • قومي بالاتصال بطفلك عدة مرات أثناء غيابك للتأكد من سلامته.
  • علمي طفلك كيف يغلق الباب جيدا بعد خروجك من المنزل وألا يفتح لأي أحد لا يعرفه.
  • أكدي على طفلك عدم الخروج من المنزل لأي سبب كان وألا يذهب إلى منزل الجيران دون أن يأخذ إذن منك إلا في حالة الطوارئ.
  • لا تسمحي لطفلك أن يستخدم الآلات الحادة أو أن يشعل البوتجاز.

فوائد ترك الطفل وحده بالمنزل

  • يعلم طفلك كيف يستقل بنفسه وكيف يعتمد عليها.
  • يمثل فرصة لطفلك لتعلم المسؤولية وتطوير مهاراته في حل معظم المشكلات.
  • فرصة لطفلك في قضاء وقت في هدوء وبعيدا عن الضوضاء خاصة في حالة وجود كثرا من الأفراد في المنزل.

المصدر:

https://kidshealth.org/en/parents/home-alone.html

للمزيد:

كيف تكون طريقة معاملة الأم مع الطفل بشكل إيجابي بعد الانفصال؟

دور الأب في تربية الطفل

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اكتب تعليق

زر الذهاب إلى الأعلى